facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




"تجارب عملية في ريادة الأعمال" في قمة رواد التواصل الاجتماعي


11-12-2018 02:06 AM

ضمن جلسة "تجارب عملية في ريادة الأعمال" في قمة رواد التواصل الاجتماعي..
متحدثون في قمة رواد التواصل الاجتماعي العرب: "الترويج للأعمال عبر وسائل التواصل "سلاح ذو حدين"..

عمون - اتفقت آراء المتحدثين في جلسة "تجارب عملية في ريادة الأعمال" ضمن فعاليات قمة رواد التواصل الاجتماعي العرب في دبي ، حول تأثير تواصلهم عبر وسائل التواصل الاجتماعي على أعمالهم، فقد أكدوا أن عملية التواصل أعطت زخماً وقيمة وترويجا لأعمالهم، فيما رأوا أن استخدام وسائل التواصل الاجتماعي يُعد سلاحاً ذا حدين فبقدر ما وفّر لهم من فوائد كبيرة لأعمالهم فيما يتعلق بالترويج وطرح منتجاتهم المختلفة على العملاء والمستهلكين وتحقيق الشهرة الكبيرة ودخول أسواق جديدة، بقدر ما أخذ من وقتهم الكثير الذي كان يمكن أن يستثمر في التركيز على أعمالهم وبذل المزيد من الجهد لتنميتها وإنعاشها.
وتحدث خلال الجلسة سيدة الأعمال الإماراتية أمل المري صاحبة سلسلة مطاعم "اندبندنت"، والإعلامية الرقمية الإماراتية تيم الفلاسي أول إعلامية إماراتية تؤسس قناة إذاعية عبر الانترنت، ورجل الأعمال السعودي فارس التركي صاحب مطاعم "فطور فارس"، وسيدة الأعمال البحرينية رؤيا صالح صاحبة سلسلة مطاعم خليجية في لندن وعواصم خليجية أخرى، وأدارت الجلسة ديالا علي الإعلامية ومقدمة البرامج في مؤسسة دبي للإعلام.
في البداية، تحدثت أمل المري، حيث روت قصة تأسيس مطعم "سولت" من خلال التواصل في أول الأمر مع الجمهور عبر وسائل التواصل الاجتماعي للتعرف على أذواقهم واحتياجاتهم، وأوضحت قائلة إنها منذ البداية كانت تفكر "خارج الصندوق" أو تحديدا خارج النمط التقليدي للاستثمار. حيث خططت هي وشريكتها في الأعمال ديم البسام وهي سعودية لها خبرة في أعمال الطعام للاستثمار في مجال تقديم الطعام في الهواء الطلق بعيدا عن نمط المطاعم داخل الأماكن المغلقة لتقودها أخيراً إلى أماكن خارجية يقبل عليها الناس مثل الشواطئ وغيرها من الأماكن المفتوحة.
وأشارت المتحدثة إلى أنها نجحت مع شريكتها في دعم الفكرة الاستثمارية المبتكرة عبر الحصول على تراخيص رسمية من الدوائر المختصة اللازمة لتأسيس المطعم. ومن ثم قامت على الفور باستيراد الشاحنات اللازمة واختيار الأماكن الملائمة في الهواء الطلق والشواطئ الجميلة التي تزخر بها الدولة. وعرضت رائدة الأعمال مقطع فيديو يروي قصة تأسيس المطعم، موضحة أن التواصل عبر وسائل التواصل يتطلب وقتاً وجهداً كبيرا، وهو ما يمكن أن يؤثر سلبا على طبيعة الأعمال وجودتها، برغم الشهرة الكبيرة التي نالتها من خلال وسائل التواصل.
وجبة الفطور
ثم تحدث رجل الأعمال السعودي فارس التركي صاحب مطاعم "فطور فارس"، قائلا إن بدايته مع المشروع كفكرة بدأت عندما فكّر في أن وجبة الفطور هي وجبة رئيسية لابد من الاهتمام بها والتركيز عليها، وساعده على بدء المشروع خبرته في مجال الأعمال والتجارة التي أهلته لافتتاح أول مطعم في المملكة يحمل اسم "فطور فارس" في مدينة جدة السعودية.
وقال فارس:"كانت حياتي كأي شاب يصحى على وقت الدوام مهمل لوجبة الفطور، محب للرياضة وممارستها باعتياد. لكن الوعكة الصحية هي من أعطتني الفرصة للنهوض من جديد والاهتمام بنفسي واعادة التفكير في وجبة الفطور بالذات".
وأضاف فارس التركي أن ما يميز فطور فارس في مجال المطاعم هو انه مطعم ذو طابع محلي وعالمي بنفس الوقت، كذلك الخدمة المتميزة التي يقوم عليها فريق من الشباب السعودي الذي أصبح لديه خبرة عالية في إدارة شؤون المطعم. واعتبر فارس التركي أن التواصل عبر وسائل التواصل الاجتماعي يتطلب تفرغا وجهدا كبيرا ووقتا طويلا، الأمر الذي يستوجب الموازنة بين عملية التواصل والتركيز على تسيير شؤون الأعمال.
ثمار التواصل الناجح
من جهتها، قالت سيدة الأعمال البحرينية رؤيا صالح إنها واجهت في البداية العديد من التحديات المالية عندما فكرت في افتتاح مطعمها فضلا عن أمور بطبيعة العمل الجديدة وكيفية التعامل مع الموظفين الذين ينتمون لجنسيات مختلفة فضلا عن التعرف على الأذواق المتنوعة للزبائن من خلال التواصل عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

وأشارت رؤيا إلى أنها استطاعت التغلب على كل المشكلات التي واجهتها وحققت النجاح عبر افتتاح مطعم في البحرين ثم في لندن وتقديم وجبات غذائية بحرينية وخليجية مختلفة ومتميزة عن المطاعم الأخرى، مؤكدة أنها رغم التحديات قررت التوسع في أعمالها وقدمت أفكار جديدة، تسعى من خلالها إلى الحفاظ على التراث البحريني في تقديم وجبات شعبية طازجة. واعتبرت رؤيا أن التواصل الاجتماعي "أخذ من وقتها الكثير ولكنه أعطاها الشهرة والدعاية والترويج لأعمالها".
إذاعة على الإنترنت
وتحدثت الإعلامية الإماراتية تيم الفلاسي عن قصة افتتاح سلسلة مطاعم لها في الدولة ، كما تحدثت عن تجربتها في تأسيس قناة إذاعية عبر الانترنت، و حتى اشتهرت عند متابعيها الشباب باسم "تيم" عقب تقديم برنامجها "تيم شو"، واستقطابها قاعدة جماهيرية واسعة من خلال برنامجها الأول "على الهواء مع تيم".
وحول تأثير وسائل التواصل الاجتماعي على أعمالها، قالت الفلاسي إن وسائل التواصل الاجتماعي أضافت لها الكثير من الشهرة والدعاية والترويج كما تعرّفت من خلالها على آراء وأذواق العملاء، غير أن استمرارية التواصل بكفاءة وفعالية تتطلب عملاً وجهداً كبيراً ومحتوى متميزاً وهو ما يتطلب التفرّغ وتخصيص أوقات طويلة على مدار اليوم، ما يؤثر سلبا في بعض الأحيان على سير الأعمال.
وقد شهدت قمة رواد التواصل الاجتماعي العرب في دورتها الثالثة التي اختتمت أعمالها اليوم في دبي مشاركة عربية ودولية واسعة مستقطبة أكثر من 70 متحدثا من المؤثرين على منصات التواصل المختلفة سواء الإماراتيين أو العرب كذلك مجموعة من المؤثرين الأجانب وممثلي الشركات المعنية بهذا المجال، عرضوا تجاربهم مع منصات التواصل الاجتماعي ورؤاهم حول بيئتها وتأثيرها في حياتهم وكذلك حياة متابعيهم، وذلك من خلال نحو 20 جلسة تنوعت ما بين الحلقات الاجتماعية وجلسات الدردشات، في حين حظيت القمة بحضور واسع النطاق ناهز 1000 شخص من المؤثرين على وسائل التواصل من داخل الدولة وخارجها، ضمن التجمع الأكبر من نوعه عالميا للمؤثرين على شبكات التواصل الاجتماعي.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :