facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




عاهد: رفع سن الزواج لـ 16 عاما التفافا على القانون وخطوة غير كافية


09-12-2018 03:01 PM

رئيس جميعة المحامين الشرعيين:انا من المؤيدين لزواج القاصرات

عمون – سحر القاسم – اعتبرت المحامية والناشطة في مجال حقوق المرأة هالة عاهد قرار مجلس النواب برفع سن الزواج المشروط من 15 – 16 سنة التفافا على النصوص؛ لاستخدامه عبارة "اذا بلغ 16 سنة شمسية وليست اتمت،مؤكدة ان هذه العبارة تعني ان من اكمل 15 عاما بمعنى اذا اتمت الخامسة عشر من العمر وبعد يومين يجوز تزويجها قبل ان تتم 16 عاما.

وقالت عاهد هذه الخطوة غير كافية ويجب رفع سن الزواج الى سن الرشد وهو السن المناسب للزواج داعية الى عدم انجاب اطفال نتاج تزويج اطفال تحت سن 18 عاما.

واضافت: ان ما يزيد عن 77 الف حالة زواج لقاصرات منذ عام 2010 وحتى العام الماضي 2017 تم تزويجهن من خلال الاستثناء وهذا دليل ان هناك توسعا كبيرا في استخدام الاستثناء الذي حددته دائرة قاضي القضاة بتعليمات وضوابط محددة.

واضافت المحامية عاهد ان التعليمات والضوابط التي حددتها دائرة قاضي القضاة لزواج القاصرات غير كافية ومنها التحقق من الرضا وهذا يتم لجميع الاعمار وليس للقاصرات فقط.

من جهته رحب رئيس جمعية المحامين الشرعيين المحامي عبد الحليم العشوش بقرار مجلس النواب وقال: ان هذا القرار جاء استجابة وارضاء لمؤسسات المجتمع المدني التي تطالب برفع سن الزواج .

وقال العشوش انا من المؤيدين لزواج القاصرات معللا ذلك بالظروف الاقتصاديةوالازمات الاجتماعية الصعبة التي يعانيها المجتمع كارتفاع نسبة العنوسة.

وقال العشوش ان تزويج الفتاة وهي قاصر ومنعها من ممارسة اي سلوكيات لا اخلاقية افضل لها .

واضاف العشوش ان زواج القاصرات يساهم في حل مشكلة عجز الاباء عن الانفاق على الاسرة، اذ تجد الفتاة بزواجها من ينفق عليها، لافتا ان ذلك لا ينسحب على فتيات عمان الغربية ولا يقاس بالمجتمعات الغربية، انما يحقق القرار مصلحة اجتماعية مراعاة لكافة شرائح المجتمع.

واكد ان دائرة قاضي القضاة تجري دراسة مستفيضة للمقبلين على الزواج اذا كانت الفتاة قاصر ولا يؤذن بالزواج لاي زوجين الا بعد تحقق القاضي الشرعي بوجود مصلحة للفتاة كما ان دائرة قاضي القضاة تجري دورات تأهيلية للمقبلين على الزواج وتتحقق من الكفاءة المالية للزوج قبل اعطاء اذن الزواج.

وايدت المحامية المتخصصة في القضاء الشرعي سميرة زيتون العشوش فيما يتعلق بان قرار مجلس النواب جاء استجابة لطلبات منظمات المجتمع المدني .

وقالت المحامية زيتون ان هذا القرار جاء بناء على طلبات المنطات النسائية التي تطالب برفع سنة الزواج .

وقالت ان هذا القرار خطوة ايجابية في الاتجاه الصحيح لكن يجب ان تكون الفتاة اتمت السادسة عشر سنة شميسة.







  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :