facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




مشاركة أردنية في مهرجان دوز الدّولي للشعر الشَّعبي بتونس


13-11-2018 01:48 PM

عمون- اختتمت مؤخراً فعاليّات الدّورة الخامسة من مهرجان دوز الدّولي للشعر الشَّعبي في دار الثقافة محمد المرزوقي بمدينة دوز التونسيَّة والذي استمرت فعاليَّاته لأربعة أيام بمشاركة أُردنيَّة مُتميزة ، وشُعراء وإعلاميين وفنانين من ليبيا، مصر، فلسطين، العراق، السودان ،تونس ، الجزائر ، إضافة إلى الأردن.

ويهدف المهرجان الذي رعى فعاليّاته وزير الشُّؤُون الثَّقَافِيَّة الدّكتور محمد زين العابدين ، إلى تعزيز الأبعاد الثَّقَافِيَّة والحضاريَّة من أجل تعميق رسائل التعارف والمحبة والسَّلام وتعزّيز مناخ الحوار والتواصل بين الشُّعراء و المثقفين وكل ذلك يقع داخل و خارج حقل الشعر من خلال الندوات والجلسات التي خصصها المهرجان بحسب مديره عزالدين بالطيب.

وشارك من الأردن الإعلامي والباحث في التُّراث الشَّعبي عبدالله آل الحصان عضواً في لجنة تحكيم المُسابقة الدّوليَّة الشعريَّة التي ترأسها الشَّاعر والباحث شهاب بن عمر وعُضويّة الباحث والناقد حسن مبارك من تونس إضافة إلى آل الحصان ضمن فعاليّات المهرجان تحت عنوان «الضمير» وفاز بالجائزة الأولى الشَّاعر أيوب علي الأسود المرزوقي ، وحصل الشَّاعر رضا عبد اللطيف على الجائزة الثانية ، فيما حصل الشَّاعر محمد بوكراع على الجائزة الثالثة.

كما شارك من الأردن عازف السمسميَّة الفنان سُفيان جاسر باغنيات ومقطوعات متميزة من الفلكلور الأردني بأنواعه المختلفة نالت استحسان الجميع ، إلى جانب الأمسيات الشعريَّة والثَّقَافِيَّة طوال أيام المهرجان.

وشارك في هذه الدّورة أربعين شاعراً وباحثاً وإعلامياً وفناناً من بلدان عربيّة من بينهم 24 شاعراً شاركوا ضمن المُسابقة الدوليَّة ، حيث اقيمت سهرة "السَّامور" وهي سهرة تُراثيَّة دأب المهرجان على تنظيمها بمنتزه المدينة جمعت نخبة من فطاحلة الشعر الشَّعبي في الجنوب التونسي من جهة وأصوات تميزت في الغناء التُّراثي ، حيث تطرق خلالها الباحث عبدالله آل الحصان إلى التُّراث الشَّعبي الأردني وألوان الأُغَاني الشَّعبيَّة والمُفردات التُّراثيَّة في الأردن.

واشتملت فعاليّات المهرجان على ندوة فكريَّة حول الشعر الشَّعبي وتحديات العولمة ، و ورشة في التصوير الفوتوغرافي ، ومعارض في الخط العربي والفن التشكيلي ، وعدد من المعارض الثَّقَافِيَّة، ومعرض للتراث الفلسطيني وسهرة وفاء للقضية الفلسطينيَّة إضافة إلى المُسابقة الشعريَّة والأمسيات الشعريَّة التي قدمها شُعراء عرب طوال فترة المهرجان.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :