facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




أبو دلبوح: للمرأة خطوات كبيرة بمختلف المجالات


14-11-2018 03:24 PM

عمون- قالت رئيسة لجنة المرأة النيابية الدكتورة ريم ابو دلبوح ان المرأة خطت خطوات كبيرة في المجالات كافة بفضل دعم جلالة الملك عبدالله الثاني.

وتابعت، خلال لقائها اليوم الأربعاء وفدا من الشبكة العربية الدنماركية (مينا) المعنية بقضايا المرأة العمالية: اننا في لجنة المرأة النيابية نتطلع لمزيد من التمكين ودعم الدور الايجابي الذي تتميز به المرأة وصولا الى تشريعات وسياسات من شأنها ابراز دورها الايجابي وحصولها على كامل حقوقها الشرعية.

واشارت الى ان قانون الانتخاب اعطاها حق الترشح والمشاركة في انتخابات مجلس النواب، اذ تم تخصيص 15 مقعدًا (الكوتا)، إضافة الى حقها بالمنافسة على باقي المقاعد، لافتة إلى ان مجلس النواب الحالي يضم 20 نائبا من السيدات 5 منهن فزن بالتنافس.

وبينت ان نسبة مشاركة المرأة الاردنية في المجالس البلدية اصبحت قريبة من مستوى النسبة الاممية، مشيرة الى التعديلات التي جرت على التشريعات والقوانين الخاصة بالمرأة، من أهمها قانون الحماية من العنف الاسري، وقانون التقاعد المدني، وقانون الاحوال الشخصية، وإلغاء المادة 308 من قانون العقوبات.

واضافت ان المرأة النيابية تتابع اثر تطبيق التشريعات المتعلقة بالأسرة والمرأة والطفل، بهدف تعزيز مكانة الأسرة وصولا الى تشريعات وانظمة تحقق المصلحة المشتركة.

وقالت رئيسة الشبكة العربية الدنماركية (مينا) لونا ان هذه الشبكة تتكون من مجموعة من الدول العربية، منها فلسطين وتونس والمغرب ومصر والبحرين والاردن والدنمارك، لافتة الى ان الشبكة تمثل 5 نقابات عمالية من مختلف الحرف وموظفي البلديات ومكاتب الخدمات.

واضافت ان برنامج الشبكة العربية الدنماركية ينطلق من مجموعة من المشاريع وبرنامج هذه الشبكة يقوم على متابعة قضايا المرأة العاملة والتركيز على حقوقها العمالية والمساوة.
واكدت ان اهداف الشبكة تقوم على ثلاثة مرتكزات اساسية تسعى جميعها لتحقيق المساواة بين الرجل والمرأة في العمل، وهي متعلقة بمكافحة التحرش الجنسي والمساوة بالأجور وتمديد اجازة الامومة الخاصة بالرجل.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :