facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




ضريبة المتاجرة بالأسهم


عصام قضماني
22-11-2018 12:33 AM

قانون ضريبة الدخل هو كرت العبور للحصول على تمويل بأسعار فوائد مقبولة للوفاء بإلتزامات مستحقة منها ديون مباشرة وسندات تحتاج إلى تدوير لكنه جاء سخياً على الأفراد فأعفى 91% من المكلفين وغليظاً على جميع أصناف الشركات فرفع النسب المفروضة عليها.

بهذا المفهوم، فرض مجلس الأعيان نسبة مقطوعة 10% على الأرباح الرأسمالية الناتجة عن المتاجرة بالأسهم وفي ذلك قتل للدجاجة التي لم تعد تبيض ذهباً.

أسهم الشركات في بورصة عمان في الحضيض منذ تسع سنوات انخفض فيها حجم التداول 88 % منذ العام 2008 وتراجعت الاصدارات الأولية للأسهم 78 % واقتربت أسعار السوق من القيمة الدفترية، والمستثمر الذي علق بلا مخرج وأشترى السهم، واحتفظ به وزاد محفظته مع نزول السعر على أمل تعويض خسارته لن يفرح بذلك فالضريبة ستتقاسم معه الربح المتحقق والبورصة تتقاضى رسوماً عند التداول وأرباح شركة بورصة عمان تذهب للحكومة ومع تمرير الضريبة الجديدة ستجد الصناديق الكبيرة مبرراً للإنسحاب من سوق الأسهم المتراجع أصلاً.

الهدف من إصلاحات قانون ضريبة الدخل هو توسيع شرائح الأفراد لكن يبدو أن ذلك من المحرمات حتى من جانب السادة الأعيان الذين يفترض أن لا يهتموا بإرضاء قطاع الأفراد خصوصاً من أصحاب الدخول العالية من الأطباء والمحامين وغيرهم كما فعل النواب.

كان يفترض أن يذهب السادة النواب والأعيان لإستدراك مبالغ كبيرة فاتت على الخزينة من صفقات نقل وبيع أسهم كبيرة من ولشركاء أجانب وغيرهم كما في صفقة مجموعة المطار والفوسفات والبوتاس بدلاً من إعتبار صفقة بيع وشراء الأسهم إعتبارها بين شركاء خارجيين لا شأن للخزينة بها بدلاً من فرض زيادة أو فرض ضرائب على أرباح الأسهم لصغار المساهمين..

في مثل هذه الحالات تكمن الإيرادات الضائعة على الخزينة وليس من أرباح أسهم ينتظرها صغار المساهمين في نهاية السنة كدخل إضافي.

من سوء حظ القانون أنه جاء في ظل ظروف اقتصادية معاكسة، فليس مطلوباً في الظروف الراهنة وضع السوق المالية تحت ضغط إضافي ورفع معدلات الضرائب قد لا يؤدي بحد ذاته إلى زيادة الحصيلة في جميع الحالات.

ضريبة الدخل سلاح ذو حدين، فالمبالغة في الضريبة تقتل المنافسة والاستثمار وبالتالي النمو، والأردن محاط بدول الضرائب فيها متدنية إن وجدت ومشاريعها تتمتع بإمتيازات لا حصر لها محروقات وكهرباء بأسعار مدعومة وأراض مجانية.

الراي





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :