facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الزبن: اللجوء السوري زاد نسبة المراجعين لمستشفيات "الصحة" 30%


22-01-2019 11:05 AM

عمون- اكد وزير الصحة الدكتور غازي الزبن ان الاردن تحمل اعباء اضافية جراء استضافة الاشقاء السوريين الذين لجأوا للمملكة بسبب الظروف التي يمر بها بلدهم .

جاء ذلك خلال لقاء الدكتور الزبن في مكتبه اليوم سفير الاتحاد الاوروبي لدى الاردن اندريا فونتانا لبحث عدد من المشاريع التي يمولها الصندوق الائتماني الاقليمي للاتحاد الاوروبي ( مدد ) لدعم الرعاية الصحية .

وقال الدكتور الزبن ان القطاع الصحي الاردني واجه تحديات جمة جراء استضافة اعداد كبيرة من الاشقاء السوريين الذين قدم لهم الرعاية الصحية الفضلى .

واضاف ان اللاجئين السوريين شكلوا ضغطا شديدا على القطاع الصحي عموما وفي المحافظات التي استقبلت العدد الاكبر منهم على وجه الخصوص اذ زادت نسبة المراجعين ولا سيما لمستشفيات الوزارة ومراكزها الصحية بنسبة 30بالمئة .

واشار الى ان الاردن بذل جهودا كبيرة في ظل هذه الاستضافة للأشقاء للحفاظ على المؤشرات الصحية الايجابية التي حققها على مدى السنوات الماضية والحيلولة دون تراجعها.

وبين ان الحفاظ على المؤشرات الصحية حمل الاردن كلفة باهظة في ظل ظروف اقتصادية صعبة .

وعبر الدكتور الزبن عن بالغ التقدير للاتحاد الاوروبي والدول المانحة على الدعم المقدم للأردن وخاصة لقطاع الصحة داعيا الى ضرورة مواصلة الدعم وزيادته ليرقى الى الكلفة الحقيقية الباهظة التي يتحملها الاردن جراء هذه الاستضافة .

من جهته اكد السفير فونتانا ان الاردن نهض بدور كبير في رعاية اللاجئين السوريين وتحمل اعباء اضافية جراء ذلك منذ بداية الازمة في بلدهم .

واشار الى ان الاعباء التي تحملها الاردن كانت كبيرة ولا سميا في مجالات التعليم والصحة .
وبين انه تم انشاء الصندوق الائتماني الاقليمي للاتحاد الاوروبي ( مدد ) ليكون الاداة الاكثر مرونة للاستجابة للاحتياجات وتوفير المساعدات للمشاريع التنموية في الدول المتأثرة باللجوء السوري.

واكد السفير فونتانا ادراك الاتحاد للتحديات التي يواجهها الاردن والعزم على الاستمرار في تقديم الدعم له للتغلب عليها ودراسة المتطلبات والاحتياجات التي تمكن من ذلك والاستجابة لها .
وقال الناطق الاعلامي باسم وزارة الصحة حاتم الازرعي ان الصندوق الائتماني الاقليمي للاتحاد الاوروبي وافق على منحة للأردن موجهة لوزارة الصحة بقيمة عشرة ملايين يورو.
واضاف ان المنحة خصصت لتوسعة وتجهيز اقسام الاسعاف والطوارئ في مستشفيات الدكتور جميل التوتنجي والرويشد والرمثا التابعة للوزارة فضلا عن تزويد هذه المستشفيات بسيارات اسعاف مجهزة .
وبين الازرعي انه تم اعداد الدراسات والتصاميم وطرح عطاء التنفيذ لهذه المشاريع وسيتم احالته والبدء بمباشرة العمل بداية اذار من العام الحالي ومن المتوقع الانتهاء من هذه المشاريع في الربع الاول من عام 2020.
واشار الى موافقة مجلس ادارة صندوق ( مدد) على منحة اخرى مقدمه لوزارة الصحة بقيمة 32 مليون يورو للأعوام الثلاثة المقبلة لدعمها في مجال المطاعيم المقدمة للاجئين ضمن برنامج التطعيم الوطني .
كما تشمل المنحة بناء قدرات العاملين في الوزارة وتوفير سيارات مبردة للمطاعيم واجراء دراسة عن التمويل الصحي وستنفذ هذه المنحة من خلال اتفاقية تفويض بين الاتحاد الاوروبي ومنظمة الصحة العالمية .





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :