facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




العرموطي يسأل الحكومة عن ميناء العقبة وبيعه


10-01-2019 02:21 PM

عمون - وجه النائب صالح العرموطي 9 أسئلة للحكومة عن ميناء العقبة.

وجاء في أسئلة العرموطي الاستفسار عن قیمة بیع میناء العقبة، وعن صحة إطلاق اسم میناء زاید علیه، وھل تم تورید ثمن البیع إلى خزینة الدولة، وإذا كانت الدولة تعلم بأن الاتفاقية تحمل خزانة الدولة شيئاً من النفقات؟

وتاليا نص أسئلة العرموطي:

رئيس مجلس النواب المكرم

الموضوع : الأسئلة
رقم السؤال : ( )

استنادا لأحكام المادة (96) من الدستور وعملاً بأحكام المادة (125) من النظام الداخلي لمجلس النواب أرجو توجيه السؤال التالي إلى دولة رئيس الوزراء.

- نص السؤال :
1- كم مقدار قيمة بيع ميناء العقبة وهل صحيح أن التسمية التي أطلقت عليه أصبحت ميناء زايد، وهل تم توريد ثمن المبيع إلى خزانة الدولة.

2- هل صحيح أن الحكومة مجبرة على تجهيز الميناء ونقل وفرز قطع الأراضي وجرف المناطق العالية لغاية تسليمها للمستثمر، ومن هو المستثمر الذي تم بيع الميناء وقطع الأراضي له.

3- كم مقدار كلفة التجهيز لتسليم الميناء وهل يوجد في نصوص اتفاقية المبيع شروط جزائية بفرض غرامات مالية على الدولة أو أي شروط جزائية أخرى، مع تزويدي بنسخة عن الاتفاقية.

4- وهل تعلم الحكومة أن الاتفاقية التي من شأنها تحميل خزانة الدولة شيئاً من النفقات أو مساس بحقوق الأردنيين العامة أو الخاصة لا تكون نافذة إلا إذا وافق عليها مجلس الأمة سنداً لأحكام المادة (33) من الدستور وبالتالي لا بد من عرضها على مجلس الأمة.

5- كم مساحة الميناء الذي تم بيعه وكم قيمة الدونم الواحد الذي تم بيعه ومن هي الجهة أو الشخص الذي وقع على البيع.

6- من هي الجهة التي قامت ببناء صوامع القمح الأردنية في العقبة ومتى تم ذلك وكم الكلفة المالية، ومن هي الجهة التي قامت بتمويل بناء الصوامع الشامخة التي تُمثل كرامة الأردنيين بتاريخها وصمودها التي تأبى الانهدام.

7- ما مدى تأثير هدم الصوامع على حفظ القمح والشعير والمواد الغذائية، وهل تم بناء صوامع بديلة قبل إجراء عملية الهدم وإزالة المباني.

8- كم كلفة التفجير الفاشلة لصوامع القمح الأردنية، ومن هي الجهة التي قامت بدفع تكاليف هدم البناء للشركة التركية.

9- كم يبعد الميناء الجديد عن الميناء السابق الذي تم بيعه لجهة غير أردنية، وهل تم معرفة أصحاب هذه الجهة، وما الأبعاد السياسية والاقتصادية والصحية والاجتماعية والأمنية والسيادية من بيع هذا الميناء.

وتفضلوا بقبول الاحترام ،،،

النائب المحامي
صالح عبدالكريم العرموطي





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :