facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




السيسي وسلفا كير يجريان مباحثات ثنائية في القاهرة


17-01-2019 06:57 PM

عمون - استقبل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، الخميس، رئيس جنوب السودان سلفا كير، في قصر الرئاسة بالقاهرة، حيث أجرى الزعيمان مباحثات ثنائية تسعى لتعزيز التعاون بين البلدين، حسب بيان صادر عن الرئاسة المصرية.
وفي مؤتمر صحافي عقب المباحثات بين الرئيسين ووفديهما قال السيسي: "لقد عكست مباحثاتنا اليوم عزم البلدين على المضي قدماً بمستوى العلاقات الثنائية ودفعها إلى آفاق أرحب، بما يمكننا من تحقيق الاستغلال الأمثل لفرص التعاون الاقتصادي والاستثماري المتاحة بين البلدين".
كذلك أشاد السيسي باتفاق السلام الموقع بين حكومة جنوب السودان وفصائل المعارضة بعد دخوله حيّز النفاذ.
وقال إن هذا الاتفاق، الموقع في سبتمبر(أيلول) الماضي "فتح المجال أمام إعادة الاستقرار بالبلاد وتمكين عجلة التنمية من الانطلاق نحو تحقيق رخاء شعب جنوب السودان".
وقال كير في المؤتمر الصحافي الذي بثّه التليفزيون المصري: "إن اتفاق السلام الموقع عليه ليس هو الأفضل ولكن في الوقت الحالي يمكنه أن يأخذ شعب جنوب السودان.. لعقد حوارات ومحادثات ايجابية" بدلاً من الاقتتال.
وأضاف أنه "لاتوجد حرب أو قتال "في جنوب السودان" بعد الأن إلا من بعض أفراد المتمردين الذين رفضوا الموافقة على الاتفاق الذي تم التوقيع عليه، ولكن سيتم التعامل معهم بكل سبيل ممكن حتى نحول دون القتال".
اندلعت الحرب الأهلية في جنوب السودان في 2013 عندما اتهم كير نائبه السابق وزعيم التمرد الحالي رياك مشار بالتخطيط لانقلاب ضده.
وأودى النزاع بحياة 380 ألف شخص تقريباً وتسبب بنزوح ثلث عدد السكان وفرار مليونين ونصف مليون شخص إلى خارج البلاد.
وآخر اتفاقيات السلام تم توقيعها في سبتمبر(أيلول) وعاد بموجبها مشار إلى جوبا للمرة الأولى في نوفمبر(تشرين الثاني) منذ فراره في 2016.

أ ف ب





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :