facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الإعلان عن جمعية المرأة في مواقع صنع القرار


08-01-2019 08:51 PM

عمون - عقدت جمعية المرأة في مواقع صنع القرار / فرع الأردن وبالتعاون مع المؤسسه النرويجية مستقبل مجالس الإدارة FutureBoards الاثنين 7 كانون الثاني مؤتمرها الأول تحت عنوان: المرأة في مجالس الإدارة: كيف ولماذا؟ وبرعاية محافظ البنك المركزي الدكتور زياد فريز ومشاركة منظمات وهيئات ومؤسسات محلية ودولية وقيادات نسائية وطنية رفيعة وذلك بفندق الفورسيزونز.
أشار الدكتور شركس في كلمته الافتتاحية التي ألقاها بالإنابة عن راعي المؤتمر الدكتور زياد فريز محافظ البنك المركزي الأردني أن التنوع الجندري في مجالس إدارة الشركات بات لا غنى عنه للازدهار والنمو في عالمنا اليوم وقال "لقد أثبتت المرأة الأردنية جدارتها عبر مشاركتها في جميع المجالات وساهمت بكسر النمط التقليدي وشكلت مثالا يحتذى به إلا أنها ما زالت بحاجة للدعم العائلي والمجتمعي والوطني للوصول إلى المناصب التي تناسب مسيرتها ودورها المحوري في المجتمع لتكون عضوا فاعلا في صنع القرارات ورسم السياسات وعلى كافة الأصعدة ".
كما أشار إلى أهمية التنوع في مجالس الإدارة من حيث الخبرات والأعمار والمهارات والتنوع الجندري وما ينتج عنه من زيادة في الابتكار والإنتاجية وقال "العلاقة بين دور المرأة والرجل في مجالس الإدارة علاقة تكاملية وليست تنافسية "، لافتا إلى دراسة أخيرة لمصرف كريدي سويس أظهرت بأن الشركات التي تضم في مجلس إدارتها على الأقل امرأة واحدة تحقق أداء أفضل على صعيد سعر السهم
ومن جانبها أكدت رئيسة جمعية المرأة في مواقع صنع القرار وعضو مجلس إدارة البنك التجاري الأردني إيمان الضامن أن تطبيق مبادئ الحوكمة من الحلول الهامة لقضايا تمثيل المرأة وقالت " إن ذلك سيحول مطالبات المرأة في المشاركة من إمكانية أو احتمالية إلى ضرورة ومن الاكتفاء بتمثيل صوري أو شكلي للنساء في مجالس الإدارة والمناصب العليا إلى تمثيل حقيقي وفاعل يثري دور مجلس الإدارة في المؤسسات ويحث فرقا وقيمة على كافة مستويات الأداء وفي كافة المجالات " وعليه دعت الضامن إلى تفكير حوكمي بتطبيق عملي لذلك من خلال تحقيق رؤيتهم بوجود النساء في مواقع صنع القرار وزيادة نسب تمثيلهن في المجالس.
وأضافت أن الجمعية تهدف إلى دعم السيدات الأردنيات المهنيات وتحفيزهن لتحقيق أهدافهن في الوصول للمناصب والمراكز الأعلى وفي تبوء مراكز قيادية ومنها مجالس الإدارة.
كما قدم رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي الأردني سعد المعشر نبذة حول أثر التنوع الجندري على مستوى أداء مجالس الإدارة من خلال عرضه تجربة البنك الأهلي الأردني، وأثر تبني تطبيق مبادئ الحوكمه التي عززت التزام مجلس الإداره بأهميه وجود المرأه في مجلس الإدارة وفي المواقع القياديه داعما ذلك بإحصاءات عكست هذا الالتزام.
وتخلل الجلسة الإطلاق الرسمي لجمعية المرأة في مواقع صنع القرار في الأردن وعرض فيلم تعريفي عن الجمعيه من إنتاج وإخرج السيدة أسمى الجراح والذي حاز على إعجاب الحضور من حيث تكريس وبشكل فني رسالة الجمعيه وأهدافها.
وفي سياق التعرف على الخبرات الدولية المميزة في التنوع الجندري قدمت سفيرة دولة النرويج بالأردن سعادة "تونا اليرز" لتجربة بلدها التي تعتبر من أوائل الدول من حيث مشاركة النساء في مجالس الإدارة حيث تشكل النساء ما نسبته 40 بالمئة من مجالس الشركات المدرجة في البورصة.
وتحدث مدير مشروع حوكمة الشركات في مصر وبلاد الشام لمؤسسة التمويل الدولية التابعة للبنك الدولي يحيى الحسيني حول حوكمة الشركات والتنوع الجندري في مجالس الإدارة لمنطقة الشرق الأوسط، ونائب رئيس معهد حوكمة دبي نك نادال تحدث عن تجربة مؤسسة حوكمة دبي ودورها في التأثير على ممارسات الحوكمة في دولة الإمارات العربية المتحدة وتحسين التوازن بين الجنسين في قيادة الشركات.
ومن دولة النرويج قدمت المديرة التنفيذية لمؤسسة FutureBoards توريد إليزابيث حول الاتجاهات العالمية وتأثيرها على الشركات في العالم إضافة إلى التغييرات المستقبلية على تطبيقات الحوكمة. وحثت الشريكة المسؤولة عن إدارة المواهب والتواصل في مؤسسة ديلويت الشرق الأوسط رنا غندور سلهب حول التنوع الجندري في إدارة الشركات بالعالم العربي.
أدارت الجلسة الحوارية الثانية عضو مجلس إدارة جمعية المرأة في مواقع صنع القرار ملك الناصر والذي شارك فيها الأساتذة الدكتورة حنان إبراهيم والمستشارة التنفيذية لرئيس مجلس إدارة البنك العقاري المصري العربي هناء الهلالي وتوريد إليزابيث من النرويج ونك نادال من معهد حوكمة دبي والنائبة الأستاذة وفاء بني مصطفى حيث اعتمدت الجلسه على مبدأ الاحتواء والإقصاء الاجتماعي والاقتصادي للمرأة انطلاقا من مبادئ الدستورالأردني والفجوه في تطبيقاته المتمثله في السياسات العامة وأدواتها التشريعية ومشاركة المرأة في المواقع القياديه والمجالس الإداريه من خلال الكوتا والحوكمة.
كما تم التركيز على أهميه وجود النساء في مجالس تفسير القوانين وإعداد البرامج التنفيذية، واستعراض التحديات التي لا زالت تواجه الدول المتميزة بنسب تواجد المرأة في مجالس الإدارة 
ثم تناول الدكتور المحامي عمر الداوود موضوع مسؤوليات وواجبات القانونية قدمها المديرالعام لمركز القانون والحوكمة.
الجلسه الثالثه ترأستها عضو مجلس إدارة البنك الأهلي الأردني ابتسام الأيوبي واستهلتها بعرض حول أهمية وجود النموذج الأمثل للمرأه الذي يحتذى به ويلهم الأخريات وقامت بتغطيه النقاش القاضية إحسان بركات بوصفها إحدى النماذج القيادية الملهمة في مجال القضاء بالأردن. كما تم نقاش العلاقة ما بين التنوع الجندري في مجالس الإدارة وأثره على الأداء المالي للشركات المدرجة وقد قام السيد يحيى الحسيني من منظمه الIFC بتغطية هذا الموضوع من خلال استعراض إحصاءات ودراسات حول ذلك، كما أضافت كل من المشاركات من لبنان والنرويج حول التحديات التي تواجه وصول المرأة وكيف يمكن تخطيها.
ومن الجدير بالذكر أن الهيئة الإدارية المؤسسة للجمعية السيدة إيمان الضامن عضو مجلس إدارة البنك التجاري الأردني وعضو مجلس إدارة البنك الأهلي ونائبة رئيس الجمعية السيدة ابتسام الأيوبي والعين السابق مي أبو السمن والأكاديمية الدكتورة في جامعة عمّان الأهلية حنان إبراهيم والمستشارة الإدارية ملك علي الناصر والمحامية المتخصصه بالشركات والبنوك رانية وهبة والمدربه المحترفه فداء الأمريكاني والدكتورة وفاء أبو سمرة الإدارية للمشاريع الخارجيه لدى بنك تنمية المدن والقرى.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :