facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




لودريان من عمّان: صفقة القرن مجرد إعلانات


13-01-2019 06:57 PM

عمون - بحث وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي مع وزير خارجية فرنسا جان ايف لودريان سبل تعزيز التنسيق وتفعيل جهود التوصل لحل سياسي للأزمة السورية وانعكاسات القرار الأميركي سحب القوات العسكرية من سوريا.

وأشار إلى أن الأردن يتشاور مع فرنسا وفي إطار المجموعة المصغرة من أجل وقف معاناة الشعب السوري، مؤكداً أن أولوية الأردن هي التوصل لحل سياسي يضمن وحدة سوريا واستقلاليتها ويعيد لها أمنها واستقرارها ودورها الرئيس في المنطقة.

وقال أولويتنا إنهاء الأزمة وعودة الأوضاع إلى طبيعتها في سوريا ليعود الأمن وتتبلور الظروف التي تسمح بالعودة الطوعية للاجئين إلى وطنهم، أضاف الصفدي موضحاً أن الأردن يتحمل عبء تلبية احتياجات مليون و300 ألف لاجئ سوري ويشجّع عودتهم إلى وطنهم بأسرع وقت ممكن.

وأوضح الصفدي أن عودة قاطني تجمّع الركبان إلى بلداتهم الحل الوحيد لهذه المسالة، مشيراً إلى أن كان هناك تعاونا أردنيا أميركيا روسيا ناجحاً في الجنوب الغربي. "مستمرون بالتنسيق مع الولايات المتحدة ومع فرنسا ومع روسيا الاتحادية من أجل تحقيق الحل السياسي بأسرع وقت ممكن"، وفق الصفدي.

واضاف أن "الأردن وفرنسا شركاء رئيسيون في الحرب على الإرهاب وظلاميته وسنستمر في تعزيز هذا التعاون للقضاء على آفة الإرهاب الذي يمثل خطرا علينا جميعا".

وأكد "تعاوننا متنام في مجالات عديده تؤطره اتفاقات تم توقيعها في قطاعات النقل والاتصالات والطاقة والسياحة والثقافة وغيرها".

وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان قال إن "العلاقات مميزة بيننا والشراكة مصدر قوتنا في ظل التوترات التي تمر بها المنطقة وما يلفت انتباهي دوما الثقة بيننا وبالنسبة لبلدينا الأولوية استئصال تنظيم الدولة الإرهابي المعروف بـ (داعش)".

وأشار لودريان إلى أن "الحل السياسي للأزمة السورية هو المخرج الوحيد"، موضحاً أن فرنسا "ستبقى تساعد الأردن بظل استقباله لآلاف اللاجئين السوريين".

"اعتقد أن شروط السلام في سوريا حددت وهي عملية انتخابية تتم بشفافيه، والسوريون هم من يختارون رئيسهم ويقررون مستقبلهم"، أضاف لودريان.

وقال الوزير الفرنسي إن "صفقة القرن ليست على الطاولة وهي مجرد إعلانات ونعمل على الوصول لحل الدوليتن وتكون القدس عاصمة للدولتين".

وأكّد الصفدي أن اللقاءات الثلاث التي أجراها جلالة الملك عبدالله الثاني والرئيس الفرنسي مانويل ماكرون "أوجدت آفاقا أوسع لتطورها وترجمتها تعاونا مثمرا".

وأضاف أن الأردن متفق مع فرنسا على "أن غياب آفاق الحل يعني غياب الأمل وتجذر اليأس والإحباط وبالتالي خطر تفجر الأوضاع مع كل ما يحمله ذلك من تهديد للأمن الإقليمي".

"سنعمل معا، وبشراكة مع المجتمع الدولي، على إيجاد أفق سياسي للتقدم نحو حل الدولتين الذي تقوض الإجراءات الإسرائيلية الأحادية فرص تحقيقه"، وفق الصفدي.

وأشار إلى أن السلام الشامل ضرورة إقليمية ودولية وطريقه واضحة، مستندة على قيام الدولة الفلسطينية المستقلة على خطوط الرابع من يونيو 1967 وعاصمتها القدس لتعيش بأمن وسلام إلى جانب إسرائيل وفق قرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية.

ورحّب الصفدي بمواقف فرنسا المؤيدة لحل الدولتين ومؤتمر باريس للعام 2017 والقرار 2334 الذي كان لها الدور الرئيس في التوصل إليه والذي أكد بوضوح دعمها لحق الفلسطينيين في الحرية والدولة ليتحقق السلام الشامل الذي نريد جميعا.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :