facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




شكر الله سعيكم .. !


حسين الرواشدة
04-12-2018 12:58 AM

شكرًا لكل هؤلاء الذين يصرون على تذكيرنا بما انتهى اليه الناس من اوجاع وازمات، وما اصاب بلدنا ومجتمعنا من رضوض وانكسارات، لا يسعني الا ان اقول من الاعماق : شكر الله سعيكم، فنحن لم نمت بعد، كما اننا ما زلنا نحتفظ بجزء من ذاكرتنا،نصارحكم ان «الحكمة» المتأخرة التي استعدتموها من ذاكرتكم لا تتطابق ابدا مع ما تحمله ذاكرتنا لكم من مواقف ووقائع واحداث، وان الامل المغشوش الذي تنثروه في طريق ابنائنا لا يثمر الا مزيدا من الاحباط.

بوسع الذين تخاطبونهم ان يسألوا بمرارة : أين كنتم حين كان مجتمعنا يطالب بالاصلاح ويشكو من «الفاسدين» وينتقد الحكومات؟ اين كنتم حين اغلقت الادراج على قانون «من أين لك هذا؟» وحين ارتفعت الاصوات بمعاقبة الصحافة الوطنية وتأديب «الاقلام» النظيفة وتأليب الرأي العام على كل من يطالب بمحاسبة المسؤولين الذين تجاوزوا صلاحياتهم واغرقوا البلد في المديونية والفساد؟

اين كنتم يا سادة حين كان الناس يطالبون بحكومات تمتلك الولاية العامة، وبوزراء «يخافون الله» على وطنهم، وببرامج للتنمية تخرجنا من الفقر والعوز وتخلصنا من وصفات البنك الدولي، وبمنطق يخاطب المواطنين كشركاء في صناعة القرار لا مجرد رعايا او مستمعين، وبنهج سياسي وطني لا بخطابات استعلائية فارغة من اي مضمون..؟

لا قيمة «للحكمة» اليوم بأثر رجعي، ولا جدوى من الرهان على «ذاكرة» الناس التي لم تشطب منها بعد «مواقف» هؤلاء وممارساتهم، ولا معنى لتجريب المجرّب الذي سقط في امتحان «الاصلاح» فمجتمعنا يعرف تماما من عانده ومن سانده، من انتهى به الى هذه المآلات المفزعة ومن وقف مع حقوقه وقضاياه، من مدّ يده الى «جيوبه» الفارغة ومن دفع تكاليف مواقفه وزهد في المغانم واغراءاتها.

صحيح ان الازمة التي يمر بها بلدنا في هذه الايام صعبة، تحتاج الى نماذج وطنية صحيحة، تخرج عن صمتها، وتستعيد مصداقيتها، وتتجاوز مكاسبها وحساباتها الذاتية، لكي تتقدم الى الناس وتساعدهم على تحديد اتجاه البوصلة العامة، ولكي توقظ فيهم روح الانتاج والتضحية والانتماء، لكن يبقى السؤال المهم هو : من هؤلاء واين هم، وهل يعاني فعلا مجتمعنا من القحط في هذا المجال؟

حين ندقق في مشهدنا العام نكشتف ان لدينا اعدادا كبيرة من المسؤولين والنخب، منهم من يتربع على كراسي المسؤولية ومنهم من نزل عنها واعتكف في بيته، كما نكتشف ان اغلب هؤلاء انخرطوا في لعبة تبادل الادوار، لكي لا اقول تصفية الحسابات الشخصية استعدادا للعودة الى المواقع الرسمية، ثمة عدد قليل من « هؤلاء « حافظ على ثقة الناس به، او استطاع ان يخرج من « ثيمة « التصفيات التي وضعت المسؤول، اي مسؤول، في دائرة الاستفهام، وربما الاشتباه ايضا.

نريد ان نسمع هؤلاء الذين انتزعوا ثقة الناس، واخلصوا للوطن حين كانوا يتبوؤن اعلى المواقع فيه، اما الاخرون الذين يحاولون اليوم تقديم اوراق «اعتمادهم» لدى الناس فنصارحهم بانهم «مكشوفون»، وعليهم ان يفهموا بان الدنيا تغيرت، وبان منطق «طلاء» المواقف وتزيينها سقط، فما عاد بيننا من يشتري منهم بضائعهم، او يصغي لنصائحهم، او يصدّق صحواتهم المتأخرة.

افضل خدمة يمكن لهؤلاء ان يقدموها لبلدهم وللناس هي ان ينسحبوا من المشهد، اذا عجزوا ان يعترفوا بما ارتكبوه من اخطاء، ولو حصل فمجتمعنا يسامح ولا ينتقم، يحاسب ولا يتشفى، يتطلع الى المستقبل ولا يلتفت الى الماضي، لكن يبدو ان اخر ما يفكر به هؤلاء ان يتركوا «لبوصلة» الناس ان تسير في اتجاهها الصحيح وان تقرر ماذا تريد، ولهذا فانهم يصرون على»ركوب» الموجة وارتداء طاقية الاخفاء، وتحميل غيرهم المسؤولية التي كانوا «شركاء» فيها، بل وكانوا اكثر من بعض الحكومات تحمسا لوقف عقارب ساعة «الاصلاح» وشده الى الوراء.

الدستور





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :