facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




استعدادات محافظات المملكة للظروف الجوية المتوقعة اليوم


16-01-2019 03:45 PM

عمون- اتخذت محافظات المملكة استعداداتها وترتيباتها لمواجهة الظروف الجوية الطارئة المتوقع أن يصاحبها تساقط الثلوج على المرتفعات التي تزيد عن 900 متر. ففي الطفيلة، بحث أعضاء مجلسها التنفيذي اليوم الاربعاء في قاعة دار المحافظة الاستعدادات والترتيبات الرسمية لمواجهة الظروف الجوية الطارئة ومناقشة الواجبات المناطة بالدوائر الخدمية خاصة خلال تساقط الثلوج والامطار المحتملة خلال الساعات المقبلة.

واعدت الإدارة المحلية في المحافظة، خطة لمواجهة الظروف الجوية المرافقة للمنخفض الجوي المحتمل تأثيره على المملكة في الساعات المقبلة، للإسهام في إدامة الخدمات الرئيسة المقدمة للمواطنين، وتوفير مستلزمات المواطنين من محروقات ومواد تموينية وغيرها.

وقال محافظ الطفيلة حسام الطراونة انه تم تقسيم المحافظة الى عدة مناطق بغية تسهيل توزيع المهام على الدوائر المعنية بخطة الطوارئ الى جانب استحداث غرف عمليات تعمل على مدار الساعة في جميع الدوائر الرسمية الخدمية إلى جانب مديرية الدفاع المدني التي اعدت خطة متكاملة لهذه الغاية.

وبين الطراونة انه تم وضع خطة عامة للطوارئ خلال فصل الشتاء تشارك في تنفيذها الشركات المحيطة بالمحافظة، بغية العمل كفريق واحد بالتعاون مع الدفاع المدني والشرطة ولواء الامير زيد والاجهزة المعنية.

وأكد رئيس بلدية الطفيلة الكبرى الدكتور عودة السوالقة ضرورة التنسيق لإدامة السير على الطرق الرئيسة والفرعية واعادة فتحها وإزالة المخلفات والأتربة على مجاري السيول والعبارات الصندوقية والتأكيد على المواطنين القاطنين بالقرب من الأودية, الابتعاد عن أماكن الانهيارات والانزلاقات وتوفير ماتورات لشفط المياه عند الحاجة في كل منطقة. وفي الزرقاء، أعلنت بلدية بيرين الجديدة جاهزيتها للتعامل مع المنخفض الجوي المتوقع أن يؤثر على المملكة الليلة حسب توقعات دائرة الأرصاد الجوية.

وقال رئيس البلدية وهبي الزواهرة ان البلدية أعدت خطة شاملة للتعامل مع الأحوال الجوية السائدة والمتوقع أن يصاحبها تساقط الثلوج على المرتفعات.

وأوضح ان خطة الاستعدادات تتمثل بفتح غرف عمليات على مدار الساعة، وتوزيع الآليات على مناطق الكمشة، أم رمانة ورجم الشوف ، المكمان الجنوبي والشمالي، وصروت .

وأوعز الزواهرة لرؤساء الأقسام اتخاذ الجاهزية الكاملة والاستعداد، لمواجهة الظروف الجوية اولا بأولواوعز رئيس بليدة الحلابات سالم العثمان بفتح غرفة عمليات في البلدية للطوارئ بتجهيز مباني إيواء في الحالات الجوية الطارئة.

ودعا المواطنين في حالة طلب أي مساعدة الاتصال معه مباشرة على الرقم 0777750720، مشيرا الى وجود سيارة إسعاف مجهزة لمرضى غسيل الكلى والأمراض المستعصية.

واعلنت بلدية الزرقاء حالة الطوارئ القصوى اليوم استعدادا للحالة الجوية المتوقعة.

وقال رئيس البلدية المهندس علي ابو السكر: إن البلدية على أتم الاستعداد لاستقبال المنخفض الجوي والتعامل مع أية مستجدات، حيث تم فتح غرفة طوارئ رئيسة في مديرية المناطق تعمل على مدار الساعة، لافتا الى أن الكوادر البشرية والفنية وآليات البلدية على جاهزية تامة للتعامل مع المنخفض.

وأهاب بالمواطنين الابتعاد عن جوانب الأودية وأماكن تشكل السيول وتفقد وصيانة شبكات وقنوات تصريف المياه وعدم ربط مزاريب مياه الأمطار على شبكات الصرف الصحي وتثبيت أية أجسام قابلة للتطاير على أسطح المنازل خوفا من سقوطها في حال الرياح الشديدة.

ودعا ابو السكر المواطنين الاتصال على أرقام غرفة الطوارئ الرئيسة 0775454777 أو053901300 للإبلاغ عن اي طارئ خلال المنخفض الجوي.

وفي عجلون، اعلنت الدوائر الرسمية والهيئات الشبابية والتطوعية حالة الطوارئ القصوى للتعامل مع الظروف الجوية المتوقعة.

وشدد رئيس لجنة السلامة العامة والدفاع محافظ عجلون علي المجالي على جميع الجهات المعنية التأهب وعلى مدار الساعة لتسيير حياة المواطنين ومعالجة الملاحظات والمشاكل التي تواجههم والتعامل معها اولا بأول. واشار الى اهمية ان تعمل الاجهزة بتناغم تام وكامل وتنسيق على اعلى مستوى لخدمة المواطنين وإدامة الحياة وتوفير اسباب الراحة طيلة المنخفض الجوي، داعيا المواطنين الى اخذ الحيطة والحذر وعدم الخروج الا للضرورة القصوى والابتعاد عن مجاري السيول والاودية.

وفي دير علا اكد متصرفها الدكتور رائد العزب جاهزية الاجهزة المعنية للتعامل مع المنخفض الجوي، مشيرا الى التنسيق مع بلديتي اللواء ومختلف الاجهزة الرسمية والدفاع المدني وشركة الكهرباء تم اتخاذ جميع الاجراءات للتعامل مع المنخفض الجوي.

وناشد العزب المواطنين لأخذ الاحتياطات اللازمة والابتعاد عن الاودية والسيول، مبينا ان المواد الغذائية وخاصة الطحين والمحروقات متوفرة بشكل كاف.

وفي الشونة الجنوبية، اكد متصرف لواء الشونة الجنوبية الدكتور باسم مبيضين انه تم اتخاذ مختلف الاجراءات والاستعدادات اللازمة للتعامل مع المنخفض الجوي.

واضاف انه تم فتح غرفة عمليات تضم الدوائر الرسمية والاجهزة الامنية وبلديتي اللواء تعمل على مدار الساعة للتعامل مع ملاحظات وشكاوى المواطنين، مبينا انه تم تفقد الاودية والسيول وإجراء الصيانة العامة للعبارات وتنظيفها اضافة لتوفير الآليات الكافية للتعامل مع اي طارئ.

وناشد مبيضين المواطنين للحد من تحركاتهم اثناء المنخفض الجوي والابتعاد عن الاودية والسيول والمسطحات المائية حفاظا على سلامتهم.

وفي الاغوار الشمالية، دعا متصرف لواء الاغوار الشمالية ركان القاضي مواطني اللواء لعدم الاقتراب من مجاري السيول والاودية تجنبا لمخاطر سيول قد تتشكل من امطار غزيرة يحتمل هطولها الليلة.

واكد المتصرف استعداد فرق الطوارئ في بلديات ودوائر اللواء للظروف الجوية المتوقعة، ولا سيما اماكن جريان المياه وتدفقها في مجاري الاودية وتصريفها من خلال العبارات التي تم تنظيفها جيدا في مواقع بالشارع العام للواء وفي شوارع البلديات.

ورفعت بلديات لواء الكورة برقش ودير ابي سعيد الجديدة والرابية اليوم مستوى جاهزيتها للظروف الجوية المتوقعة.
وقال رئيس بلدية برقش محمد بني مفرج: إن البلدية جهزت آليات لفتح الطرق المتوقع تساقط الثلوج عليها، الى جانب تجهيز فرق الطوارئ وفتح غرف عمليات على مدار الساعة في جميع مناطق البلدية للتعامل مع أي طارئ قد تسببه الظروف الجوية المتوقعة.
وبين رئيس بلدية دير ابي سعيد الجديدة ابراهيم اعيدة، استعداد فرق الطوارئ للظروف الجوية والتعامل مع حالة طارئة في شبكات الطرق وممتلكات المواطنين، لافتا الى ان الطواقم المجهزة تعمل على مدار الساعة في غرف عمليات البلدية والمناطق التابعة لها.
وفي بلدية الرابية، بين رئيس البلدية محمد المستريحي انه تم تجهيز الآليات للتعامل مع جميع الاحتمالات التي قد تنجم عن الظروف الجوية.
وفي لواء البترا، رفعت سلطة إقليم البترا التنموي السياحي جاهزيتها للتعامل مع الأحوال الجوية المتوقعة اليوم الأربعاء في مختلف مناطق المملكة.
وقال رئيس مجلس المفوضين بالإنابة في سلطة إقليم البترا الدكتور سليمان الفرجات اليوم: إن السلطة وضعت خطة طوارئ للتعامل مع الأحوال الجوية المتوقعة، وأن كوادر السلطة وأجهزتها المختلفة وضعت بحالة تأهب قصوى للتعامل مع الظروف الجوية الطارئة.

وأكد مفوض البنية التحتية في السلطة المهندس عبدالمنعم ابو هلالة انه تم تفعيل غرف العمليات استعداداً للظروف الجوية لمعالجة أي طارئ قد يحصل، كما تم تجهيز كافة الآليات من كاسحات ولودرات.

وأضاف إن السلطة ستعمل على نشر آلياتها في مناطق لواء البترا بتجمعاته الستة وعلى مداخل اللواء لفتح الطرق في حال تعرضها إلى الإغلاق بسبب الثلوج المتوقع تساقطها، بحسب دائرة الأرصاد الجوية. وفي السياق ذاته، دعت سلطة إقليم البترا المواطنين للالتزام بالإرشادات الصادرة عن الجهات المعنية بعدم الخروج في حالات تساقط الأمطار الغزيرة والثلوج وتشكل السيول إلا عند الضرورة القصوى.

كما دعت المواطنين في لواء البترا الى توخي الحيطة والحذر والابتعاد عن مجاري الأودية وأماكن تجمعات السيول والامطار خلال فترة تأثير المنخفض الجوي.

وجددت السلطة استعدادها لاستقبال ملاحظات المواطنين على أرقام غرف الطوارئ الرئيسة 032155096، 0799724823، الحي الجنوبي 032150012، 0775610680، المحمية الأثرية 0772261830.

بترا





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :