facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




البرلمان الأوروبي يصادق على الاتفاق الفلاحي مع المغرب


17-01-2019 06:38 PM

عمون - صادق البرلمان الأوروبي، امس، في جلسة علنية، بستراسبورغ، بأغلبية ساحقة على الاتفاق الفلاحي بين المغرب والاتحاد الأوروبي.

ويهدف هذا الاتفاق إلى تمديد التفضيلات التجارية لتشمل منتوجات الفلاحة والصيد البحري القادمة من الصحراء الغربية المتنازع عليها.

وأكد البرلمان الأوروبي أن هذا الاتفاق الذي تمت المصادقة عليه بـ 444 صوتًا، “خطوة جديدة في العلاقات بين المغرب والاتحاد الأوروبي، والذي يأتي عقب التطورات الإيجابية الأخيرة التي شهدت تعزيز الطرفين للأمن القانوني لاتفاقياتهما التجارية، وكذا لشراكتهما الاستراتيجية المتعددة الأشكال”.

من جانبها، قالت وزارة الخارجية المغربية إن مصادقة البرلمان الأوروبي، بأغلبية ساحقة على الاتفاق الفلاحي المغرب- الاتحاد الأوروبي، يؤكد أن “أي اتفاق يغطي الصحراء لا يمكن التفاوض بشأنه وتوقيعه إلا من طرف المملكة في إطار ممارستها لسيادتها التامة والكاملة على هذا الجزء من ترابها”.


وأبرزت في بيان لها، أن هذا الاتفاق يؤكد بشكل واضح أن منتوجات الفلاحة والصيد البحري القادمة من إقليم الصحراء الغربية، التي تتمتع بالتفضيلات التعريفية نفسها التي يشملها اتفاق الشراكة.

ولعبت جبهة “البوليساريو” خلال فترة المفاوضات بورقة الثروات الطبيعية للصحراء الغربية المتنازع عليها لعرقلة هذا الاتفاق، وراهنت بقوة على تعثر توقيع المغرب لاتفاق فلاحي جديد مع الاتحاد الأوروبي، واستثناء الصحراء الغربية من هذا الاتفاق والذي تصفه الرباط بـ”الهام”.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :