facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الطيران أحد المحفزات الرئيسية في دفع نمو الاقتصاد الأردني


10-01-2019 02:19 PM

عمون- دعا الاتحاد الدولي للنقل الجوي "إياتا" الحكومة الأردنية إلى مواصلة التركيز على قطاع الطيران بوصفه محفزاً استراتيجياً للنمو والتطوير الاقتصادي في المملكة. وتتجلى أهمية القطاع في بيانات أدائه الحالية، حيث يساهم بنشاط اقتصادي تقارب قيمته 2.2 مليار دولار أمريكي، كما يوفر 70 ألف فرصة عمل، إلى جانب دوره في نقل السياح، وما ينطوي عليه ذلك من تنشيط لحركة الاقتصاد في البلاد.

جاء ذلك خلال زيارة ألكساندر دو جونياك، المدير العام والرئيس التنفيذي للاتحاد الدولي للنقل الجوي، إلى المملكة، وأكد دو جونياك أن الحكومة الأردنية تولي قطاع طيران أهمية كبيرة، والتي تعمل على تطويره بشكل مستمر بما في ذلك البنى التحتية، وتسهيل منح تأشيرات الدخول، وفتح الأجواء، وتوفير بيئة اقتصادية مشجعة للمستثمرين لدعم القطاع الذي يدعم بدوره قطاع السياحة والسفر".

نظرة مستقبلية

يبلغ عدد المسافرين من وإلى الأردن وداخله حالياً 8 مليون كل سنة، ومن المتوقع أن يتزايد هذا الطلب بمعدل 4% في السنة خلال السنوات العشرين المقبلة (متفوقاً على وسطي النمو العالمي للقطاع بـ 0.5 نقطة مئوية)، وأن يتضاعف عدد المسافرين بحلول عام 2037.

وحدد دو جونياك ثلاثة محاور رئيسية ينبغي التركيز عليها: السلامة، والبنى التحتية التنافسية، والقوانين الذكية، التي تسهم في مواكبة هذا النمو، كما دعا الحكومة الأردنية إلى مواصلة الاهتمام بقطاع الطيران بوصفه أحد أهم المحفزات التي تنشط اقتصاد البلاد. وينبغي أن تصب القرارات الاستراتيجية طويلة الأمد في دعم القدرة التنافسية للقطاع.

السلامة

حققت المملكة إنجازاً هاماً على صعيد السلامة في عام 2018، تمثّل في توقيع مذكرة تفاهم بين "إياتا" وهيئة تنظيم الطيران المدني، التي تهدف إلى تحسين مستويات السلامة الجوية. وشددت المذكرة على أهمية اعتماد الهيئة لبرنامج "إياتا" لتدقيق سلامة العمليات الأرضية "إيساجو" بوصفه وسيلة مكملة لدور الهيئة في الإشراف على السلامة الجوية.

وحول ذلك، قال دو جونياك: "تحظى السلامة بالأولوية القصوى في قطاع الطيران. ونظراً لأن التنسيق والمعايير الدولية تُعد السبيل الأهم لتحسين الأداء في مجال السلامة، فإن تبني هيئة تنظيم الطيران المدني لبرنامج "إيساجو"، بوصفه مكوناً أساسياً من مكونات الإشراف على السلامة، يجسّد خطوة هامة نحو ضمان تسيير العمليات الأرضية في مطارات البلاد وفق الممارسات المثلى المقبولة عالميا".

وأشار دو جونياك إلى ضرورة اعتماد الهيئة برنامج "إياتا" لتدقيق السلامة التشغيلية "إيوسا" كجزء من عملية ضمان السلامة للخطوط الجوية التي تخدّم البلاد.

البنية التحتيّة

يُجسد مطار الملكة علياء الدولي رؤية الأردن على صعيد تطوير مطارات ذات بنى تحتية من الطراز العالمي. ومع ذلك، تبرز الحاجة حالياً إلى تعزيز سعة المطارات في عمان، حيث من المهم أن تواصل الحكومة والمطارات الاستثمار في التطوير المستدام للمطارات مع تزايد عدد المسافرين.

وقال دو جونياك: "يعد مطار المكلة علياء الدولي مركزاً جوياً إقليمياً وذلك بما يمتلكه من بنية تحتية تلبي احتياجات العملاء والجهات المعنية، وبأسعار معقولة، وعليه ندعو الحكومة الأردنية إلى الحوار مع كافة الأطراف المعنية وفي مقدمتها شركات الخطوط الجوية - لضمان تحقيق الفوائد الاقتصادية والاجتماعية المثلى على المدى الطويل".

قوانين أكثر ذكاء

تقوم الحكومة الأردنية حالياً بصياغة قوانين جديدة لحماية المستهلك بالتعاون الكامل مع "إياتا"، وذلك لضمان تلبية القوانين الجديدة لأهداف "القوانين الذكية" كإجراء الاستشارات الكافية، وتحليل التكاليف والمزايا، وتوافقها مع المبادئ التي وضعتها منظمة الطيران المدني الدولي "إيكاو"، والتي يحمل عضويتها الأردن.

وحول ذلك، قال دو جونياك: "يملك الأردن اليوم فرصة كبيرة لاعتماد "القوانين الذكية" وخاصةً بعد ظهور القوانين المتباينة لحماية المستهلكة في المنطقة والتي تشهد تزايداً بشكل مستمر، وذلك من خلال صياغة قوانين واضحة وبسيطة ومتجانسة، ومتوافقة مع المعايير الدولية والممارسات المثلى كما عرفتها "إيكاو"، والتي تضمن تقديم مستوى الخدمات المثالي للعملاء".





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :