facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الكشف عن برنامج مهرجان أبوظبي 2019 وسط احتفاء بـ "ثقافة العزم"


11-12-2018 06:13 PM

عمون - كشفت مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون اليوم الاثنين، في مؤتمر كبير عقد في قصر الإمارات أبوظبي، عن برنامج "مهرجان أبوظبي2019"، تحت رعاية وزير التسامح، الشيخ نهيان مبارك آل نهيان، وسط احتفاء كبير بـ "ثقافة العزم"، حيث ينطوي المهرجان هذا العام على فعاليات داعمة لأصحاب الهمم، كما أعلنت المجموعة عن اختيار كوريا، دولة ضيف شرف المهرجان.
ويعود المهرجان هذا العام مع كوكبة جديدة تضم أكثر من 543 فناناً عالمياً من 17 دولة، من بينهم 18 مؤلفاً موسيقياً، في أكثر من 100 فعالية وعروض للمرة الأولى في العالم العربي والشرق الأوسط، يحييها نخبة من نجوم الأوبرا والباليه والأوركسترا والجاز والفلامينكو من حول العالم إضافة إلى أعمال التكليف الحصري والإنتاج المشترك وغيرها من البرامج.
وحضر المؤتمر مؤسسة مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون، المؤسسة والمديرة الفنية لمهرجان أبوظبي، هدى إبراهيم الخميس - كانو، ونائب رئيس بعثة جمهورية كوريا إلى الإمارات العربية المتحدة، يوونجين يون، والرئيس التنفيذي للأولمبياد الخاص في أبوظبي، بيتر ويلر، رئيسة الباليه في "دار أوبرا باريس"، أوريلي ديبون، والفنان الإماراتي حمدان بطي الشامسي، وحشد من الوجوه الثقافية والدبلوماسية.
وتخلّل المؤتمر الصحفي، توقيع مذكرة تعاون بين مهرجان أبوظبي، ممثلاً بهدى إبراهيم الخميس ـ كانو، والأولمبياد الخاص الألعاب العالمية - أبوظبي، ممثلاً ببيتر ويلر، تأكيداً على الأهمية التي يوليها المهرجان تجاه أصحاب الهمم، ودوره في أن يكون شريكاً في دمجهم في المجتمع وإبراز مهاراتهم الفريدة، توافقاً مع ما تسعى إليه دولة الإمارات العربية المتحدة من خلال استضافتها لهذا الحدث العالمي.
أهم الفعاليات الثقافية
وقالت كانو: "ندخل العام السادس عشر من عمر المهرجان وكلُّنا اعتزازٌ بمكانته كواحدةٍ من أبرز فعاليات الثقافة والفنون في المنطقة والعالم، وتأتي هذه المحطة المحورية من تاريخ مهرجاننا في إطار احتفالية الوطن بعام زايد، ليصبحَ للمهرجان ودورِه الذي يؤديه، معنى أسمى وأعمق، مع احتفائنا بقيم الوالد المؤسس، المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان طيب الله ثراه، واستلهامنا بصيرتَه التي رأت المستقبل البعيد حاضراً حياً، وعزمه الذي جعل المستحيلَ واقعاً ملموساً".
وأضافت: "نحتفل بجمهورية كوريا الدولة ضيف شرف مهرجان أبوظبي 2019، كوريا العريقة في الموروث والراسخة في الحداثة، لننهلَ من ينابيع إبداعها، وغنى ثقافاتها، وجمال فنونها".
وقال سفير جمهورية كوريا لدى دولة الإمارات، كانغ ــ هو بارك: "مهرجان أبوظبي، واحد من أهم الفعاليات الثقافية في دولة الإمارات، وهو بالتأكيد ساهم ويساهم بشكل كبير في تعزيز الثقافة في المنطقة، ولهذا أنا سعيد لأن كوريا ستكون جزءاً من هذه الاحتفالية السنوية الرائعة".
صوت قوي.. برنامج النجوم
وقال ويلر: "تتخطى الموسيقى والفنون كل الحدود، وتوفر فرصاً مميزة لأصحاب الهمم للتعبير عن أنفسهم، وتجربة الفرح وبالتأكيد زيادة تقديرهم لأنفسهم".
وأضاف: "لن تركز الألعاب العالمية العام المقبل على الرياضة فقط، بل نُخطط أيضاً لأولمبياد ثقافي في مارس 2019 للاحتفال بالدور الهام الذي يلعبه أصحاب الهمم في جميع جوانب المجتمع. هذه السنة، سيكون مهرجان أبوظبي الذي تنظمه مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون صوتاً قوياً من أجل الاحتفال بالاختلاف وتشجيع المشاركة، ونحن مسرورون بأن يتمكن الموسيقيون أصحاب الهمم من عرض مواهبهم غير العادية على جمهور دولة الإمارات العربية المتحدة".
ويمثل المشاركون في مهرجان أبوظبي 2019، 17 دولة، ويتصدر مشهد البرنامج الرئيسي للدورة السادسة عشرة، نجوم كبار من بينهم جويس دي دوناتو، الميتزو ـ سوبرانو الأمريكية، رائدة الأوبرا، ترافقها أوركسترا "إيل بومو دورو" الإيطالية الشهيرة بقيادة الروسي مكسيم إيميليانتشيف، وفرقة الباليه الكورية الوطنية، أول مؤسسة متخصصة بالباليه في كوريا الجنوبية، وجاستين كوفلين، فنان الجاز وعازف البيانو الأمريكي الحائز على العديد من الجوائز، والسير برين تيرفل، مغني الأوبرا الشهير الحائز على جائزة "غرامي" خمس مرات. ومهرجان الفنون الخاص الذي يحتفي بأصحاب الهمم، وسارة باراس إحدى أشهر وأفضل راقصات الفلامينكو ومصممي الرقصات في العالم، ويختتم البرنامج الرئيس للمهرجان بعرض من تصميم الشهير جورج بالانشين، وتقدمه فرقة باليه دار أوبرا باريس، أعرق فرقة باليه على مستوى العالم.
جوائز.. تشكيل
وينظم مهرجان أبوظبي معرضه الرئيسي للفنون التشكيلية والذي يقام هذا العام تحت عنوان "آفاق بعيدة: أعمال فنية للطبيعة الأوروبية، مجموعة المقتنيات الأميرية - لختنشتاين"، لأول مرة في الشرق الأوسط، ويعرض المقتنيات الأميرية من لختنشتاين Liechtenstein, the Princely Collection إحدى أهم وأعرق المجموعات الخاصة في أوروبا والعالم، والتي تتضمن أعمالاً من القرن الخامس عشر حتى التاسع عشر، لكبار الفنانين أمثال روبين الموجودة أعماله في اللوفر باريس، برادو مدريد، وسميثسونيان واشنطن Smithsonian، متروبوليتان نيويورك وغيرها، ومن خلال معاينة تاريخ رسم المناظر الطبيعية على مدى عدة قرون، سيضم المعرض شخصيات رئيسية من عصر النهضة والحقائب الباروكية، بما في ذلك أعمال جو دي مومبر ولوكاس كراناخ الأكبر وآخرين.
ويقدم مهرجان أبوظبي جائزته سنوياً للشخصيات الأكثر إسهاماً في إثراء الثقافة والفنون حول العالم، وتُمنح جائزة مهرجان أبوظبي لعام 2019 إلى أسماء كبيرة وعالمية هي: الميتزو سوبرانو جويس دي دوناتو عن مسيرتها الفنية الحافلة في مجال الغناء الأوبرالي، وأوريلي ديبون، رئيسة الباليه في "دار أوبرا باريس" لإسهاماتها الجليلة في هذا المجال، ولأكاديمية برينبويم ـ سعيد لجهودهما الحثيثة في مجال تعزيز الفنون، وللشاعرة الراحلة عوشة بنت خليفة السويدي تكريماً لإسهاماتها الاستثنائية والمتميزة التي أثرت مكتبة الشعر في الإمارات.
الشباب.. الحديقة.. كوميديا
وتدشن انطلاقة مهرجان أبوظبي في دورته المقبلة البرنامج المجتمعي والتعليمي الذي تنظمه مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون على مدار العام، ويشهد عودة فعاليات "الشباب في مهرجان أبوظبي" وهو منبر متعدد الاختصاصات يهدف إلى الاستثمار في الشباب الإماراتي وتمكينهم من تنمية مهاراتهم، وتلبية احتياجاتهم، واستكشاف مستقبلهم ليساهموا بفاعلية في تقدم واستدامة ازدهار الدولة، من خلال العديد من الفعاليات والأنشطة، ومن بين أبرزها؛ "برنامج تعليم الفنون التشكيلية"، و"دورة صانعي الأفلام الشباب"، و"رواق الفكر"، و"رواق الأدب والكتاب"، وتاندم الإمارات، وجائزة الفنون التشكيلية من مهرجان أبوظبي ـ جلف كبيتال، وجائزة الإبداع من مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون ـ جلف كبيتال، وجائزة توتال للتصميم، وجائزة كريستو وجان - كلود.
وتضمن قائمة البرامج المجتمعية لمهرجان أبوظبي، العديد من الفعاليات والأنشطة التفاعلية المبتكرة والملهمة، من معارض فنية وعروض أداء وورش عمل تناسب جميع الأعمار، ومن بين أبرزها فعالية "المهرجان في الحديقة ـ عروض كوميدية حية"، التي تقدم أمسيتين من العروض الكوميدية في حديقة أم الإمارات.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :