facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




افتتاح معرض صور تاريخيّة ونادرة للخط الحديدي الحجازي في متحف السيارات الملكي


30-11-2018 04:29 PM

عمون - افتتح معرض المفهوم، البناء، والنزاع، للصور التاريخيّة والنادرة للخط الحديدي الحجازي من العقبة إلى عمان، مساء امس الخميس في متحف السيارات الملكي بتنظيم ودعم من السفارة البلجيكية بعمان، ومعهد غوته(المركز الثقافي الالماني) بعمان وإدارة التراث الملكي/ الديوان الملكي الهاشمي.
وقال مدير إدارة التراث الملكي في الديوان الملكي الهاشمي رجا غرغور في حفل الافتتاح "تكمُن أهمية هذا المعرض في كونه يعكس لواحد من المشاريع التراثيّة العريقة التي يفتخر بها شعب الأردن والمنطقة لما لعبه من دور تاريخي وعسكري واستراتيجي لاسيما في الثورة العربية الكبرى التي شكلت تاريخ المنطقة ككل". وأضاف غرغور بحضور سفراء؛ بعثة الاتحاد الاوروبي، وبلجيكا، وفرنسا، والنمسا، وبلغاريا ورومانيا، إن هذا المعرض الذي تعود صوره للفترة 1890-1960، يعكس العلاقات التاريخية العميقة والروابط المشتركة عبر التاريخ والتراث بين جميع دول الاتحاد الأوروبي والأردن والتي تمتد لأكثر من 100 عام، منذ أن قدمت الدول الأوروبية الدعم لبناء مشاريع بنية تحتية متنوعة، كخط الحديد الحجازي، إلى يومنا هذا.
ونوه بأن دول الاتحاد الأوروبي ما تزال تقدم مختلف أنواع الدعم لمشاريع مختلفة في الأردن ليبقى مركزا للنهضة العربية وأهم الدول الرائدة في منطقة الشرق الأوسط على المستويات كافة. وبين غرغور في حفل افتتاح المعرض الذي سيستمر لغاية 15 كانون الثاني المقبل وحضره ممثلون عن سفارات ألمانيا وتركيا والدنمارك وبرنامج الإنماء الدولي (يو إس إيد)، أن الخط الحديدي ما يزال يستخدم حتى اليوم لأغراض سياحية كونه معلم حضاري مهم في تاريخ الأردن الحديث والتعاون بين الحضارات.
ويشار إلى أنه تم تنفيذ هذا المشروع في مدينة العقبة الشهر المنصرم بتمويل من سفارة بعثة الاتحاد الأوروبي وشبكة المعاهد الثقافية في الأردنEUNIC بالشراكة مع سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة، ودائرة الآثار العامة ووزارة السياحة، ومؤسسة الخط الحديدي الحجازي الأردني والمعهد الفرنسي للكتاب المقدس والآثار في القدس.
ونظرا لنجاح المعرض في مدينة العقبة، قررت الجهات المنظمة نقله إلى مدينة عمان لإتاحة الفرصة لأكبر عدد من الزوار لحضوره، كما أن معرض صور خط الحديدي الحجازي الذي بدأ في العقبة وانتقل إلى عمان، سيتم نقل جزءا منه إلى متحف سكّة الحديد الذي يتم إنشاءه حالياً في مدينة معان من قبل إدارة التراث الملكي. --(بترا)





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :