facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




"الأسرة النيابية" تطلع على انجازات الجامعة الهاشمية


04-02-2019 06:20 PM

عمون - قالت رئيسة لجنة المرأة وشؤون الاسرة النيابية الدكتورة ريم ابو دلبوح: إن الجامعة الهاشمية تعتبر صرحا علميا مميزا حققت انجازات في المجالات المختلفة.
واضافت، خلال زيارة اللجنة للجامعة اليوم الاثنين، ولقائها رئيس الجامعة الدكتور كمال بني هاني، ان هذه الزيارة تأتي لتعزيز التشاركية مع الجامعات بكل النواحي، وخاصة في مجال التشريعات، مؤكدة أهمية التشاركية وتعزيز دور المرأة والاستراتيجيات والتشريعات المتعلقة بالطفل.
من جهتهم، قال النواب حياة المسيمي ومنتهى البعول ورسمية الكعابنة ورندة الشعار: إن الجامعة تواكب التطورات على الاصعدة كافة وتحديدا التكنولوجية، داعين للاستفادة من تجربة "الهاشمية"، فضلًا عن ضرورة انعكاس هذا التقدم والانجاز على اعضاء الهيئة التدريسية.
وعرض بني هاني للانجازات التي حققتها الجامعة في الآونة الأخيرة، مشيرا الى ان "الهاشمية" تعتبر الجامعة الوحيدة الرسمية التي لا تحصل على دعم حكومي، وان ديونها وعجزها يساوي صفرا.
واضاف ان الجامعة تعتمد على ايراداتها في التخفيف من الكلف، حيث ان فاتورة الكهرباء للجامعة بلغت دينارا واحدا فقط كون الجامعة تستخدم الطاقة المتجددة في تغطية ما يلزمها من طاقة، وان تكلفة فاتورة المياه قاربت 600 ألف دينار، موضحا أن الجامعة انشأت محطة تحلية مياه للتخفيف من قيمة الفاتورة وصلت الى دينار واحد فقط.
وبين أن الجامعة منذ بداية العام الماضي اصبحت جامعة إلكترونية ولا تستخدم الورق نهائيا، وستتحول الى حرم ذكي ابتداء من شهر ايلول المقبل.
واشار الى ان الجامعة تولي القطاع النسائي جل اهتمامها، فقد بلغت نسبة الاكاديميات في مجلس العمداء الحالي 30 بالمئة، ما يؤكد اهمية دور المرأة في التعليم الاكاديمي، وأنه تم إنشاء 39 ناديا طلابيا ومجلسا للطلبة يتم فيه الانتخاب وفق قانون عصري وتمثيل جميع الاطياف في المجتمع، وان الجامعة تعتبر الوحيدة التي تقوم بتدريس لغة الإشارة.
وحول ارتفاع اسعار رسوم الساعات الدراسية في "الهاشمية" مقارنة بالجامعات الاخرى، اوضح بني هاني أن الرسوم "تعتبر الأقل"، مؤكدا أن الجامعة حافظت على حقوق العاملين لديها ومكتسباتهم من خلال صندوق الادخار.
على صعيد متصل، زارت اللجنة كلية الملكة رانيا للطفولة التقت خلالها عميدة الكلية الدكتورة خلود دبابنة.
وقالت ابو دلبوح ان اللجنة استمعت الى شرح مفصل حول الدور الذي تقوم به الكلية في تربية الطفل ورعايته، مشيرة الى ان اللجنة تسعى لتعزيز التعاون والتشاركية مع المعنيين بشؤون الاسرة والطفل.
من جانبها، قدمت دبابنة شرحا عن الكلية والمهام المنوطة بها. وقالت: إن الجامعة اصدرت 13 قرارا يعنى بـ"أولي الضرر" وعقدت العديد من الدورات وورشات العمل حول كيفية التعامل معهم.
إلى ذلك، اطلعت اللجنة على المهام التي يقدمها مركز دراسات المرأة في المجتمع بالجامعة، فيما التقت مديرته الدكتورة هديل المعايطة.
وقالت ابو دلبوح: إن المركز يعتبر رائدا لخدمة المرأة، وتحديدا في مجال البحث والدراسات التي تقدم للمرأة، مضيفة أن اللجنة تسعى للتشارك مع المركز لتذليل كل الصعوبات والتحديات التي تقف بوجه المرأة، مطالبة بتزويد اللجنة بأي ثغرات او تحديات تواجهها.
من ناحيتها، قالت المعايطة: إن المركز أنشئ عام 2017 كمركز بحث أكاديمي يسعى للنهوض بدور المرأة في المجتمع، وتمكينها اقتصاديا، وهناك تعاون بين المركز ومجلس النواب واللجنة الوطنية لشؤون الاسرة فيما يتعلق بالدراسات والتشريعات المتعلقة بالمرأة.
--(بترا)





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :