facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





تكريم الدكتور أحمد ماضي


03-12-2018 02:20 PM

عمون- رعى الأستاذ الدكتور عبد الكريم القضاة رئيس الجامعة الأردنية وبحضور دولة رئيس الوزراء الأسبق رئيس مجلس أمناء الجامعة الاردنية الأستاذ الدكتور عدنان بدران في السادسة والنصف من مساء أمس الأحد 2/12/2018 حفل تكريم الأستاذ الدكتور أحمد ماضي الذي أقامه بيت الثقافة والفنون ممثلا بفريق الضوء في بيت الثقافة والفنون.

وبحضور مجموعة من أعضاء الهيئتين الادارية والاكاديمية في الجامعة الاردنية ونخبة من الأدباء والمثقفين استهل الحفل الذي أداره الشاعران علي الفاعوري والشاعرة نبيلة حمد بكلمة لرئيس الوزراء الأسبق رئيس مجلس أمناء الجامعة الأستاذ الدكتور عدنان بدران الذي شكر بيت الثقافة والفنون لهذه اللفتة لتكريم الأستاذ الدكتور أحمد ماضي نائب رئيس مجلس أمناء الجامعة الأردنية أحمد ماضي وقال في كلمته التي حملت عنوان ” تحليل في ذهنية أحمد ماضي” :
الأستاذ الدكتور أحمد ماضي مشاكس قوي يقابلك بالحجة ، عنيد في رأيه وخاصة بما يتعلق بالفكر المستنير ، لا يقبل إملاءات أو فرض أي فكر عليه ، لا تقبله العقلانية وفلسفته في الحياة ، فهو يؤمن بالعددية الفكرية والتعددية الساسية ، وأي فكر يجب أن يطرح للتحليل الفلسفي ، يحترم الأختلاف ولكنه لا يداهن أو يجاري في مبادئه الرئيسة وخاصة ما يتعلق بحرية التعبير وحقوق الأنسان .
وأضاف أحمد ماضي هو باحث ملتزم شموليا ومرتبط ارتباطا وثيقا بالفلسفة ، والفيلسوف الذي يأتي بأفكار فلسفية جديدة تعكس بيئة المجتمع ومشاكله وتُفلسف له أفكارا جديدة ، لتنير طرائق فكرية جديدة يطرحها للرقي بالفكر المجتمعي إلى مدارات فكرية أكثر تقدما هذا هو الفيلسوف الحقيقي الذي يغير في المجتمع الأنساني .
ثم كان للدكتورة هناء علي البواب مديرة بيت الثقافة والفنون كلمة مقتضبة شكرت فيها راعي الحفل وحضور الأستاذ الدكتور عدنان بدران رئيس الوزراء الاسبق والحضور .. والدكتور أحمد ماضي، وأوضحت ان فكرة التكريم هي من اولويات بيت الثقافة ان يلتفت الى الرواد المبدعين من قامات الاردن في مختلف الميادين، مؤكذة ان بيت الثقافة والفنون سيبقى الذراع الايمن لكل الجهات الثقافية، وطلبت من راعي الحفل الأستاذ الدكتور عبد الكريم القضاة ان يلقي كلمة بهذه المناسبة.
فكانت له كلمته التي شكر في بدايتها بيت الثقافة والفنون الذي نظم هذا الحفل التكريمي للاستاذ الدكتور أحمد ماضي، وتحدث عن علاقته بحميمية الامكنة القديمة التي تذكرها حين وصل الى موقع الحفل، ثم وقف على بعض من مناقب المحتفى به، اما الاستاذ الدكتور حسين جمعة فالقى كلمة قال فيها :
في ظل تشوه الروابط الأجتماعية ، واهتزاز المثل الأنسانية ، ونكوص القيم الروحية جراء التطور الرأسمالي القاهر والقاتل لكل ما هو انساني في الأنسان ، أضحى من الصعوبةعلى المرء أن يحافظ ويحرص على علاقاته المتكافئة مع الأخر
واضاف في كلمته
أما بخصوص علاقتي بأبي عزيز فها قد مر عمر كامل يقترب من ستة عقود وحبال المودة ووفور المحبة وانتظامها وتدفق أوارها لم تنقطع أسبابها ولا لانت خيوطها، لم توهن ولم تتراخ لأنها لا تقوم على مصلحة طارئة او نزوة عابرة ، ولا أخشى وانا اتحدث عن الدكتور أحمد ماضي وأستبيح بديهتي وأترك لها سبيل الأنطلاق أن ابتعد عن الحقيقة وأتجافى الموضوعية ، لأن الرجل جدير بالثقة التي تبلغ اقصى مراتب اليقين حين يمتحن في مطلب او خافية.
اما الدكتورة دعاء علي خليل التي القت كلمة طلبة الأستاذ الدكتور أحمد ماضي فقالت في كلمتها:أيها الحضور الكريم يقولون من علمني حرفا كنت له عبدا ، لكن استاذي الدكتور أحمد ماضي علمنا الكثير من الحروف والكلمات ، والجمل المفيدة ، وطلب أن نكون معه ، ليس عبيدا ، بل أحرارا
وأردفت قائلة :
لقد علمنا الدكتور أحمد ماضي ، أن الحقائق في معظمها نسبية وفي أقلها مطلقة ، وأن علينا أن نتخلى عن الأحكام المسبقة ، ان لا نصاب بمرض احتكار الحقائق والصواب ، فلا حقيقة إلا بعد بحث واستقصاء ، ولا صواب الا بعد درسة وحوار
ثم كان اللقاء مع الأستاذ الدكتور عيسى دباح الذي القى كلمة سلط الضوء فيها على مراحل مرافقته للاستاذ الدكتور أحمد ماضي منذ ان انتسبا للحزب الشيوعي وسجنهما وانتقالهما فيما بعد الى الأتحاد السوفيتي الذي اقاما فيه عقدا من الزمن في طلب العلم والمعرفة مثيا على جهود الاستاذ الدكتور المحتفى به
اما الكاتب والأديب جمال القيسي فقال في كلمته
وصوب مقام استاذ المبجل الدكتور أحمد ماضي .. وبين يدي حضوره ، أنثر نجوم المحبة نجمة نجمة ! مساء البهجة والصراحة والنزاهة والمحبة والفرح ومساء الايمان بالحياة يا أبا عزيز .
وأضاف قائلا
علمني حبك يا سيدي أن الإيمان بالحياة واجب فيما العيش ضرورة .. وأن الحياة جديرة بهذا الإيمان وسيجعل الحياة تبادلك الحب عشقا .. وتفتح لك فردوسها العلوي .. وستمنحك فوق ذلك تاجها .. وتنثر عند أقدامك ورد المسرة وزنابق القناعة وجوري كثير فيعبق في الأكوان أريج الثقة المطلقة في الوجود الكلي .
اما الاستاذ الدكتور راشد عيسى فقال في كلمته
أيها المشمسون في زمن البرد والعتمة
أيها الأكابر البررة الأماجد
باسم بيت الثقافة والفنون .. وباسم ربة الشعر السعيد يسرني أن أعلن ابتهاجي الرحيب بهذه الأمسية الأستثنائية التي خصصت لتكريم رمز عربي أردني من ألمع رموز الثقافة التقدمية في بلادنا الأستاذ الدكتور أحمد ماضي
وما هذا التكريم إلا نوع من الانتباه إلى ضرورة تكريس الاستذكار الدائم لمن هم أعمدة عظيمة للعمران الثقافي الوطني على جميع صعده .
ثم كان للمُكرم كلمته التي شكر ببدايتها بيت الثقافة والفنون وفريق الضوء بالبيت معرجا على الذين قدموا شهداتهم متطرقا لعلاقته الانسانية والعلمية بكل منهم.
واختتم الحفل بأن شارك رئيس مجلس أمناء الجامعة الاردنية ورئيسة بيت الثقافة والفنون الدكتورة هناء البواب بتقديم درع تكريمي للدكتور أحمد ماضي
وبعد التكريم التقطت الصور التذكارية والجماعية .




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :