facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




المياه ملتزمة بتنفيذ مشروع التحول التدريجي للنمو الأخضر


16-01-2019 02:57 PM

عمون - أكد المهندس علي صبح أمين عام وزارة المياه والري على التزام وزارة المياه والري بتعليمات مجلس الوزراء لاعداد الخطة الوطنية التنفيذية للنمو الاخضر لقطاع المياه (2020-2030). حيث أكد على الدور المحوري لوزارة البيئة (وحدة الاقتصاد الأخضر) بالتنسيق في تنفيذ واعداد الخطة التنفيذية للنموالأخضر في الاردن بطريقة تشاركيه مع كافه المؤسسات الوطنيه والشركاء والتي تشمل ستة قطاعات (المياه، الطاقة، الزراعه، النقل، النفايات، السياحة).

كما ثمن دور المعهد العالمي للنمو الأخضر في تمويل مشروع اعداد الخطة.

وأشار م/صبح إلى ضرورة التنسيق مع مؤسسات القطاع الحكوميه والبحثية وغير الحكوميه في إيجاد حلول تتبنى نهج النمو / الاقتصاد الاخضر. مثمنا دور الوزارات الأخرى المعنية في تنفيذ هذا المشروع "الخطة التنفيذية للنمو الاخضر" بالتعاون والتنسيق مع المعهد العالمي للنمو الاخضر في توفير التمويل لتنفيذ هذا المشروع.

وبين خلال لقائه ممثلين عن المشروع على ضرورة الوعي والإلمام بمفهوم النمو الاخضر على المستوى الوطني واهميته والقيمه المضافة من تطبيق هذا النموذج التنموي للتخطيط لقطاع المياه خاصة عند تنفيذ المشاريع التي تخص قطاع المياه والمشاريع التي تتقاطع مع كل من قطاع الزراعة والطاقة على سبيل المثال لا الحصر.

وشدد م/ صبح على ضرورة عرض مسودة الخطة على الجهات التمويليه خلال الاجتماع الذي ستعقدها الوزارة في شهر اذارالقادم واستعداد وزارة المياه والري على التنسيق مع الشركاء والداعمين للمساهمة بشكل فعال في التحول التدريجي إلى النمو الأخضر في الأردن من خلال وضع الخطط وتنفيذ المشاريع التي تساهم في تحسين التزويد المائي والنهوض به، مؤكداعلى ان قطاع المياه يساهم بطريقة مباشره وغير مباشرة في تحقيق الاهداف الوطنية الخمسة للخطة التنفيذية للنمو الاخضر والمتمثلة في تشجيع النمو الاقتصادي والاستدامه، كفاءة استخدام الموارد، والتكيف والتخفيف من اثار تغير المناخ، التنميه الاجتماعيه، الحفاظ على راس المال الطبيعي من خلال تبني العديد من السياسات والتوسع في استخدام الطاقه النظيفه، برامج ادارة الطلب على المياه، ترشيد استهلاك الطاقه في القطاع، وبرامج التكيف مع التغير المناخي بالتوافق على هذه البرامج مع سلطة المياه والشركات المملوكة لها وسلطة وادي الأردن.

وعرضت الدكتورة مها الزعبي والسيد مارشال براون من فريق المشروع ملخصا عن اهداف المشروع والتحديات التي تواجهه ومحاور الخطة الوطنية للنمو الأخضر وأفاق تنفيذها بما يضمن تحقيق التنمية المستدامة وضرورة توفيرالدعم المادي له بالتنسيق مع الشركاء.

كما عرض المشاركون مقترحات لآلية تنفيذ المشروع مع وزارة المياه والري من خلال طرح مشاريع الحصاد المائي وتخفيض نفقات الطاقة والوقف المائي وتقليل الفاقد المائي حيث تأتي أهمية مشروع النمو الأخضر لمواجهة التحديات الإقتصادية والبيئية والمحافظة على الموارد والمصادر الطبيعية والتكيف والتخفيف من اثار التغير المناخي وتأمين المزيد من فرص العمل في مختلف القطاعات لدفع عملية التنمية الإقتصادية والتنمية المستدامة.

وحضر اللقاء عدد من المسؤولين في الوزارة.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :