facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الحكومة تبدأ بمنح بطاقة تحديد سكن لـ "البدون"

محافظة المفرق
محافظة المفرق
21-01-2019 02:29 PM

عمون- قررت الحكومة صرف بطاقة تحديد سكن لعديمي الجنسية في محافظة المفرق او ما يسمى ب "البدون".
و بحسب مدير الأحوال المدنية و الجوازات في المفرق،عبداالله الطوالبه،فإن نحو (919) شخص في المفرق، ممن يحق لهم التقدم لنيل بطاقة تحديد السكن.

و قال إنه ليس كل متقدم ينال البطاقة لان معظمهم لا تنطبق عليهم الشروط الكافية التي اشترطت للحصول على بطاقة تحديد السكن.

و أضاف أنه تم اصدار كشوفات بأسماء الذين يحق لهم التقدم للحصول على البطاقة لكن ليس بالضرورة تنطبق عليهم كافة الشروط اللازمة و عليه يتم رفض معاملاتهم.

و أشار الى انه تقدم حتى الان نحو (58) شخص فقط من العدد الكلي (919) ضمن الدفعة الأولى،لافتا الى أن البطاقة لا يوجد عليها رقم وطني و لا علاقة لها بالتجنيس أبدا.

و أوضح الطوالبه أنه يتم اعتماد بصمة العين و شهادة ولادة و مضبطة مختار تحوي ختمين في اسفلها و الاخر على الصورة،و ذلك ضمن الإجراءات المتبعة لمنح بطاقة تحديد سكن لطالبيها.

يشار الى أن لجنة النظر بهؤلاء الفئة مكونة من وزارة الداخلية و الاجهزة الأمنية المختلفة.
والبدون هم أشخاص يعيشون على الأراضي الأردنية و لا يحملون الجنسية الأردنية أو أي أوراق ثبوتية تدل على جنسيتهم.
و سبب عدم حصولهم على الجنسية كما يقولون أن آباءهم وأجدادهم كانوا ”بدوا رحل يتنقلون في الصحـراء بحثا عن الماء والكلأ ولم تكن الجنسية تعنيهم حينها. و فيما بعد تلك الفترة اصبحوا يمشون معاملاتهم بالاعتماد على مضبطة مختار ضمن منطقتهم و الحرمان من الجنسية يعني لهؤلاء عمليا الحرمان من السفر ومن تملك العقارات والمركبات وصعوبة توثيق عقود الزواج، وصعوبة التنقل، وصعوبة الحصول على الوظائف بالتالي العمل في مهن شاقة وبإجور زهيدة اضافة الى أنهم يجبرون على دفع رسوم التعليم الأساسي وشراء الكتب المدرسية.

و بحسب النائب حابس ركاد الشبيب (تصريح سابق)، فإن عدد البدون في البادية الشمالية يقدر بنحو 5 آلاف شخص، غير أن دائرة الأحوال المدنية والجوازات في وزارة الداخلية ليس لديها أرقام محددة بخصوصهم وتقول إن عدد طلبات الحصول على الجنسية من البادية الشمالية بلغت نحو 1497 طلب، منها طلبات لأشخاص ومنها طلبات لأرباب أسر لم يتم حصرها بعد. (الراي)





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :