facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




طبقات المياه الجوفية "قنابل موقوتة"


23-01-2019 10:51 AM

عمون- حذرت دراسة جديدة من أن الأجيال المقبلة قد تواجه «قنابل موقوتة» تشكلها الطبقات الجوفية التي ستتأثر بالاضطرابات المناخية. فالمياه الجوفية هي اليوم المصدر الأول للمياه العذبة في العالم ويعتمد عليها بليونا شخص للشرب أو الري. وتمتلئ الطبقة الجوفية ببطء بفضل المتساقطات وتفرغ جزءا منها في البحيرات والانهر والمحيطات لتحقق التوازن. وتخضع هذه الطبقات لضغط كبير بسبب الارتفاع المطرد في عدد السكان والانتاج الزراعي، إلا أن ظروف الطقس القصوى من جفاف ومتساقطات قياسية وغيرها التي زادت وتيرتها مع الاحترار، قد يكون لها تأثير طويل المدى على سرعة امتلاء الطبقات على ما جاء في دراسة نشرتها مجلة «نيتشر كلايمت تشينج».


وقال مارك كوثبرت من جامعة كارديف: «الطبقات الجوفية لا نراها ولا نفكر بها. إلا أن هذا المورد الخفي الهائل يدعم الإنتاج الغذائي العالمي. وما يحصل الآن سيكون له تأثير كامن مهم جدا». واستخدم الباحث وفريقه نماذج معلوماتية وقواعد بيانات حول الطبقات الجوفية. وهم يعتبرون أن نصف مخزون المياه الجوفية فقط يمكن أن يعوض كليا أو ان يصل إلى التوازن مجددا الأمر الذي قد يؤدي إلى نقص في أكثر المناطق جفافا. وشدد الباحث: «يمكننا الحديث عن قنبلة بيئية موقوتة لان التأثير الحالي للاحترار المناخي على إعادة امتلاء الطبقات الجوفية سيشعر به بالكامل مع انحسارها إلى الأنهر والمناطق الرطبة بعد ذلك بكثير». وعملية تسرب مياه الأمطار إلى داخل التربة قد تستغرق قرونا وتتفاوت من منطقة إلى أخرى. والاحترار مسؤول في الأساس عن موجات جفاف وعواصف ومتساقطات قصوى ما يؤثر على الطبقات الجوفية للأجيال المقبلة. وقال الباحث إن الكمية الاجمالية للمتساقطات تطرح مشكلة، فضلاً عن الكثافة القوية جدا لبعض الظواهر. وقال الباحثون إن المخزون الجوفي للمناطق القاحلة يحتاج إلى فترة أطول قد تصل أحيانا إلى آلاف السنين، للتفاعل مع التغيير المناخي مقارنة مع المناطق الرطبة.

واضافوا «بعض الطبقات الجوفية في الصحراء تتفاعل اليوم مع تغير مناخي حصل قبل عشرة آلاف سنة عندما كانت المنطقة رطبة أكثر بكثير». (ا ف ب)





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :