facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





ترامب يهدد باستخدام حالة الطوارئ لتمويل الجدار الحدودي


10-01-2019 11:31 PM

عمون - هدد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الخميس، باستخدام سلطات الطوارئ لتجاوز الكونغرس والحصول على مليارات الدولارات لتمويل بناء جدار على الحدود بين الولايات المتحدة والمكسيك، فيما دخل الإغلاق الجزئي للحكومة الأمريكية بسبب تلك القضية يومه الـ20.
ومع توجهه من واشنطن إلى حدود ولاية تكساس مع المكسيك ليشهد أنشطة مرتبطة ببناء الجدار، هاجم ترامب زعماء الكونغرس الديمقراطيين الذين يعارضون مطلبه لبناء الجدار، واصفاً إياهم بأنهم أقل "شرفاً" من الصين.
وقال ترامب: "بصراحة أجد الصين، في كثير من النواحي أشرف من تشاك ونانسي المولولين.. أعتقد أن التعامل مع الصين أسهل كثيراً فعلياً من التعامل مع الحزب المعارض".
وكان يشير إلى زعيم الديمقراطيين في مجلس الشيوخ تشاك تشومر، ورئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي.
ويصر ترامب على أن مشروع قانون تمويل الحكومة لإنهاء الإغلاق ينبغي أن يتضمن 5.7 مليار دولار لبناء الجدار الحدودي، الذي كان أحد أهم وعود حملته الانتخابية.
وتسببت الأزمة في إغلاق ربع إدارات الحكومة الاتحادية وعدم تقاضي مئات الآلاف من الموظفين الاتحاديين لرواتبهم.
وبعد يوم من انسحابه من اجتماع كان مقرراً مع بيلوسي وشومر وغيرهما من الزعماء الديمقراطيين بهدف التوصل لصفقة للخروج من الأزمة، توجه ترامب إلى مدينة مكالين بولاية تكساس على الحدود المكسيكية لتسليط الضوء على ما يعتبره أزمة.
وبعد الاجتماع اتهم شومر الرئيس الجمهوري باللجوء لأساليب "نوبات الغضب" بينما وصفت بيلوسي ترامب بأنه "سريع الانفعال".
وقال ترامب إن "محاميه أبلغوه بأن لديه سلطة تفعيل سلطات الطوارئ الوطنية للحصول على تمويل جداره وهو مسار يقول الديمقراطيون إنه قد يكون غير قانوني".
وقال ترامب للصحفيين لدى مغادرته البيت الأبيض: "أملك الحق المطلق في إعلان حالة الطوارئ الوطنية. لست مستعداً لذلك بعد لكن إذا اضطررت فسأفعل".
وأضاف أنه إذا لم يذعن الكونغرس لمسألة تمويل الجدار فسيعلن على الأرجح حالة الطوارئ. وقال: "أكاد أقول حتماً".
ومن شأن الإعلان أن يتجاوز سلطة الكونغرس على الإنفاق الوطني، مما يمنح ترامب القدرة على إعادة توجيه الأموال من وزارة الدفاع لتمويل جداره المقترح.

رويترز




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :