facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




المعايطة يعلن بدء حوار وطني لتطوير قانون اللامركزية


18-12-2018 08:49 PM

عمون - اعلن وزير الشؤون السياسية والبرلمانية المهندس موسى المعايطة اطلاق حوار وطني لتعديل قانون اللامركزية، مع مجالس المحافظات والمجالس البلدية وخبراء اكاديميين وفي مجالات التنمية والاقتصاد بالاضافة الى المجتمع المحلي.

وقال المعايطه " سنبدأ غدا الاربعاء حوارا موسعا حول كيفية تطوير قانون اللامركزية، وتعديله، حيث تم الطلب من مجالس المحافظات تقديم وجهة نظرهم بخصوص اي تعديلات يرونها مناسبه حول القانون.

وتابع الوزير سيجري عقد لقاءات متخصصة مع خبراء واكاديميين وخبراء من المجتمع المدني، وسيكون الحوار ضمن رؤية الحكومة 2019/ 2020، ضمن برنامج الاصلاح السياسي والتنمية المحلية.

وبين المعايطة اننا نريد الوصول الى قواسم مشتركة مع مجالس المحافظات و رؤوساء البلديات، مشيرا الى انه سيتم اجراء تعديلات على قانون البلديات، لانه يوجد علاقة بين البلديات واللامركزية.

وبين الوزير ان الحوارات التي ستجري لن تكون في العاصمة بل سيجري حوارات في المحافظات، ومع الشباب والمراة للوصول الى افكار لتطوير المشروع، مشددا على انه ليس المطلوب فقط اجراء تعديلات على قانون اللامركزية، بل العمل على مراجعة شامله، ونريد للجميع ان يقدم افكارة.

واوضح الوزير خلال حفل اطلاق دليل اللامركزية في الاردن : نحو شراكة ومسؤولية مجتمعية في التنمية المحلية اليوم في فندق سنتشري بارك ، انه ليس من السهولة التحول من المركزية الى اللامركزية بسهولة ويسر دون تحديات قد تواجهنا جميعا، لذلك يتطلب الامر مراجعة لقاننون اللامركزية لان هذه الفكرة لاول مرة تطبق في الاردن، وقد رأينا الايجابيات والتحديات.

وتابع الوزير المعايطة نريد من اللامركزية انتاج اقتصاد محلي وتنمية في المحافظات، وبدون تحقيق ذلك لا نكون تقدمنا خطوة نحو الامام.

وزارد بخصوص تقييم التجرية انه من المبكر الحكم على اللامركزية لان عمرها سنه ونصف، فمثلا تونس وضعت اطارا زمنيا بحدود 27 عاما للحكم على نجاح او فشل التجربة.

بدورة قال الباحث والخبير بكر الحياري الذي اعد الدليل الاجرائي حول اللامركزية ان التجارب التحولية تعتبر من اصعب التجارب، لكنه تابع" لا بد ان نبدأ بالخطورة الاولى وقد بدأنا في الاردن وقطعنا شوطا".

وتابع الحياري لابد من العمل سويا والشراكة بين جميع الجهات لمعرفة التحديات وتجاوزها والوصول الى النموذج المثالي في اللامركزية التي تلائم الاردن.

وفي نهاية اللقاء دار حوار موسع بين الحضور مع وزير الشؤون السياسية والبرلمانية المهندس موسى المعايطة.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :