facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





الأردن والكويت يوقعان 28 اتفاقية ومذكرة تفاهم الاثنين


11-02-2019 12:45 AM

عمون - یوقع الأردن والكویت غدا 28 اتفاقیة ومذكرة تفاھم تغطي مجالات واسعة على ھامش اجتماعات الدورة الرابعة للجنة العلیا الأردنیة الكویتیة المشتركة.

وتشمل مجالات التعاون، وفق محضر الاجتماع الأولي الذي حصلت علیھ ”الغد“، جوانب اقتصادیة واستثماریة وصناعیة وتجاریة وزراعیة والنقل والطاقة وفي مجالات الصحة والبیئة والاتصالات وتكنولوجیا المعلومات، إضافة الى الثقافیة والسیاسیة والبرلمانیة والأمنیة والجمركیة.

ومحضر اجتماعات اللجنة یوقعھ عن الجانب الأردني وزیر الخارجیة وشؤون المغتربین أیمن الصفدي، وعن الجانب الكویتي نائب رئیس مجلس الوزراء ووزیر الخارجیة صباح الخالد الحمد الصباح.

وفیما یخص التعاون في مجال الطاقة، طلب الجانب الأردني من الكویت بحث إمكانیة استیراد النفط الخام من الكویت لتغطیة جزء من الاحتیاجات الأردنیة، إضافة الى دعوة مؤسسة البترول الكویتیة وشركاتھا (KPC (لتوسع نشاطھا الاستثماري لتشمل الأردن، خصوصا في قطاع المشتقات النفطیة والاستفادة من خبرتھا في ھذا المجال.

وفي مجال التخطیط والتعاون الدولي، تم الاتفاق على التوقیع على اتفاقیات تشمل اتفاقیة منحة بقیمة 6 ملایین دولار لتمویل إنشاء وتجھیز مدرستین في محافظة العاصمة، إضافة الى اتفاقیة معدلة لاتفاقیة إعادة جدولة الدیون المترتبة على الأردن لصالح الصندوق الكویتي للتنمیة الاقتصادیة العربیة، وذلك للتخفیف من أعباء خدمة مدیونیة المملكة.

أما التعاون التجاري والاستثماري فشمل مجالات عدة منھا عقد منتدى استثماري أردني كویتي في عمان لبحث مجالات التعاون وعرض الفرص الاستثماریة وتشجیع إقامة معارض متخصصة بشكل دوري لتعریف المستھلكین بالمنتجات الوطنیة لكل دولة وتبادل المعلومات والبیانات التجاریة والمعنیة بالصادرات والمعارض.

وفي المجال الصناعي والمواصفات والمقاییس، التعاون في مجال تطویر وتسویق المدن الصناعیة واستفادة المستثمرین الكویتیین من قرار تبسیط قواعد المنشأ والإسراع في عقد اجتماع اللجنة الفنیة المشتركة لتفعیل اتفاقیة الاعتراف المتبادل بإجراءات تقییم المطابقة للمنتجات والعلامات التجاریة.

أما مجالات التعاون بالمناطق الاقتصادیة الخاصة، فرحبت اللجنة بتعزیز وجذب الاستثمارات الى منطقة العقبة الاقتصادیة الخاصة، خصوصا في مجال السیاحة والصناعة والتعلیم والصحة والزراعة والطاقة المتجددة، إضافة الى دعوة الجانب الكویتي للاستثمار في المناطق الاستثماریة الست المنوي إقامتھا في القویرة والتي تشمل 3 مناطق صناعیة ومنطقتین لوجستیة وخدمیة ومنطقة للسیاحة البیئیة.

كما شمل التعاون تسھیل عملیة وتقیید التسھیلات لسائقي الشاحنات الأردنیین بمنحھم تأشیرات ساریة المفعول لأشھر عدة ممن یقومون بالنقل الدولي والعابر (ترانزیت)، إضافة الى منح العمالة الأردنیة فرصا أوسع في سوق العمل الكویتي والسماح للشركات الھندسیة الأردنیة العمل في السوق الكویتي في المشاریع التي یطرحھا القطاعان العام والخاص.

وفي مجال التعاون الزراعي، تم الاتفاق على دعوة اللجنة الزراعیة المشتركة للانعقاد ومناقشة القضایا الزراعیة والطلب من الجانب الكویتي بفتح السوق أمام المنتجات الزراعیة والحیوانیة والأسمدة والمعدات بدون معوقات وإنشاء لجان مشتركة للوقوف على القضایا الزراعیة.

وفي مجال العمل والتدریب المھني، تم طلب الجانب الأردني إمكانیة زیادة توظیف الأردنیین في الكویت؛ حیث یعد سوقا واعدا لاستیعاب العمالة على مستوى القطاعین العام والخاص، خصوصا في المجالات الإنشائیة والمقاولات والصحة والتعلیم.

وفیما یخص الاتصالات وتكنولوجیا المعلومات، أبدى الجانب الأردني رغبة باستقطاب المستثمرین المحتملین في قطاع الاتصالات وتكنولوجیا المعلومات، إضافة الى الاستفادة من التجربة الكویتیة في مجال شبكات الألیاف الضوئیة الوطنیة عریضة النطاق.

وقال أمین عام وزارة الصناعة والتجارة والتموین، یوسف الشمالي ”إن إجمالي الاستثمارات الكویتیة في المملكة وصل الى 13 ملیار دولار توزعت على قطاعات مختلفة“.

وأكد، خلال اجتماعات اللجنة الفنیة للجنة التحضیریة للجنة العلیا في دورتھا الرابعة، أن الاستثمارات الكویتیة بالمملكة تعد أكبر شریك استراتیجي استثماري في الأردن وھي في تزاید، موضحا استمرار الحكومة في تقدیم التسھیلات الممكنة كافة لرجال الأعمال والمستثمرین الكویتیین.

الغد - طارق الدعجة




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :