facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الاخلاص في العمل قيمه اقتصاديه كبرى


سعيد العبسي
25-07-2009 01:01 PM

يعتبر العمل في غايه الاهميه لكلا طرفي معادله العمل اي للعامل او الموظف وكذلك لرب العمل سواءا اكان العمل حكوميا او خاصا فهو بالنسبه للعامل او الموظف قد يكون مصدر الرزق الوحيد له لكي يعتاش منه هو واسرته و هو مصدر ادخاره ان تبقى لديه شيئا منه بعد وفائه بالتزاماته الحياتيه اليوميه الضروريه وهو ضروره له على الصعيد الاجتماعي والنفسي باعتبار ان العمل يعطيه شعورا بالانتماء الى عجله البناء لوطنه ولانه يجد في عمله فرصه للابداع والتطور والنمو.... الخ.

وهو كذلك ضروره هامه وقصوى لرب العمل سواءا اكان جهه حكوميه او قطاع خاص وبغض النظر عن ماهيه العمل اوالمهنه لان رب العمل ايا كان بحاجه ماسه الى من يتولى القيام بالعمل او الخدمه المطلوبه وهو لذلك دائم التطلع لمختلف المهن والتخصصات حتى يستطيع تسيير عمله او تقديم الخدمه المطلوبه للجمهور.

وكيفما نظرنا الى العمليه فاننا سرعان ماندرك اهميه العنصر البشري فهو عصب ايه عمليه تنميه وتطورونماء وانتاج ولهذا فالعنصر البشري هو المحرك الاساسي والفاعل في عجله الاقتصاد والاجتماع وبناء الامم وتطورها على مر العصور وهو العنصر الحاسم الذي من خلاله يمكن قياس درجات التقدم والتخلف بين النمو والتاخر وكل ذلك يعتمد اعتمادا قويا ومتينا على العنصر البشري ومدى كفائته ومهارته وتطوره وابداعه.

وخير مثال على ذلك هو انه لايمكن لاي شركه او مؤسسه ان تتطور وتطور منتجها وتستطيع مواكبه كل تقنيات العصر و ان تكسب المزيد من العملاء و ان تحقق المزيد من الارباح بدون اراده العنصر البشري الذي لديها وكذلك على صعيد تقديم الخدمات العموميه للمواطنين كيف لها ان تقدم بكل يسر وسلاسه وبدون بيروقراطيه وتعطيل وان تطور من ادائها وخدماتها بدون وجود العنصر البشري الكفوء والمعطاء الذي لديها ومع ضرورة توافر الكفائه والعلميه والمهاره والخبره الواسعه يبقى عنصر الاخلاص والتفاني في العمل او الخدمه هو المحرك الاساسي والعامل الاكثر ديناميكيه في كل العمليه التنمويه او الخدميه فتوافر عنصر الاخلاص والتفاني هو ذروه العطاء الذي يمكن للموظف او العامل اعطاؤه للعمل الذي يشغله والذي يتمثل في العديد من النواحي هذا وان كان ليس هناك من معايير محدده لقياس درجات الاخلاص والتفاني.

ان الاخلاص في العمل يتجلى في احترام الوقت واعطاء كل خطوه من خطوات العمل الوقت الذي يتطلبه والضروري لان الوقت له تكلفته بالنسبه لرب العمل وللعميل وكذلك للمواطن الذي يتنظر للحصول على الخدمه المطلوبه وكذلك المحافظه على اموال واصول وموجودات رب العمل والمؤسسه او جهة العمل الرسميه.

وكذلك العمل بكل حرفيه ومهنيه للعمل المناط القيام به او للخدمه المطلوب تقديمها والتعاطي الايجابي السلس والسهل مع عملاء الشركه او المواطنين طالبي الخدمه والتعاون الايجابي مع بقيه الزملاء لما فيه دفع جماعي لجهه العمل التي يعمل بها والابتعاد عن المنازعات والعمل الشللي والمشاحنات والعمل بروح الفريق الواحد للتقدم بالشركه او المؤسسه الى الامام.

وكذلك المحافظه على اسرار العمل ومكوناته من المنافسه لانه بغير ذلك يعتبر تحطيم لقدرات صاحب العمل وللمجالات التي يمتاز بها عن غيره وكذلك احترام القوانين والقواعد والاصول والانظمه والتعليمات العمول بها لان الهدف منها عندما وضعت كان مأسسه العمل وتنظيمه وفي التنظيم والترتيب خفض للتكاليف وتوزيع للمسؤوليات والمحاسبه عليها.

وكذلك الابداع والابتكار يقع في ذروة العمل المخلص فكل عامل او موظف ومهما كان موقعه في الهرم التنظيمي او مهنته يستطيع ان يكون مبدعا ومبتكرا لكل جديد على صعيد انجاز ماهو مطلوب منه والابتعاد عن العمل الروتيني المقيت لان الابداع والابتكار هو عمل ممكن ومستطاع في كل عمل ووظيفه مهما كانت.

ان مطالبتنا للعامل او الموظف بان يتمتع باعلى صفات الاخلاص والتفاني والجديه والارتقاء بعمله هو في النهايه يصب في خدمه العامل او الموظف ولكن في نفس الوقت و الاهميه هو في صالح رب العمل لان في وجود اناس مخلصين لعمله ومتفانين فيه هو اكبر خدمه يقدمونها من اجل علو شان شركته ومصلحته وتزايد ارباحه ومن هنا يقع عليه واجب توفير كل الظروف المعنويه والماديه والحوافز باشكالها المختلفه والمتنوعه لكي تتلاقى مع اخلاص العامل والموظف لما في ذلك من مصلحه مباشره للجميع و بهذا نكون قد اضفنا جميعا قيمه اقتصاديه عاليه نخدم بها وطننا الغالي .

salabsi@yahoo.com





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :