facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





آثار المفرق: نشاطات 2019 تكمن بالصيانة والترميم


11-02-2019 09:36 PM

عمون - قال مدير مديرية آثار محافظة المفرق الدكتور اسماعيل ملحم، إن نشاطات المديرية ستركز العام الحالي على أعمال الصيانة والترميم في مشاريعها نظرا للحاجة لإبراز المواقع الاثرية المكتشفة بشكل واضح امام السياح.
وأوضح ان نشاطات العام الحالي تشتمل على تزويد هذه المواقع الأثرية بالمظلات واللوحات الارشادية والمسارات الواضحة والخدمات الاساسية للزائرين ومعالجة تأثيرات العوامل الجوية عليها وتقوية وصيانة جدران مبانيها.
وبين أن محافظة المفرق تضم أكثر من 200 موقع أثري من جميع العصور التاريخية ابتداء من العصور الحجرية وانتهاء بالعصر الحديث بدون انقطاع؛ وقد شكلت مناطق المحافظة نقاط جذب لتوطن الانسان القديم واقامته تجمعاته السكانية في مدنه وقراه لافتا الى الاكتشافات الاثرية والتي كشفت عن اقدم سد مائي في الشرق الاوسط في مدينة جاوة من العصر البرونزي المبكر، كما كشف في موقع الشبيكة عن اقدم رغيف في العالم يعود لحوالي 12 الف سنة مما يشير الى ممارسة الانسان القديم لبدايات تدجين النباتات واستغلالها في قوته اليومي .
واشار الى موقع برقع في لواء الرويشد لقصر من العصر الاموي استخدمه الوليد بن عبد الملك عندما كان وليا للعهد في الدولة الاموية مشيرا الى ان منطقة رحاب التي اكتشف فيها اقدم الكنائس في في العالم وتعود الى سنة 230 ميلادية، والتي بدأت كنيسة كهفية ثم توسعت في القرنين الخامس والسادس الميلاديين باسم كنيسة القديس جورجيوس.
ولفت مدير اثار المفرق الى انه يوجد في البادية الشمالية الشرقية الاف النقوش الحجرية بالكتابات الصفوية والثمودية والارامية واليونانية والعربية المبكرة مما يشير الى وجود معرفة لدى قاطني الصحراء وقوافل المسافرين وقدرتهم على القراءة والكتابة منذ حوالي الف عام قبل الميلاد، موضحا انه يوجد العديد من الكنائس والمساجد وبرك المياه والبيوت السكنية في المواقع الاثرية مثل ام القطين وصبحا وصبحية وسما السرحان وام السرب وام الجمال وحيان المشرف الخربة السمرا.
ونوه الى موقع ام الجمال يعد الموقع الرئيسي للمواقع الاثرية في محافظة المفرق؛ حيث انه عبارة عن مدينة كاملة من العصر النبطي والعصور الروماني والبيزنطي الأموي ويضم أكثر من 150 تجمعاً سكنياً ويتمتع بنظام مياه وري مميز مزود بالبرك والاقنية والسدود، وكانت المدينة محطة للقوافل التجارية ومركزاً عسكرياً وتجارياً مهماً.
ويأمل الدكتور ملحم، أن تنجح مساعي وزارة السياحة والاثار ودائرة الاثار العامة في وضعها على قائمة التراث العالمي لدى منظمة اليونسكو، حيث تمت المباشرة في إعداد ملف لذلك وابراز تميزها الفريد معماريا واقتصاديا عبر العصور وسيشكل نجاح الملف في اضافة موقع اثري عالمي وتنشيط السياحة الى محافظة المفرق.
اما بالنسبة لموقع الفدين الاثري في مدينة المفرق فهو من المواقع المهمة التي تشتمل على اثار تعود للعصور الحديدي والبيزنطي والاموي والعثماني، اذ يوجد بها بقايا قلعة من العصر الحديدي الثاني وقصر اموي كبير يضم مسجدا ومساكن وحماماً استخدم مقراً لإقامة عدد من الامراء الامويين حتى العصر العباسي الاول، كما يوجد في الموقع قلعة عثمانية مميزة كانت تؤمن طرق المواصلات ودرب الحج الشامي.
ولفت الى كلفة المشاريع الرأسمالية للعام الحالي، مشاريع اللامركزية لمحافظة المفرق/ قطاع الاثار، من صيانة وترميم موقع حيان المشرف الاثري بحوالي 40 الف دينار، وصيانة وترميم موقع رحاب بـ 30 الف دينار، وترميم اثار سما السرحان بـ 25 الف دينار، وصيانة وترميم المواقع الاثرية في الشبيكة والصفاوي ووادي سلمى بـ 60 الف دينار، وصيانة وترميم مخفر الهجانة القديم في الصفاوي لاستخدامه متحفاً لنقوش البادية الشمالية، اضافة الى ترميم قصر برقع في الرويشد بـ 60 الف دينار، ليكون المبلغ الاجمالي لكافة المشاريع بـ 235 الف دينار.
منال شلباية- -(بترا)




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :