facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




السلام عليك يا راعي الخير


د. محمد عبدالكريم الزيود
25-01-2019 02:33 PM

السلام على غريسا وأنت تعبر "بحلالك " مروجها وموارسها، فما زالت تنبت بيادرها خيرا وما زالت مروجها تنتج طيبا ، يا حفيد فارس الكرم والجود "بركة المصطفى المعلا" ، فقد مرّ على هذه الدروب ، وصنع مجدا من طيب وقهوة وقصائد ، وصعد بحوافر خيله هذه التلال ، وأسرج عليها نصرة للمظاليم ، وترك بيته مشرعا للضيوف والمحتاجين والسمّار ، وسيفه نارا على الظالمين والإقطاعيين .
تعال أعبر " بمعزك وجديانك " هذه المراعي ، فلم تعد هناك من يحتملها إلا أنت ، وفاضت مياه آبارها التي حفروها أهلك يوما على البساتين ، فتدلت قطوف العنب على الدوالي ، ونضج التين على عوده ، كانت هذه المروج تموج بالقمح، واليوم لا قمح ولا تين ولا عنب وكثير من الغضب والعتب .
اليوم يا عم أصبحت قرانا مدنا ، وصلتنا المدنية والكهرباء والإنترنت ، لم يعد "لحلالك " مكان معها ، وإبتلع الحجر الأبيض والقرميد والإسمنت كل المراعي وأماكن "السراحة " ، لم يعد يحمي هذه الموارس إلا الزيتون ، يكافح وحيدا ويقاتل ليعيش حارسا للتلال .
إمض وحافظ على رؤوس غنمك ، فقد غادرنا الخير والبركة منذ تركناها ، وتركنا الأرض وركبنا السيارات الحديثة ، ذهب الحراث يبحث عن وظيفة في مصنع ، وإنتظرنا الراتب كل شهر ، ووسعنا المضافات ولكن بلا ضيوف ، فضاقت الصدور ، وتاهت البوصلة والسطور .
يا راعي الخير وفيّ وجع من وجعك ، ومن وجع القرى المنسية من الحكومات ، إمضِ وإعبر الطريق فلست وحدك ، فأنت من بقية أهل "الحلال" المتعبين ،حرّاس البلاد وسادتها ، وآخر ما تبقّى لنا من الطيبة والقناعة والرزق الحلال ، وبقيّة وطن نشدّ عليه بالنواجذ ، وبقيّة أهلنا الطيبين القابضين على جمر الوطن .





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :