facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




توقيع اتفاقية حول المحافظة على الطيور الجارحة وإطلاق دليل الصياد


03-12-2018 07:40 PM

عمون - وقعت الجمعية الملكية لحماية الطبيعة ومنظمة حماية الطيور المهاجرة (Raptor MoU) اليوم الاثنين ، مذكرة تفاهم للمحافظة على الطيور الجارحة ضمن نطاق انتشارها .
ووقع الاتفاقية عن الجمعية وزير الزراعة ووزير البيئة المهندس إبراهيم الشحاحدة والمنسق العام لاتفاقية حماية الطيور المهاجرة في اسيا واوروبا نك ويليامز ، بحضور رئيس الجمعية الملكية لحماية الطبيعة المهندس خالد الإيراني . ويأتي توقيع هذه الاتفاقية باعتبار الأردن من الدول الرائدة في مجال حماية الطبيعة، وإدراكا من أهمية موقعها الجغرافي للطيور الجارحة والذي يقع على أهم مسارات الهجرة عالميا " مسار حفرة الانهدام – البحر الأحمر" في وادي الأردن كونه يعتبر جسراً بيئياً ما بين قارات أوروبا وإفريقيا وآسيا، بالإضافة إلى أنه ممر رئيسي للطيور المهاجرة التي تعبره بالملايين سنوياً، وأيضاً من أهم مسارات الهجرة وطنيا والتي تسمى بمناطق "عنق الزجاجة"، كما يعتبر الاردن مقصداً للطيور من مختلف المسارات، وموئلا للطيور المهاجرة والصقور والعقبان.
وجاء توقيع الأردن على العديد من الاتفاقيات الدولية لضرورة حماية الطيور المهاجرة والتي تمثل مؤشرا قويا على جودة النظام البيئي والتغير المناخي على نطاق انتشارها وللمحافظة عليها من المهددات المتعددة على مستوى العالم مثل تدهور الموائل، وارتفاع الوفيات وانخفاض معدلات تكاثرها كنتيجة للقتل غير المشروع (التسميم بشكل خاص)، والصيد غير المستدام، والنشاطات الاقتصادية البشرية (المدمرة للتنوع البيئي) وممارسات استخدام الأراضي.
واطلق خلال حفل توقيع مذكرة التفاهم دليل الصياد ضمن المرحلة الأولى حيث سيكون هذا الدليل عبارة عن منهاج وطني يهدف إلى رفع مهارة وكفاءة الصيادين، وتمهيدا للمرحلة الثانية والتي ستكون عبارة عن امتحان وطني يعتمد على دليل الصياد الأردني ومنح رخص الصيد الذي يختبر كفاءة الصيادين بمواضيع مختلفة كالاستخدام الاَمن للسلاح، معرفة الأنواع البرية المسموح صيدها وإجراءات السلامة العامة والإسعافات الأولية.
وتعمل الجمعية الملكية لحماية الطبيعة منذ تأسيسها في عام 1966 على تنفيذ القوانين الخاصة بالصيد بموجب التفويض الموكل لها من قبل وزارة الزراعة من خلال قسم الحماية وتنظيم الصيد. ويأتي هذا الدليل كأحد المخرجات الخاصة بمشروع تعميم إدماج المحافظة على الطيور الحوامة المهاجرة في القطاعات الإنتاجية الرئيسية ضمن مسار الهجرة لحفرة الانهدام /البحر الأحمر، بالتشارك مع مؤسسة بيردلايف إنترناشونال، وبدعم من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي -مرفق البيئة العالمي. ويعدّ هذا الدليل الأول من نوعه في الأردن من حيث شمولية أفكاره ومحتوياته التي تضمنها، حيث سيساهم هذا الدليل في معالجة موضوع الصيد.
--(بترا)





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :