facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




منتدى MIT لريادة الاعمال يعلن عن الفائزين بمسابقة "ابتكر من اجل اللاجئين"


28-01-2019 02:59 PM

عمون- أعلن منتدىMIT عن الفرق الفائزة في مسابقة "ابتكر من اجل اللاجئين" IFR العالمية التي تهدف للبحث عن أفضل الحلول والابتكارات التكنولوجية للمشاكل التي تواجه اللاجئين حول العالم على صعيد يومي، حيث انطلقت المسابقة منذ ثلاث أعوام في "اليوم العالمي للاجئين"، وأصبحت من أهم الجهود المبذولة لمعالجة الأزمة حول العالم.

واستقطبت هذه النسخة من المسابقة طلبات من أكثر من خمسين بلداً حول العالم، الأمر الذي يدل على شهرة المسابقة، وكبر المشكلة التي تحاول معالجتها.

قبل الحفل النهائي للمسابقة، تلقت الفرق المشاركة تدريب مكثف من قبل MIT Bootcamps. التدريب تم تنفيذه من قبل مدربين من منتدى MIT، حيث تم التركيز على المبادئ الاساسية لإنشاء الشركات، تحديد المشكلة، تحديد الزبائن، نموذج العمل، وكيفية عرض المشاريع امام لجنة الحكام.

الجزء الاول من النهار الختامي تضمن توزيع الشهادات على الدفعة الاولى من برنامج MIT ReACT Certificate Program التي تكون جزءاً من MIT ReACT Hub، مبادرة تم اطلاقها في شهر مايو 2017 بهدف تقديم تعليم ذات مستوى عال لأشخاص مهجرين قصرياً حول العالم. منتدى MIT لريادة الاعمال في العالم العربي هو شريك مؤسس لهذه المبادرة.

تضمن الحفل النهائي ايضاً على محاضرة القاها البروفيسور سانجاي سارما، نائب رئيس Open Learning في منتدى MIT، هذا بالاضافة الى جلسة حوارية تركزت على موضوع الحلول المستدامة لسد الثغرات في التعليم للمجتمعات المهجرة قصرياً. الجلسة الحوارية تضمنت محاورين من "إدراك"، "زين الأردن"، "MIT Refugee Action Hub"، و "مؤسسة عبدالله الغرير للتعليم". تمحور الحديث حول المشكلات والعوائق التي تواجه المجتمعات المهجرة قصرياً على صعيد يومي، حيث تم التشاور عما تم تحقيقه لحل هذه الازمة العالمية، وما يزال يمكن فعله لحل ازمات كالأمّية، الوصول للمعلومات، والشمول التكنولوجي.

كل من الفائزين سيحصل على جائزة مالية قدرها $40,000، بالاضافة الى العديد من الفوائد الغير مادية كالتدريب، الارشاد، وفرص التشبيك. الفريق الفائز في مسار الشركات الناشئة هو فريق Shiffer من العراق، و الفائزان في مسار الأفكار هما Engineering For Social Good من الولايات المتحدة الامريكية وفريق KwikPak من لبنان.

تعليقاً على الإعلان، تقول رئيسة مجلس إدارة منتدى MIT لريادة الأعمال في العالم العربي هلا فاضل: "اليوم، عبر استخدام التكنولوجيا، لدينا الفرصة لتقديم المجتمعات المهجرة قصرياً بتعليم لائق. مسابقة "ابتكر من اجل اللاجئين" ومبادرة ReACT ليسا مجرد مبادرات تهدف لخلق ابتكارات تكنولوجية،بل انهما جزء من حركة عالمية تهدف لتغيير الواقع للملايين من اللاجئين حول العالم. نضع رهاننا في قدرة التعليم لخلق فسحة امنة للاجئين للتعبير عن انفسهم، التعلّم، وملاحظة قدراتهم. نحن في منتدى MIT لريادة الاعمال في العالم العربي نؤمن أن المعرفة، والسعي للحصول عليها، هما أساس في تقدم الشعوب وتطورها."

وقالت هنادي الصالح، رئيس مجلس الإدارة لشركة أجيليتي: " المشاركون في مسابقة هذا العام حقًا مبدعون مميزون. عندما يمنح الشباب الإمكانات والأدوات الصحيحة لتطوير أفكارهم؛ يستطيعون التوصل إلى حلول تقنية عملية مبهرة. وقد شارك المدراء التنفيذين من أجيليتي وشركتها التابعة GCC Services في برنامج التوجيه التابع لمسابقة ابتكر من أجل اللاجئين من خلال مشاركة خبراتهم مع الفرق وتوجيههم خلال تنفيذ مشاريعهم الابتكارية وهذه المشاركة هي طريقتنا في تشجيع تمكين الشباب."

وأوضح رشاد سنقرط الرئيس التنفيذي لشركة GCC Services: "هذا هو العام الثاني الذي أقوم فيه بالتحكيم في مسابقة ابتكر من أجل اللاجئين وإنه لشيء رائع أن أشهد هذا القدر من المفاهيم والأفكار الابتكارية التي توصل إليها مجموعة من الشباب. إن المشاركة في هذا الحدث يعطيني الفرصة بأن يكون لي دور في تمكين مبادرات الشباب التي تدعم اللاجئين، وكما في كل عام، نرى المزيد من الابتكارات الجديدة التي من شأنها تحسين حياة اللاجئين كما يهدف هذا البرنامج."

من جانبها قالت رشا بركات,الرئيس التنفيذي للابتكار ودائرة الموارد البشرية: في شركة زين الأردن:" تفخر زين بشراكتها مع منتدى MIT لريادة الأعمال للعام الثالث على التوالي, ونهنئ الفائزين على أفكارهم المبدعة، وشركاتهم الناشئة التي أوجدت حلولاً للصعوبات التي تواجه اللاجئين في مختلف الدول العربية."

من جانبه قال مـازن حـايك، المتحدث الرسمي باسم "مجموعة MBC": "يسرّ MBCالأمل أن تعلن عن شراكتها مع مسابقة "ابتكر من أجل اللاجئين" Pan Arab MITEF بهدف استقطاب وتحفيز المبادرات الهادفة إلى ابتكار حلول تقنية من شأنها تسليط الضوء بشكل مباشر على أزمات اللاجئين ومعاناتهم". وأضاف حـايك: "لدينا هدف مشترك يتمثّل في القدرة على الوصول إلى الأفكار النيّرة والمبادرات الخلاقة، ومن ثم تقييمها ودعمها.. تلك الأفكار والمبادرات القادرة بحقّ على ملامسة واقع التحديات والمخاطر الحياتية الجمّة التي تحيط باللاجئين ويضطرون لمواجهتها على نحوٍ يومي".

بهذا الحفل النهائي، تم اختتام النسخة الثالثة من مسابقة "ابتكر من اجل اللاجئين."

تم الاعلان عن الفائزين في تدوين على منصة منتدى MIT لريادة الاعمال في العالم العربي، الموقع الرسمي للمسابقة، التطبيق على الهواتف الذكية، وقنواتنا على مواقع التواصل الاجتماعي.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :