facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





الحسين التقنية: مسارات متنوعة ومبتكرة في التعليم التقني والتطبيقي


د. بسام البطوش
04-12-2018 05:11 PM

جاء تأسيس جامعة الحسين بن عبدالله الثاني التقنية بهدف تقديم تعليم تقني وتطبيقي عصري، يهتم بتدريس التخصصات الحيوية المطلوبة لسوق العمل. تحقيقا لرؤية ولي العهد صاحب السمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني لخدمة الشباب الأردني، وبما يؤهلهم ويساعدهم في بناء قدراتهم لصناعةمستقبل أفضل لهم ولوطنهم. وهذا يرتبط بشكل مباشر بالنهوض بالتعليم العالي الأردني عبر بوابة التعليم التقني، ووضعه في خدمة احتياجات المجتمع الأردني، وتمكينه من المساهمة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، والاستراتيجية الوطنية لتنمية الموارد البشرية 2016-2025 .
ومن الواضح ان إنشاء جامعة الحسين بن عبدالله الثاني التقنية التي تتبع مؤسسة ولي العهد جاء تعبيرا عن القناعة بالحاجة الى خلق مسارات جديدة في التعليم المهني والتقني والتطبيقي، تعبر عن احتياجاتنا الوطنية الحاضرة والمستقبلية، كما لتعبر عن التطلع نحو تجاوز عثرات التجارب الوطنية السابقة في مجال التعليم المهني والتقني. فلم يعد ممكنا الاستمرار في تخريج أعداد كبيرة من الخريجين في تخصصات غير مطلوبة لسوق العمل. كما لم يعد من المنطقي اتخام مخزون ديوان الخدمة المدنية بعشرات الألوف فصليا من الشهاداتالتي لا تأخذ بأيدي خريجيها الى العمل والتشغيل والانتاج.

تميزت جامعة الحسين التقنية بوضوح رؤيتها ورسالتها وأهدافها وبرامجها منذ اللحظة الأولى، فلم نعد نمتلك ترف التجارب غير الناضجة. وقد جاءت الجامعة لتقدم مسارات عدة في التعليم التقني والمهني والتطبيقيمنعتقة من قيود ومكبلات الماضي، التي أدت الى عزوف الشباب عن هذا النوع من التعليم، وأدت الى تشكل رأي مجتمعي ميال ومحبذ للتعليم النظري المفضي عمليا الى دروب البطالة والاحباط. فجامعة الحسين التقنية كاحدى مبادرات مؤسسة ولي العهد جاءت محكومة بروح الأمل والتجديد لتقدم للشباب الأردني خيارات تعليمية متنوعة من حيث التخصصات والبرامج والدرجات العلمية. وعلى النحو التالي:
أولا- برنامج الدرجة الجامعية الأولى ( البكالوريوس) المهندس التطبيقي:

حيث يشترط للقبول في برامج البكالوريوس، أن يكون الطالب حاصلا على معدل 80% ، فما فوق في الثانوية العامة الأردنية أو ما يعادلها، وتطرح الجامعة في درجة البكالوريوس ذات البرامج والتخصصات المطروحة في الجامعة في مستوى البرامج التقنية المتوسطة. وتكون السنة الدراسية الأولى التأسيسة مشتركة بين طلبة المستويين ( البكالوريوس والمتوسط ). ويتلقى الطالب في درجة البكالوريوس تعليمه لمدة ثلاث سنوات، وينتقل بعدها لسنة تدريبية في قطاع الصناعة والأعمال، وبما يساوي 165 ساعة معتمدة. وقد بنت الجامعة برامجها التعليمية بما يواكب التطورات العلمية والمهنية في التخصصات الهندسية والحاسوبية المتنوعة، وبخطط دراسية عالمية المعايير.
وأتاحت التعليمات للطالب الذي لم يحقق متطلبات اجتياز برامج البكالوريوس،الحصول على شهادة برنامج جامعي متوسط( مهندس تقني)، في التخصصات الهندسية، وشهادة (تقني معلوماتية) في تخصصات الحاسوب شريطة تحقيق متطلباتها.

ثانيا- البرامج التقنية المتوسطة:
توفرت للجامعة بيئة تشريعية مساعدة وداعمة لتمكينها من تقديم برامج متنوعة في التعليم التقني؛ فقد كفل نظام البرامج الجامعية المتوسطة في جامعة الحسين بن عبدالله الثاني التقنية لسنة 2018 ، الذي صدر عن مجلس الوزراء، وتم توشيحه بالارادة الملكية السامية، للجامعة القدرة على تقديم خيارات متنوعةومستويات عدة من التعليم التقني لطلبتها، وجاء هذا النظام ليضمن لخريجي البرامج التقنية المتوسطة مستقبلهم المهني ، بعيدا عن الخضوع لتقلبات التعليمات والاجتهادات من حيث الاعتراف بالدرجة العلمية، ومن حيث ضمان الحقوق الوظيفية والمهنية المستقبلية للخريج.فقد وفّر النظام لبرنامج المهندس التقني ( الدبلوم المتوسط) الأساس التشريعي اللازم للاعتراف بالشهادة العلمية، ومنح حامليها جميع امتيازات الدرجة العلمية واستحقاقاتها في نظام الخدمة المدنية، وفي المؤسسات العامة، والخاصة.
ويتيح نظام البرامج الجامعية المتوسطة في جامعة الحسين بن عبدالله الثاني التقنية قبول الطلبة في برنامجين دراسيين تتراوح مدة الدراسة فيهما من سنة ونصف الى ثلاث سنوات. وتشترط تعليمات الجامعة أن يكون الطالب المقبول حاصلا على شهادة الثانوية العامة الأردنية، أو ما يعادلها بمعدل لا يقل عن 60%. ولمجلس العمداء منح الطالب الذي لم يحقق متطلبات شهادة البرنامج المتوسط (مهندس تقني) أو ( تقني معلوماتية) شهادة (فني) شريطة تحقيق متطلباتها. وهكذا تمنح الجامعة بحسب نظام البرامج الجامعية المتوسطة في الجامعة لخريجي البرامج الجامعية المتوسطة الشهادات التالية:
شهادة (مهندس تقني) في البرامج الهندسية، التي تكون مدة الدراسة والتدريب العملي فيهاثلاث سنوات. وبما يعادل 132 ساعة معتمدة. وشهادة (تقني معلوماتية) في برامج الحاسوب، التي تكون مدة الدراسة والتدريب العملي فيها ثلاث سنوات.وشهادة ( فني) في البرامج التي تكون مدة الدراسة فيها سنة ونصف. وبما يعادل 72 ساعة معتمدة.
- ويتيح النظام للطالب الانتقال من برنامج الى آخر، وفقا للشروط المحددة في التعليمات التي يصدرها مجلس العمداء. ولا يخضع خريجو البرامج التقنية المتوسطة للامتحان الشامل. كما أتاح النظام لخريج البرامج التقنية المتوسطة الاستمرار لمتابعة دراسته للحصول على الدرجة الجامعية الأولى (البكالوريوس) شريطة تحقيقهم الشروط الأكاديمية، التي يحددها مجلس العمداء بموجب تعليماته الصادرة لهذه الغاية.
ويتمتع خريجو البرامج التقنية في الجامعة بامتيازات الاعتماد الوطني، الى جانب الاعتماد الدولي، حيث تعتمد الجامعة نظام التعليم البريطاني Pearson في البرامج التقنية، مما يفتح آفاقا واسعة أمام الخريجين في مجالات العمل، وفي مجال استكمال تعليمهم في الجامعات البريطانية والعالمية والوطنية على السواء.

والجامعة اذ تقدم هذه السلة الواسعة من الخيارات في التعليم التقني والتطبيقي فهي حريصة كل الحرص على الانفتاح التام والشراكة الفعلية مع المجتمع، ومع قطاعات الصناعة والأعمال، والتعاون الوثيق معها في تصميم البرامج والخطط الدراسية والمبادرات. وأنشأت الجامعة مكتبا خاصا للتواصل مع قطاع الصناعة والأعمال. و أسست مركزا للابتكار والابداع . ووضعت الجامعة على رأس أولوياتها والتزاماتها المجتمعية تقديم برامج متنوعة للتنمية المهنية والمهارات الحياتية موجهة لخدمة المجتمع، وتستهدف تطوير كفايات ومهارات المهندسين حديثي التخرج، العاملين والعاطلين عن العمل على حد سواء، بما يعزز قدراتهم التنافسية في سوق العمل. وتتضمن الخطط الدراسية في الجامعة دورة تدريبية الزامية لطلبتها، مدتها ثمانية أسابيع في مجال مهارات الابداع وريادة الأعمال، بهدف بناء قدراتهم ومهاراتهم في ابتكار الأفكار وتحويلها الى مشاريع توفر لهم فرص العمل والحياة الكريمة، بعيدا عن ثقافة انتظار الوظيفة.
وتحرص الجامعة عبر برامجها وانظمتها وتعليماتها ومبادراتها على جعل الحياة الجامعية بمثابة رحلة تعليمية كاملة تؤهل الطلبة للتميز والريادة والابداع والقيادة وتمكينهم من المنافسة الجادة والجدية ليكونوا جزءا فاعلا في المنظومة الوطنية المنتجة والقادرة على المضي بالأردن نحو المستقبل المنشود.

• استاذ الفكر والحضارة المشارك في جامعة الحسين التقنية




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :