facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




التبليغ عن الرشوة


نسيم عنيزات
15-01-2019 09:27 AM

ان الفكرة التي اعلنتها رئاسة النيابة العامة المغربية عن اطلاق خط هاتفي مفتوح للمواطنين للتبليغ عن الرشوة او الفساد في الادارة العامة تعتبر جيدة وتحقق اهدافا مهمة وسريعة، حبذا لو يتم تطبيقها لدينا لمعالجة حالات الترهل الاداري الذي تعاني منه العديد من مؤسساتنا العامة، و يتم تخصيص خط للاستماع واستقبال مكالمات المواطنين طيلة أيام العمل للتبليغ عما يتعرضون له من رشوة او ابتزاز أو ما يعتقدون بانه جرائم فساد.

ان هذه الخطوة لو تم تطبيقها ومتابعتها من خلال جهة ترتبط بالقضاء ستسهم في تحقيق العدالة في التعامل مع المراجعين وانجاز معاملاتهم بكل سهولة ويسر دون واسطة ومحسوبية.

ان الفساد الاداري لدى بعض مؤسساتنا يمكن معالجته بطرق ووسائل عديدة اذا تم توفير الارداة الحقيقية في ظل اجماع وطني على وجود مشكلة في الجهاز الاداري وخطوة الاتصال والتبليغ المباشر من قبل المراجعين من اولى واهم الخطوات؛ لانها تشكل حالة من المراقبة والمتابعة للموظف؛ ما ينعكس على طريقة التعامل والانجاز.

نعم قد ندخل في معمعة كمية الاتصال والشكاوى من قبل الناس لكن ذلك سيخلق حالة من الراحة والاطمئنان وستتلاشى مع الزمن عندما يتم متابعة الشكاوى وملاحقتها والتحقيق فيها بكل عدالة ومحاسبة المذنب وتبرئة البريء، كما انها ستخفف من كمية الاشاعات التي تغزو مجتمعنا كل ساعة او اقل دون تفريق بين شئ والتي يتم تداولها بسرعة فائقة كالنار في الهشيم، واصبحت عنصر هدم في احيان كثيرة؛ لان كل جديد مرغوب عند الناس الذي سيجد بعضهم في هذه الخطوة طريقا للتعبير عن غضبه فيفرغه بالهاتف سرعان ما يزول بعد ان تتولى الجهات المعنية التحقيق والمتابعة واعلام المشتكي بالاجراءات.

الا ان العشوائية والكيدية سرعان ما يبتعدان عن المشهد مع مرور الزمن؛ لان مجتمعنا تقيده الاخلاق والعادات والعلاقات الاجتماعية المميزة.

ان خطوة الاتصال السريع ستحقق الكثير من الاهداف وستوقف حالة التخبط والعشوائية كحال منصة «حقك تعرف» التي باعتقادنا ساهمت بنسبة جيدة في دحض الكثير من الاشاعات.

نحن بحاجة الى قرارات واساليب مبتكرة جديدة وسريعة في ظل غياب او تأخير الاصلاحات المطلوبة.

الدستور





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :