facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




برنامج تدريبي عن الكفايات الوظيفية في القطاع العام


27-11-2018 08:32 PM

عمون - أكد أمين عام ديوان الخدمة المدنية سامح الناصر أهمية توظيف الكفايات الوظيفية لغايات تطوير إدارة وتخطيط الموارد البشرية في القطاع العام.
وقال الناصر إن ديوان الخدمة المدنية يسعى لتطبيق منهجية التحول في إدارة الموارد البشرية المبنية على الكفايات، والتركيز حالياً على خطة الإحلال والتعاقب الوظيفي. جاء ذلك خلال افتتاحه برنامجًا تدريبيًا متخصصًا بعنوان "الإحلال والتعاقب الوظيفي المبني على الكفايات"، المنبثق عن برنامج تحسين الإدارة والحكم الرشيد "سيجما" الممول من المفوضية الأوروبية بالتنسيق مع وزارة التخطيط والتعاون الدولي اليوم الثلاثاء لموظفي الديوان بإشراف مدير "سيجما" زافير سيستارنيس والخبيرة ليندا ايت امور.
وأوضح أن تطبيق منهجية التحول يهدف الى تحديد الخصائص الأساسية والخبرات العملية والمهارات المطلوبة لإشغال الوظائف لإعداد وتنفيذ خطة ممنهجة للإحلال والتعاقب الوظيفي الأمر الذي يساند أصحاب القرار في اختيار الكفاءات الأنسب والأكثر كفاءة لإشغال الوظائف، بحيث نتخطى الإشكاليات في ضعف الحلقات الإدارية ومتطلبات الوظيفة وخصائصها والمهام المناطة بها.
وأضاف أن تحديد الغايات من التدرج الوظيفي على المستوى العام تمكننا على المدى البعيد الاعتماد مع مؤشرات علمية؛ لبناء السلم والمقررات الوظيفية وإيجاد دليل منهجية علمية للترقية عن طريق تصنيفات الترقية المعروفة بـ "سلاسل الفئات والحلقات" موضحًا الاختلاف الاصطلاحي بين مفهوم الترفيع والترقية.
وأشار الى أن ديوان الخدمة المدنية كانت له تجربة عملية في تصنيف الوظائف المهنية في الفئة الثالثة والذي نفذ بالاستناد إلى التصنيف الموضوعي وليس الشخصي حيث اصدر الديوان دليل الكفايات الوظيفية.
ولفت الى أن الديوان تعاون في بداية العام الحالي مع السلطة الفلسطينية بعقد أول ورشة تدريبية في مجال الجدارة والكفايات الوظيفية، منوهًا الى أن الديوان سيشارك قريبًا مع منظمة "أسكوا" في بيروت في ذات الخصوص.
وأكد أهمية الاستمرار في عقد مثل هذه البرامج وإعطائها الجدية والأهمية القصوى، وصولًا إلى بناء قاعدة أساسية للتعرف على مستوى الكفايات الوظيفية اللازمة لكل وظيفة وتحديد خصائصها ومكوناتها وفرزها تمهيدًا لوضع خطة إحلال وتعاقب بأسلوب علمي ممنهج.
--(بترا)





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :