facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الشباب وأزمة الهوية ومنظومة القيم


د. ثابت النابلسي
20-01-2019 12:15 PM

تطرقت المؤلفة"كيلي م.هانوم " في كتاب "الهوية الاجتماعية ومعرفة الذات وقيادة الآخرين‏"، لمكونات الهوية، وكنا استندنا في المقالات السابقة لأهمية فهم المكون الثلاثي للهوية، فلقد أُجريت العديد من الدراسات البحثية بهدف فهم دور القيادة عندما ينتقل التوتر الناتج عن الهوية الاجتماعية من المجتمع إلى مكان العمل .

وإذا أردنا الخوض بالمكون الثالث فأنني أود التذكير بما جاء سابقا، فقد تحدثنا عن المكون الأول للهوية الاجتماعية، وهو الهوية المعطاة، والمكون الثاني وهو الهوية الاختيارية، وقد وضحنا أهمية مفهوم كل مرحلة تتكون فيها هوية الشخص والجماعة، وصولًا إلى المكون الثالث ألا وهو الهوية المحورية.

وبناء على ما طرح سابقًا، فإن الهوية المعطاة هي الخصائص أو السمات أو الظروف التي ليس لك فيها إي اختيار، والهوية المختارة هي الخصائص أو المميزات التي تختارها طواعية، بينما الهوية المحورية فهي الخصائص التي تجعلك متفردًا بصفتك إنسانًا، فهي تخص ما استقرت عليه النفس من منظومة قيم تعيشها، وتدافع عنها، وتقدم نفسك من خلالها للمجتمع.

وقد كان "هنري تاجفيل وجون تيرنر" أول من تحدث عن مفهوم الهوية الاجتماعية كوسيلة لشرح السلوك بين المجموعات، وأنها تتكون من أجزاء شخصية الإنسان التي ينتمي لمجموعة معينه.

فالهوية الاجتماعية تستخدم في تصنيف الناس إلى مجموعات من حيث الانتساب، فمنها ما يتطابق معنا، ومنها يخضع للمقارنة مع مجموعات ننتمي لها، فتأتي المفاضلة للمجموعة التي ننتمي لها عن غيرها كما ورد لدى أصحاب هذه النظرية .

وعودة لموضوع مقالنا وأهمية وجود هوية اجتماعية لشبابنا، فإن شبابنا بأمس الحاجة لمن يوفر لهم البيئة المناسبة لتلبية احتياجاهم في تحقيق هدفهم في البحث عن ذاتهم، وفهمها بالشكل الصحيح واختبار الظروف للاختيار المناسب لهويتهم وانتمائهم .

إن العديد من قيادات المجتمع ساهمت في نجاح ذلك فمنهم القدوة والمثل الأعلى، لكن التقصير المشترك الذي نتشارك به جميعًا هو عدم إظهار دور هذه القيادات الوطنية وتدريسها في مناهجنا ومجالسنا.

أختم الحلقة الثالثة حول الهوية والأزمة عند شبابنا، أننا قادرون معا لإعادة الثقة بمنظومة العمل الشبابي ومرتكزاتها التاريخية، بهمة قياداتنا الصادقة والفاعلة، نسير على نهج سيد البلاد في تطوير طاقاتنا والاستثمار برأس المال البشري، ونصهر كل ما لدينا من اختلاف في بوتقة الوطن لنشكل هوية وطنية واجتماعية نفخر بها، ويعتز بها الوطن عاش الأردن، وعاش الشباب .





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :