facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




اربد: جودة الموسم المطري ستنعكس على القطاع الزراعي


21-01-2019 05:02 PM

عمون - قال مدير مديرية زراعة محافظة إربد المهندس علي أبو نقطة، إن هذا الموسم يعتبر من المواسم المطرية الجيدة بالنسبة لكمية الهطول والتوزيع المطري، الأمر الذي سينعكس إيجابا على القطاع الزراعي بشكل عام.
وأضاف في حديثه لوكالة الأنباء الأردنية (بترا) أن الأشجار المثمرة قد حصلت حالياَ على درجات حرارة متدنية، وهي الدرجات المطلوبة لفترة السكون، ويرافقها كميات هطول مطري تعتبر ممتازة حتى الآن.
وعن المراعي، أشار إلى أن الموسم جيد وسيكون هناك فترات استقرار في الجو ستسمح لأصحاب الثروة الحيوانية بالخروج للمراعي والرعي، وكذلك لقطاع النحل حيث يعتبر هذا الموسم من المواسم الممتازة لتوفر مراعي كثيرة للنحل ولفترات طويلة جداً.
وذكر أبو نقطة أن الحكم على المحاصيل الشتوية لازال مبكراً في الوقت الحالي، وذلك لأن الفترة الحرجة من عمر النباتات والمحاصيل الشتوية يحدد في شهر شباط وآذار المقبلين، علما بأن انخفاض درجات الحرارة يعتبر أمراً هاماً خلال الموسم المطري، حتى يسمح للتربة بالاحتفاظ بالمياه لفترات طويلة ويقلل من كميات التبخر، ويساعد الأشجار متساقطة الأوراق على الدخول في فترة السكون اللازمة.
ولفت إلى أن لواء المزار الشمالي في محافظة إربد سجل أعلى نسبة هطول مطري حيث بلغت 487 ملم، كما سجل لواء الرمثا أقل كمية هطول مطري بلغت 204 ملم.
وأضاف أن نسبة معدل الهطول المطري لهذا العام بلغت ما يقارب 75 بالمئة من المعدل العام والبالغ 450 ملم، حيث يعتمد الموسم الزراعي على الفترة القادمة وذلك خلال فترة الخمسينية الهامة لزراعة الحبوب الشتوية.
وبين أن مديرية زراعة إربد ومن خلال كوادرها المنتشرة في المحافظة تعمل على تقديم كافة الخدمات الزراعية والارشادية والجولات الميدانية للمزارعين، وذلك من خلال حملات رش الآفات الزراعية، وزيارات المهندسين الزراعيين المختصين للأخوة المزارعين في مزارعهم لتقديم النصح والمشورة والإرشاد الذي سيعمل على دعم الموسم الزراعي بشكل جيد هذا العام.
--(بترا)





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :