facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





مأسسة توظيف القيادات في الدولة


د.عبدالله القضاة
11-02-2019 06:16 PM

"الآلية المتبعة في عملية تعيين القيادات الإدارية، تعتبر غير مقنعة وغير مقبولة" ، هذا ماتضمنه تقرير حالة البلاد الصادر عن المجلس الاقتصادي والاجتماعي نهاية عام 2018 . وهناك حالة من عدم الرضا الشعبي ترافق كل عملية تعيين لهذه القيادات ، سواء كانت بالتعيين المباشر او شبه المباشر " ترشيح المرجع المختص لتسعة مرشحين ممن تنطبق عليهم شروط إشغال الوظيفة القيادية بناء على بطاقة الوصف الوظيفي المعتمده" ، او من خلال الاعلان المفتوح الذي يتيح لشريحة أوسع التنافس على الوظائف الشاغرة؛ هذا وفقا للمنهجية الحالية في نظام التعيين على الوظائف القيادية.

بالمقابل ، لم نجد أي جهة معنية " مجلس النواب ، والاحزاب ، والمؤسسات الأكاديمية وغيرها " تقدم منهجية أفضل من التي تضمنها نظام التعيين على الوظائف القيادية ، تكرس مباديء الجدارة والاستحقاق وتكافؤ الفرص لتقيم الحجة على الحكومة بتجاهلها هذه المنهجية .

التساؤل : كيف يمكن تطوير المنهجية المتبعة لتعزيز الالتزام بمبادىء النزاهة والمساءلة والشفافية وبمشاركة جميع المعنيين ؟.

أقترح الغاء نظام التعيين على الوظائف القيادية ، وتضمين معايير لاختيار الوظائف القيادية في نظام الخدمة المدنية ، بحيث تتضمن تقييم التاريخ الوظيفي وتقييم الانجاز الوظيفي للمرشح ، ومن ثم اجراء اختبارات ومقابلات نمطية متخصصة من جهة كفؤة ومحايدة ، وتوضع اوزان لكل مرحلة ، يتم تسليم هذه الاوزان منفصلة للجنة مركزية تنشأ لهذه الغاية ، على ان يتم نشر النتائج قبل صدور قرار التعيين لكافة المرشحين.

ويتضمن المقترح الزامية الاعلان عن جميع الوظائف الشاغرة في المجموعة الثانية من الفئة الاولى خلال شهر على الأكثر من توافر الشاغر، على أن يتضمن الاعلان توافر خدمة فعلية في القطاع العام لاتقل عن (15) سنة منها لا يقل عن (10) سنوات في وظائف قيادية واشرافية ، كما تحدد كافة المواصفات الأخرى بشكل دقيق و محدد في بطاقات الوصف الوظيفي.

أما وظائف المجموعة الاولى من الفئة العليا فتترك صلاحية التعيين المباشر لهذه الوظائف لمجلس الوزراء ؛ ويمكن التعيين في هذه المجموعة من شاغلي المجموعة الثانية من ذات الفئة بعد خدمة لاتقل عن عامين في وظائف هذه المجموعة، وهذا يحفز قيادات القطاع العام ويعزز الولاء الوظيفي لديهم ؛ وبالتالي يكرس النهج المؤسسي المستدام في دولة القانون.

abdqudah@gmail.com
*أمين عام وزارة تطوير القطاع العام ، مدير عام معهد الادارة العامة سابقا.




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :