facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





احترار المحيطات أعلى مما كان يُعتقد


12-01-2019 09:05 AM

عمون- منذ العام 2014 وعلماء المناخ في حيرة من أمرهم، فارتفاع حرارة المحيطات كان أقلّ مما توقّعته النماذج العلمية، فصاروا أمام احتمالين، أن تكون نماذج التوقّع غير صالحة أو أجهزة القياس غير دقيقة. لكن دراسة جديدة نشرت الخميس في مجلة «ساينس» حلّت هذه المسألة وأظهرت أن النماذج العلمية صحيحة. فقد تبيّن أن حرارة المحيطات على عمق ألفي متر من السطح كانت بين العامين 1971 و2010 أعلى مما كان يُعتقد، وفقا لما جاء في تقرير علمي نُشر بإشراف الأمم المتحدة. وجمعت هذه الدراسة أربع دراسات سابقة نشرت منذ العام 2014 تتقاطع لتشير إلى أن القياسات لم تكن دقيقة.


وقال الباحث في جامعة كاليفورنيا والمشارك في الدارسة زيكي هوسفاذر: «إن أردنا فهم التغيّر المناخي علينا أن ننظر إلى المحيطات... ارتفاع حرارة المحيطات مؤشر مهم جدا على التغيّر المناخي، وقد بات لدينا أدلة على أن الاحترار يجري بوتيرة أسرع مما كنا نظنّ». ويعتبر العلماء المحيطات «مؤشرا» على التغيّر المناخي لأنها تمتص الفائض من حرارة الجوّ الناجم عن غازات الدفيئة.

وقال الباحث إن العام 2018 كان الأكثر حرّا وكذلك كان العام 2016 ومن قبله 2015.

وتعود مشكلة عدم الدقّة في قياس الحرارة إلى الأجهزة القديمة المستخدمة وهي موازين تُغرق في الماء متصلة بأسلاك إلى سفن. (ا ف ب)




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :