facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




النطق بحكم قاطع رأس أمه في طبربور الثلاثاء المقبل والنيابة تطالب بإعدامه


11-12-2018 01:22 PM

عمون – سحر القاسم – رفعت محكمة الجنايات الكبرى اليوم الثلاثاء قضية قاطع رأس أمه في طبربور للنطق بالحكم للثلاثاء المقبل.

وطالب مدعي عام الجنايات الكبرى أحمد الكناني بإعدامه شنقا حتى الموت، في حين طلب وكيل الدفاع عن المتهم المحامي فضيل العبادي اعتباره غير مدرك لأفعاله وتصرفاته عند ارتكاب الجريمة كونه كان متعاطيا لمادة مخدرة (الفلاكا) والتي تحول متعاطيها إلى إنسان أقرب ما يكون إلى الحيوانية منه إلى الإنسانية.

وأكد التقرير الطبي للصحة النفسية أن المتهم لا يعاني أي مرض نفسي أو عقلي ويعتبر مدركا لكل أفعاله وأقواله ويستطيع المثول أمام المحكمة وتفهم مجرياتها.

وأكد المدعي العام أحمد الكناني في مرافعته أن والدة المتهم المغدورة قامت بإدخاله إلى مركز معالجة الإدمان الأمر الذي أثار حفيظته وحقده عليها وبعد تفكير هادىء ومتزن لا يشوبه أي اضطرابات هداه تفكيره الضال إلى قتلها وأخذ يتحين الفرصة المناسبة للانفراد بها داخل المنزل بعد أن أعد أداة الجريمة (السكين)، وأن أفعاله تنم عن خطورة الجريمة التي تأصلت في نفسه وأكدتها إفادته التي أدلى بها والتي جاء فيها "إنه أثناء تواجدي في منزلي برفقة عائلتي كانت ترد لي أفكار بأن أقوم بقطع رأس امي وقتلها".

وأضاف المدعي العام في مرافعته إن هذه الجريمة بدأت بقصد صريح وهاجس يبعثه الشيطان إلى نفس المتهم ليقلق منها المضجع وليوغر منها الصدر وليزيد فيها الحقد.

وكان الطبيب النفسي أكد في شهادته أمام المحكمة أن تعاطي المادة المخدرة كان باختياره وطوعه مشددا على أنه ليس بالضرورة أن يكون متعاطي المادة المخدرة مريض عقلي أو نفسي.

وأشار الطبيب خلال سماع شهادته أمام المحكمة إلى أن المتهم يدعي أنه كان متعاطيا لمادة مخدرة (الفلاكا) وأنه كان تحت تأثيرها والتي كان قد أحضرها من خارج البلاد أعطاها إياه أحد زملائه.

وأضاف الطبيب أن هذه المادة من الممكن أن تؤدي إلى ظهور سلوكيات عدائية وأوهام اضطهادية وهلاوس بصرية، مشيرا إلى أنه لا يستطيع ان يثبت الآن أن المتهم قد تعاطى تلك المادة وقت ارتكاب الجريمة خاصة وأن فحص السمية لا يعطي نتائج بعد مرور فترة طويلة على تعاطي تلك المادة.

وأكد الطبيب أن الشخص الذي يتعاطى مادة الفلاكا المخدرة تجعله يقوم بتصرفات خطيرة بالإضافة إلى أنه يصبح يشاهد أشياء على غير حقيقتها وأشياء غير موجودة ومن الممكن أن يشاهد والدته بشكل آخر كعدو أو أن الشخص الآخر يشكل خطرا عليه.

وأضاف تقرير الأطباء النفسيين الذين وقفوا على حالته الذي حصلت "عمون" على نسخة منه أنه لا داعي لبقائه في المستشفى لأنه لم يستدل من خلال معاينته وفحص حالته العقلية والنفسية وإجراء الفحوصات والاختبارات الطبية والنفسية اللازمة على وجود أي مرض نفسي أو عقلي في الوقت الحاضر.

والتمس المحامي العبادي في مرافعته التي قدمها شفاهة الأخذ بإسقاط والد المتهم وهو زوج المغدورة وأبنائها حقهم الشخصي عنه.

وقال المحامي العبادي في مرافعته إن الجاني لم يكن سويا على الرغم مما ورد بالتقرير الطبي، إلا أن عدم اتباع الأصول الفنية في تنظيمه خاصة فيما يتعلق بالسيرة المرضية للجاني والتي أكدها شهود النيابة إلا أنه مع الأسف لم يطلع عليها الأطباء منظمي التقرير رغم تأكيد الشهود بعدم سلامة الجاني العقلية وإرساله قبل هذه الواقعة بفترة تتجاوز الثلاث سنوات للشيوخ والحجابين والفتاحين للمعالجة مما يدل على عدم صحته العقلية والذهنية.

جاء ذلك خلال جلسة عقدت اليوم برئاسة القاضي إبراهيم أبو شما وعضوية القاضيين أنور أبو عيد وطارق الرشيد وحضور ممثل النيابة العامة أحمد الكناني ووكيل الدفاع المحامي فضيل العبادي
مصادر أمنية أكدت أن مادة الفلاكا التي يدعي المتهم أنه كان تعاطاها قبل ارتكاب الجريمة غير موجودة في الأردن ولا في منطقة الشرق الأوسط.

ويذكر أن الفلاكا مخدر صناعي بدأت صناعته في الصين ويعتبر من المخدرات رخيصة الثمن نسبيا، ويتكون مخدر الفلاكا من مادة الكاثنينون والتي تعتبر أقوى من الكوكايين بثلاث مرات. ووصل مخدر الفلاكا لأمريكا منذ عدة سنوات بعد الهند والصين .

يأخذ المخدر شكل الحبيبات البيضاء التي تشبه الملح، ولذلك يسمى أحيانا بالحصى، وهذه الحبيبات ذات رائحة كريهة .

وتتنوع الطرق التي يتم بها تعاطي هذا المخدر فيمكن أن يتم استنشاقها أو أكلها، ويمكن أيضا أخذها عن طريق الحقن أو من خلال السجائر العادية أو الإلكترونية.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :