facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




قفا نراجع ونقيّم ..


نايف الليمون
10-11-2018 02:48 PM

بعيداً عن التراشق بالاتهامات، وبمنأىً عن الأسف والحزن المُصنَّع دوماً للخروج من الأزمات والحوادث ، ولأننا أمام تحديات جسام أودت بضحايا بشرية وممتلكات أدمت قلوبنا جميعاً ، وصرنا نتوجس خيفةً من القادمات العاتيات ؛ فلا بدّ من وقفةٍ للمراجعة والتقييم تُوضع فيها النقاط على الحروف بدقةٍ وموضوعية لإن مخزوننا من الصبر على الأخطاء المتراكمة قد نفذ ولم يعد يحتمل المزيد ، وليس من المقبول أن نستمر في الحالة البائسة التي مفادها " أُنجُ سعد فقد هلك سُعيد " .

الكوارث التي أصابتنا وألمّت بنا كشفت عن حجم هائل من سوء التخطيط الذي لم يأخذ بالحسبان الطوارئ والمتغيرات التي تخرج عن حسبان غير المختصين ولكنها لا ينبغي أن تغيب عن حسابات من يضطلع بمهمة التخطيط والإعداد والإستعداد .

وكشفت عن قصور التصاميم المعدة لتنفيذ المشاريع وعقم في تحديد الخيارات الفنية الآمنة وعدم توفر عامل الأمان اللازم في التصميم لكثير من المشاريع والمبني على نظريات في التصميم الإنشائي وليس اعتباطا أو تقديراً عشوائياً.

وإن ذهبنا إلى احتمالية سلامة التصاميم فبالتأكيد سنخلص إلى حتمية القصور في المتابعة والإشراف التي أفضت إلى أعمال تم تنفيذها وهي مخالفة للمواصفات والمعايير والمقاييس المطلوبة والتي نرى كثيراً منها لم تصمد للإشغال أو الإستعمال .

ومن أبرز ما نرى الشوارع والطرق التي أصبحت تغرق لمجرد أن تتساقط كميات من الأمطار وأبسط ما يجب أن يكون في هذه الشوارع والطرق هو الميول العرضية والطولية في جسم الطريق وتوفر مصارف للمياه الجانبية ، الأمر الذي يؤدي إلى ارتفاع منسوب المياه فوق هذه الطرق ومن ثم يؤدي إلى إنهيار جسم الطريق ، فضلاً عن عدم تصميم العبارات والجسور بالسعة الكافية لتصريف المياه بناءً على حسابات هيدرولوجية دقيقة .

وما ينبغي الإشارة إليه في هذا الصدد هو أن كثيراً من مجاري المياه الطبيعية في المدن وخاصةً عمان تم إغلاقها بالمنشآت والعمران مما ضاعف من كميات المياه المتدفقة عبر الشوارع وتداهم المباني وأدت إلى ما رأينا من الكثير من الحوادث في السنوات الأخيرة .

والحقيقة التي ندركها جميعاً أن البحث في مثل هذا الموضوع لتحديد أسباب المشكلة واقتراح الحلول لن يأتي عبر مقال أو خاطرة ولكنه بحاجة إلى مراجعة شاملة ومن مختصين وتتم المتابعة من جادين ومخلصين يدركون بعمق حجم التحديات ويعملون لتجاوزها بأمان.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :