facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





" صفحة من تاريخ الوطن" الحلقة الثانية ..


07-05-2007 03:00 AM

- إن من ابرز سمات الأردن السمات الجغرافية وخاصة الموقع ، الذي اثر وتأثر بالمجالين البشري والطبيعي ، فقد أصبح الأردن محورا للحركة التي نبضت بها المنطقة كلها ، سواء في عهود السلم أو في عهود الحرب . - وقد لا يعلم الكثيرون عراقة حضارة الجنس البشري في بلادنا لغياب التاريخ عن بلادنا في عهود الدول المتأخرة ... وتخلفه عن ركب الحضارة ، خاصة في فترة السيطرة العثمانية التي دامت قرونا عديدة .
- ويمكننا القول إن الحضارة البشرية في بلادنا الأردن سابقة في بعدها الزمني بمئات الآلاف من السنين على الحضارتين العريقتين لكل من سهول الرافدين في العراق وسهول وادي النيل في مصر والسودان ، فان كانت تلك السهول مهادا لأعرق وأقدم حضارات العصور التاريخية ، فان الأردن هو المهد الذي احتضن طفولة الجنس البشري ، عندما بدأت سلالته تدب على أولى مدارج النشأة والتطور في عصور ما قبل التاريخ الموغلة في القدم .

- لقد عثر في منطقة وادي الأردن على جمجمة بشرية متحجرة تعود للإنسان الأحفوري الأول المعروف لدى علماء الأنثروبولجيا باسم هوموهايبسHomo Haibs وجدت في منطقة العبيدية في بلاد الأردن ، وقد عثر إلى جانب الجمجمة على عظام متحجرة لأربعين نوعا من الحيوانات المنقرضة من المنطقة ، كالزراف والأفيال وحمار الوحش ... وغيرها .
- وقد أرخ الجيولوجيون لرواسب العبيدية في وادي الأردن التي اشتملت على بقايا تعود إلى نحو مليون وأربعمائة ألف سنة حيث تعود إلى بداية عصر البلايوسين ، أي أخر مراحل الزمن الجيولوجي الثالث ، فهو بذلك سابق في وجوده في وادي الأردن عن كل من إنسان جاوة وإنسان الصين ، وتشكل حضارته أقدم مراحل العصر الحجري القديم الأسفل . كما اثبتت حفريات عين غزال في عمان عراقة الوجود البشري في شرقي الاردن
- وكان للأردن مكانة خاصة في كافة الأدوار التاريخية ، لموقعه الهام على سيف الصحراء ... وفوق المرتفعات وعلى مساحة السواد ، وعند أقدام البحر المتوسط ، وعلى تخوم المدن وميادين الحضارة .
- وقد سكن الأردن العديد من الأقوام الذين تتابعوا على أرضه اهمهم : الأموريون والآراميون والمؤابيون والأدوميون والكنعانيون والانباط وعهود الاسلام المشرقة ، كما توالى على حكم البلاد لفترات قصيرة كل من الفراعنة والبابليين والآشوريين والكلدانيين والفرس والرومان واليونان والبيزنطيين ، قبل أن يدخل الأردن في عهود الإسلام الزاهية ... فهو أول بلد دخله الإسلام بعد الجزيرة العربية .
- وقد اشتهرت بلاد الأردن بالخصب ، فوصفت سهول الأردن والبلقاء بسواد الأردن ، وخاصة سهول شمالي الاردن الحالي ، ولخصب البلاد وتنوع محصولاتها وصفت بالجنة ، وقيل نعسة الأردن ، لمن ينشد الراحة والهدوء وجمال الطبيعة ، وقد قالت قريش : إن محمدا وعدنا بجنان كجنان الأردن ، وقد كان لبعضهم ضياع في البلقاء والأردن ومنهم أبو سفيان الذي كان له ضيعة في منطقة السلط تدعى بقنس .
- نلتقي في الحلقة القادمة مع صفحة جديدة من تاريخ وطننا الأردني ، الذي سجل التاريخ صفحات مشرقة على أديمه .

- انتهى -
اعداد : الدكتور محمد المناصير




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :