facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





الأهمية الوطنية لتدريس علوم الأرض و البيئة .. الجيولوجي أ.د. نزار أبو جابر


18-08-2009 08:58 PM

قرأت بأسى قرار مجلس التربية و التعليم تخفيض أهمية دراسة منهج علوم الأرض و البيئة، بحيث يتم احتساب النجاح فيه دون إدراجه في المعدل العام لطلبة الفرع العلمي في امتحان التوجيهي. و هذ ا سيؤدي الى عدﻢ ايلاء دراسة المادة الاهتمام اللازم و يبدو أن أعضاء المجلس لم يدرسوا هذا الأمر بشكل متأني، و لم يراعوا حاجة الطلبة لفهم أساسيات علم الجيولوجيا. و يبدو أيضا أنهم لا يدركون الأهمية الإستراتيجية لهذا العلم، بحيث يمنع الطلبة العرب في إسرائيل من دراسة هذا التخصص.


إن المواطن الفاعل بحاجة إلى معرفة جوانب متعددة من علوم الأرض و البيئة. فهذا المواطن يجب أن يتفهم مواضيع مثل أسباب الكوارث الطبيعية ( مثل البراكين و الزلازل و الفيضانات و الانهيارات الأرضية) و مخاطرها و طرق تجنب هذه المخاطر. كما يجب عليه أن يدرك أهمية و طبيعة الموارد المائية و المخاطر التي تهددها. كما انه بحاجة إلى معرفة شيء عن الموارد الطبيعية و المتوفرة من صخور و معادن صناعية و فلزية و تواجدها و استخدامها. و بالطبع فان معرفة معلومات عن مصادر الطاقة التقليدية و المتجددة قد تكون ذات فائدة للمواطن المثقف. عدا عن معلومات حول البيئة الطبيعية وأهميتها و المخاطر التي تهددها و طرق حمايتها. هذا جزء يسير مما يمكن سرده في هذا المجال.



كما أن المجلس قد لا يكون مدرك بان المشاريع التنموية الكبرى التي تخطط لها الدولة لها جوانب جيولوجية و بيئية لا يمكن إنكارها. فمشاريع قناة البحرين و ناقل الديسي و الطاقة الذرية و الصخر الزيتي أمثلة واضحة على ذلك. كما أن مشاريع التطوير السياحي و مكاب النفايات الصلبة و الخطرة و الحصاد المائي و البنية التحتية و غيرها يجب إشراك الجيولوجيين فيها لإثرائها و إنجاحها.


إن الوعي الجيولوجي و البيئي سوف يشجع الطلبة على الانخراط في دراسة الجيولوجيا في الجامعات و سد الحاجة المتزايدة للمختصين في هذا المجال. كما أن وجود جمهور واعي سوف يساعد على التأسيس لحوارات عقلانية عند طرح مشاريع ذات طابع جيولوجي و بيئي و ما أكثرها.


لذا، أرجو أن يتم إعادة النظر في هذا القرار بشكل يحقق مصلحة الطلبة طويلة الأمد و مصلحة الوطن كذلك.
..................................
الكاتب عميد الدراسات العليا و البحث العلمي / الجامعة الالمانية الاردنية




  • 1 جيولوجي 17-02-2010 | 04:53 PM

    العرب بشكل عام لم ولن يعرفو ماهي مكانة دراسة علوم الارض والبيئة وللاسف الشديد لكن السؤال الذي يطرح نفسه المشاريع القائمة حاليا من هو المسؤؤل عنها انهم الجيولوجيين الذين يساهمون في تطولر الاقتصاد الوطني ولكن للاسف الجميع لا يعلم ذلك مشاريع النفط واليورانيوم والمياه والمشاريع الهندسية المختلفة والسدود ما هي مشاكل العالم على ماذا قائمة

  • 2 العمري 11-07-2010 | 01:48 AM

    بشكل عام هناك عدم ادراك لأهمية مادة علوم الأرض والبيئة بالرغم ان معظم نشاطاتنا اليوميةلها علاقة وثيقة بهذا العلم فهو علم عملي وتطبيقي واقعي أكثر من اي علم أخر حيث يجب اعادة النظر باهميتة وتوعية كافة فئات المجتمع لأهم المرتكزات التي يقوم عليه .

  • 3 huda alknany 18-08-2011 | 09:23 AM

    انا أؤيد ماقاله دكتوري نزار ابو جابر وهو من الدكاترة المنتقاة بروعة وهو من الجيولوجيين الذين نفتخر بهم وأؤيد ما قالاه زميلاي "جيولوجي" و " العمري"
    واطالب بشدة النظر الى هذا الموضوع وادراك اهمية هذا التخصص وتوعية الطلاب لأهمية هذا التخصص واتجاههم لدراسته والابداع فيه فهو ليس علم نظري بحت بل هو عملي وتطبيق ميداني وفيه الكثير من الخير لأردننا الحبيب.

  • 4 جيولوجى مضلوم 21-01-2012 | 02:57 AM

    المشكله انه ما فيه مسوؤل عارف قيمه الجيولوجيا

  • 5 كنت ناوي اكون جيلوجي 12-09-2013 | 07:27 PM

    احسن لا


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :