facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




صدور "جسر التفاحة" لعواد علي


26-12-2018 05:59 PM

عمون - على ما تنطوي التفاحة من شعرية في شكلها ولونها ومذاقها إلا أن الوقائع التاريخية والأحداث حرّفت المعنى الجميل لتلك الثمرة التي أخرجت آدم وحواء من الجنة بما تبع ذلك من تيه وشقاء ما تزال سلالتهم تدفعها حتى اللحظة.
وفي الرواية الصادرة عن "الآن ناشرون وموزعون" في عمّان وحملت اسم "جسر التفاحة" للروائي والناقد العراقي عواد علي لم تبتعد الحكاية عن المعنى الشقائي للإنسان.
وجسر التفاحة، هو مكان حقيقي يقع في منطقة النعيمة قضاء الفلوجة بمحافظة الأنبار ودارت حوله العديد من المعارك لمواجهة قوات الاحتلال الأميركي، واختلطت فيها المصالح والدوافع والأوراق التي تحول معها الوطن إلى ساحة حرب تأكل الأخضر واليابس .
وحينما يعيد الكاتب صياغته في نص سردي، فهو يقترح شكلًا جديدًا للرواية، ويقول عواد علي: "إن هذه الرواية تعتمد شكل المدونات الرقمية التي تعد واحدة من المستحدثات الاتصالية، وهي وسيلة لتدوين المذكرات والتجارب الشخصية، أو مساحة للتعبير بحرية عما هو سري ومكبوت ومنفلت حميمي".
وقد أعادها الكاتب روائيا في 43 مدونة يوثقها بالتاريخ ضمن سرد زماني خطي، واستعادي، فالمدونات تتبع عامي 2016 إلى 2017، الا أن الأحداث تمتد من مطلع العام 2003 بعيد احتلال العراق لتروي صورة الموت الذي فرد جناحيه على العراق.
ويسرد خلال ذلك بروز الحركات المتطرفة وظهور تجار الحروب وعصابات القتل التي ساهمت مع الحروب في تجويع الإنسان العراق وتدمير كيانه ونزوحه وموته المجاني.
وفي الوقت نفسه يحكي قصة الإنسان العراقي الذي ينتمي لأرضه في مواجهة جبروت المحتل، وعذابه اليومي وسجنه ووجعه وجوعه، ولا يخفي المدون في تلك المعمعة مشاعر الإنسان وتعلقه بفتاة أحلامه.
وكانت اللعبة الفنية للرواية التي تقع في 198 صفحة بالمراسلات التي جرت صدفة مع أحد العراقيين المقيمين في المهجر، الذي أوحى للكاتب/ المدون صوغ تلك الأحداث وجمع أشتاتها في شهادة سردية، أو نص تتبعي توثيقي يقترب من شكل اليوميات، أو شريط سينمائي يظهر الأحداث وفق تقطيعات النص الذي يروي الأحداث الواقعية بمزيج من الخيال واستعادة تاريخ العراق وحضارته التي تمتد منذ جلجامش، فكان "جسر التفاحة".
يشار إلى أن الكاتب عواد علي حاصل على شهادة الماجستير في المسرح من جامعة بغداد بالعراق، صدر له نحو عشرين كتابا في الرواية والنقد، منها في الرواية: حليب المارينز، ونخلة الواشنطونيا، وأبناء الماء، وحماقة ماركيز، وفي النقد المألوف واللامألوف في المسرح العراقي، وشفرات الجسد..جدلية الحضور والغياب في المسرح،، والمعرفة والعقاب.. قراءات في المسرح العربي، والمسرح واستراتيجية التلقي، والمرأة والتخيل.. مقاربات في المسرح العربي والمسرح والتخيل الحر.
--(بترا)





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :