facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




عجلون: حوارية تناقش الاثار السلبية لمخلفات معاصر الزيتون على البيئة


15-11-2018 06:34 PM

عمون - ناقشت الجلسة الحوارية التي عقدت اليوم في نقابة المهندسين الاردنيين في محافظة عجلون بتنظيم من لجنة الفروع التابعة للشعبة الكيماوية في نقابة المهندسين الاثار السلبية لمخلفات معاصر الزيتون واثرها على الصحة والبيئة.
واكد عضو مجلس نقابة المهندسين الأردنيين ورئيس مجلس الشعبة الكيماوية المهندس محمد المحاميد، ان الشعبة تحرص على المساهمة في حماية مصادر البيئة من التلوث من خلال تقديم التوصيات لأصحاب القرار من الناحيتين الفنية والمهنية وخاصة في ظل شح المصادر الطبيعية في المملكة مثل المياه، حيث يعتبر الأردن من أفقر الدول في مصادرها المائية.
وبين المهندس المحاميد ان الندوة جاءت بالتنسيق بين مجلس النقابة في عجلون ولجنة الفروع التابعة للشعبة ضمن نشاطات النقابة ودورها الوطني في التعامل مع القطاعات الصناعية والبيئية والانشائية.
واشار مدير البيئة لمحافظتي جرش وعجلون المهندس رائد ابو الحسن الى مخلفات زيت الزيتون وآلية تصريفها والتعامل معها وتعليمات تحزينها وكيفية استعمالها بطريقة مجدية.
وبينت مسؤولة التوعية من الادارة الملكية لحماية البيئة الملازم وفاء القضاة، المخالفات في اجراءات التخلص من مخلفات معاصر الزيتون والتي يتم من خلال لجنة مشكلة من الجهات المعنية بهدف الكشف عن جميع المعاصر والتأكد من التزامها بقواعد الصحة والسلامة العامة، وتفقد الساحات والحفر الامتصاصية المخصصة للجفت والزيبار.
وأكدت رئيسة لجنة المياه والبيئة في النقابة الدكتورة مها الحلالشة، ان اللجنة اجرت دراسة تم من خلالها تنفيذ عدة سيناريوهات للتخلص من مخلفات معاصر الزيتون وكانت نتيجتها ان افضل طريقة لذلك هي مكب" الأكيدر" المكب المشغل من وزارة البيئة لاستقبال المخلفات.
وتحدث الاكاديمي في جامعة البلقاء التطبيقية الاستاذ الدكتور زكريا القضاة عن معالجة المياه العادمة الناتجة عن معاصر الزيتون لتتطابق مع المواصفة الاردنية، بتكلفة منخفضة بالاعتماد عل مصادر الطاقة البديلة كالطاقة الشمسية.
وقدمت المهندسة نورا فريحات شرحا حول مشروع تخرجها والذي يتحدث عن تجربتها في معالجة مياه الزيبارعبر التربة .
--(بترا)





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :