facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





لماذا تهدّج صوت الرزاز مع دعاء إبن عربي؟!


باسم سكجها
03-01-2019 08:43 PM

عمون - تهدّج صوت الدكتور عمر الرزاز الليلة، وهو يستخدم دعاءً للصوفي الكبير محيي الدين بن عربي:”اللهم هبني خلقا أَسع بِهِ كُلّ خلق”، وكان ذلك تحت القبة البرلمانية، خارقاً العادة المألوفة في أنّ الردّ على خطابات النواب يأتي من وزير المالية، ونظنّها كانت رسالة مقصودة من الرئيس.
إبن عربي كان يسمّى بالشيخ الأكبر، وهو أندلسي الولادة والنشأة وجاب أنحاء الشرق العربي بعدها، وتُبنى حوله الكثير من الروايات، ولكنّه حظى على مرّ القرون بالكثير الكثير من الاحترام، وهو علامة بارزة في علوم الدين واللغة والشعر، فالسؤال هو: لماذا استخدم الرزاز دعاء كان دفيناً في الكتب، أمام جلسة سياسية اقتصادية مالية أردنية؟
تلك من اللحظات التي تدلّ على شخصية الرجل، والمراجع التي أسست طريقة تفكيره، وليس سراً أنّ إبن عربي من الشخصيات المعترف بها ليس في عالمنا العربي والاسلامي فحسب، بل ظلّت وما زالت عابرة للثقافات لما لها من تأثير على طريقة التفكير الحياتية التي لا تعتمد سوى العدل، وأظنّه حين استعملها كان يقصد ذلك الشيئ، إضافة إلى تعلّقه بمسيرة حياة والده منيف وشقيقه مؤنس، وذلك أصلاً ما حدث مع إبن عربي.
ولعلّ لإسم إبن عربي ودعاءه سبباً آخر للاستخدام، فهو عربي إبن عربي، مع أنّه ولد في الاندلس، وجاب بلاد العرب، ومات ودفن فيها، ففي جبل قاسيون الدمشقي قبره، أمّا المناسبة أيضاً وأيضاً فهي: أنا عربي وإبن عربي، فـ””اللهم هبني خلقا أَسع بِهِ كُلّ خلق”، ويبدو أنّ هذا هو شعار الرئيس في مرحلته الجديدة بعد اجتيازه القرارات الصعبة.
ويبقى قولنا: ولعلّنا نضيف إلى ما قاله الرئيس الرزاز نقلاً عن إبن عربي، ما جاء من قول كريم على لسان الرسول صلوات الله عليه وسلامه:”إنّكم لن تسعوا الناس بأموالكم فسعوهم بأخلاقكم”، وهنا نتحدث بالطبع عن الجباية والمال والناس، وللحديث بقية بعد أن نقول له: مبروك، ولكن!




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :