facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




كفتا الميزان


أ.د.محمد طالب عبيدات
27-01-2019 12:26 AM

لتتواءم اﻷمور الحياتية هنالك ثنائيات كثيرة للتوازن بين كفتي الميزان، فعلى سبيل أمثلة الثنائيات والتكامليات: الأخذ والعطاء، والحق والواجب، والراحة والتعب، وهكذا، حيث المطلوب المواءمة بين كل ثنائيتين:

1. الموقع العام: كثيرون يعتبرون الموقع العام عطاء تلزيم أو تشريف، لكن الحقيقة هو تكليف بشرف، فالمطلوب المواءمة بين التكليف والتشريف للشعور بالتكليف!

2. المسؤولية: المسؤولية أمانة فهي ليست محصورة على المغانم بقدر ما فيها من أمانة المسؤولية، فالمطلوب المواءمة بين المغانم من جهة والمساءلة من جهة أخرى.

3. المواطنة: المواطنة كفتي ميزانها الحقوق والواجبات، فالوطن ليس بقرة حلوب للحقوق لكنه يتطلب تعظيم الواجبات على الحقوق، والمطلوب المواءمة بين الحقوق والواجبات.

4. العمل: أي عمل شريف يتطلب تقديم الجهد اللازم للحصول على الراتب او الحقوق كاملة، فالمطلوب المواءمة بين الجهد والمعاش أو المكافأة.

5. النتيجة: أي نتيجة تتطلب النجاح تحتاج لجهد ووقت ومال، والمطلوب المواءمة بين النتيجة اﻹيجابية وإدارة الوقت.
6. العلاقات اﻹنسانية: بالقدر الذي يتعب الناس فيه لخلق حالة المحبة واﻹحترام بالقدر الذي يتوقعون فيه الوفاء، والمطلوب المواءمة بين المحبة والوفاء.

7. هنالك المزيد من هذه الثنائيات التي تحتاج لثقافة المواءمة، والمطلوب ان نواءم على اﻷقل فيما بينهما، ولكن إن رجحت كفة الواجبات فذلك أفضل وأكثر إنتماء ووفاء.

بصراحة: المسؤولية أمانة وعلى المسؤول أن يحسب حساب مساءلته قبل أن يفكر كم راتبه أو مغانمه، ومطلوب المواءمة بين كفتي الميزان للحقوق والواجبات لكل شيء بالحياة.

صباح الوطن الجميل





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :