facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




التربية النيابية تزور جامعة الحسين التقنية


06-12-2018 06:20 PM

عمون - أكد رئيس لجنة التربية والتعليم والثقافة النيابية الدكتور إبراهيم البدور، ان جامعة الحسين التقنية تُعد نقلة نوعية وتجربة مميزة في مسيرة التعليم العالي لما تقدمه من برامج إبداعية ومشاريع ريادية تبعث على الفخر والتميز.
جاء خلال زيارة قامت بها اللجنة اليوم الخميس، الى جامعة الحسين التقنية بمجمع الأعمال في عمان، والتي تأسست من قبل مؤسسة ولي العهد العام 2016 .
وقال إن شبابنا يستحقون صرحاً علمياً يحاكي تطلعاتهم ويحقق امالهم وطموحاتهم مؤكدا ان الجامعة تشكل داعما للتعليم المبني على العلوم والتكنولوجيا والهندسة.
وأشاد البدور بالتعليم التطبيقي والتقني كونه يتواءم مع متطلبات سوق العمل داعياً الشباب الأردني الى التوجه الى هذا المسار ليتمكنوا من الحصول على فرص العمل .
وأشار الى ان التعليم التقني بات حاجة ملحة وضرورة وطنية مطالباً دعم هذه التجربة وتعميمها على جميع الجامعات وتوسيع نطاقها من حيث التخصصات المستهدفة وذلك للوصول الى مخرجات تسهم في الحد من البطالة. ولفت الى إن الزيارة جاءت ضمن برنامج عمل اللجنة الرقابي الهادف الى الاطلاع على واقع الجامعات ومنجزاتها وتجاربها والتواصل مع إداراتها لتعظيم الإيجابيات وإزالة المعيقات امامها.
بدوره استفسر عضو اللجنة النائب نبيل الشيشاني، عن خطط الجامعة وبرامجها والنشاطات التي تقدمها للطلبة لصقل شخصيتهم والاسس المتبعة بقبول الطلبة .
واستمعت اللجنة إلى شرح قدمه رئيس الجامعة الدكتور لبيب خضرا عن فلسفة ورؤية الجامعة ورسالتها وأهدافها وخططها وبرامجها الدراسية.
واكد الخضرا ان الفكرة العامة للجامعة هي إحداث تغيير حقيقي في بنية التفكير وبناء ثورة صناعية محلية من خلال تقديم نموذج تعليمي متميز وبرامج ودورات تأهيلية نابعة من احتياجات السوق. وأشار إلى أن الجامعة تتمتع بمرونة النظام التعليمي التطبيقي وديناميكية الخطط الدراسية وتقدم برامج هندسية وحاسوبية على مستويين دبلوم تقني ومهندس تطبيقي لكي تتواءم مع متطلبات سوق العمل المحلي والعالمي.
وبين بهذا الصدد أن الجامعة ومنذ بداية تأسيسها، باشرت بالتشبيك مع قطاع الصناعة وقطاع تكنولوجيا المعلومات وباتت تضم اربعمائة طالب وطالبة في مختلف التخصصات .
وأكد أهمية التعليم التقني حيث أن أغلب الدول المتقدمة توجه طلبتها نحو هذا المجال نظرا لتوسع الاسواق وتنوع الخدمات والخبرات فيه.
وقال الدكتور الخضرا ان الجامعة تعقد دورات تدريبية متخصصة مجانية في مجال الهندسة وعلوم الحاسوب لخريجي الجامعات الأردنية الذين واجهوا صعوبات في الحصول على فرص عمل حيث يتم تأهيل الطلبة من الناحية النظرية والتقنية ورفع مستواهم في اللغة الإنجليزية إضافة الى تأمينهم بفرص عمل.
من جهته قال عضو هيئة التدريس الدكتور بسام البطوش، ان جامعة الحسين التقنية هي خاصة وغير ربحية وجاءت بمبادرة من سمو ولي العهد انسجاماً مع الخطة الاستراتيجية للموارد البشرية والسير نحو التعليم التقني من اجل التشغيل لتحقيق التنمية المستدامة .
وحول أسس قبول الطلبة بيّن البطوش أن عملية القبول تتم مباشرة من قبل الجامعة حيث يتم قبول خريجي الثانوية العامة بمعدلات 80 فما فوق لدرجة البكالوريوس بينما يتم قبول الطلبة الذين تقل معدلاتهم عن ذلك في الدرجة الجامعية المتوسطة .
وأضاف أن المتقدمين للدراسة في الجامعة يخضعون لامتحان مستوى في اللغة الإنجليزية كما يتم استقبال الطلبة من جميع المحافظات لافتاً الى ان 30 بالمئة من طلبة الجامعة يحصلون على منح دراسية .
كما استمع اعضاء اللجنة النيابية الى عرض قدمه أعضاء الهيئة التدريسية زين حبجوقة وامجد الفاهوم وزيد عريضة، عن الجامعة وبرامج التدريب الوظيفي والهندسة التكنولوجيا وتكنولوجيا المعلومات والمساقات الاثرائية في الجامعة، فضلا عن التجارب الشخصية للطلبة الذين التحقوا بالبرامج التدريبية والتي من خلالها استطاعوا تعزيز قدراتهم وتطوير مهاراتهم وبالتالي تمكنوا من الحصول على فرصة عمل.
وجال اعضاء اللجنة داخل حرم الجامعة واطلعوا على القاعات الدراسية ومختبرات الجامعة فيما استمعت الى عدد من الطلبة حول العملية التدريسية والبرامج التي تقدمها الجامعة .
--(بترا)





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :