facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




التربية: لا عودة عن الدورة الواحدة للتوجيهي


19-02-2019 05:38 PM

عمون - أكدت وزارة التربية والتعليم أن عقد امتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة في دورة امتحانية واحدة قائم اعتبارا من العام الدراسي الحالي 2018/2019 ولا عودة عنه.

وتوقع مدير إدارة الامتحانات الدكتور نواف العجارمة اليوم الثلاثاء، أن تبدأ الامتحانات للدورة الواحدة هذا العام يوم السبت الخامس عشر من شهر حزيران المقبل.

وقال: لا عودة عن قرار الدورة الواحدة، لا سيما أن الوزارة تتجه إلى حوسبة الامتحان تدريجيا خلال السنوات الثلاث المقبلة لجميع المباحث، ما يتيح للطلبة التقدم للامتحان أكثر من مرة وبمساحة زمنية أوسع.

وعرض، لمبررات عقد الامتحان في دورة واحدة تنفيذا لتوصيات مؤتمر التطوير التربوي الذي نظمته الوزارة عام 2015، في ظل الرؤية الملكية التي دعت إلى تطوير العملية التربوية بكل جوانبها وإعادة النظر بكل العقبات أمام عملية التطوير.

وأوضح العجارمة أن عملية تطوير امتحان الثانوية العامة مستمرة، مبينا أن الامتحان في شكله الجديد للعام الحالي، تضمن تقليل عدد المباحث التي يتقدم فيها الطالب إلى 8 مباحث فقط، يحتسب منها سبعة في المجموع العام المعتمد والمقرر من 1400.

وبين أن الدورة الواحدة ستسهم بشكل كبير في تخفيف الضغط النفسي الزائد عن الطلبة وأسرهم، خلافا لما كان عليه في وقت سابق، في وقت أتاح فيه نظام الدورة الواحدة أيضا مساحة كافية للطالب لاختيار المباحث التي تناسب رغباته وميوله في الفرع الذي يدرسه.

وقال: إن الامتحان بشكله الجديد، منح 10 بالمئة من المجموع العام للطالب لكل من مباحث اللغة الإنجليزية واللغة العربية والتاريخ والتربية الإسلامية، و20 بالمئة للرياضيات، فيما خصص 40 بالمئة من المجموع العام للمواد الاختيارية الثلاث، التي سيحتسب منها أعلى معدلين، ما يعني أن 40 بالمئة من المعدل سيكون من اختيار الطالب نفسه، بعيدا عن القسرية التي كانت في الشكل السابق للامتحان، حيث لم تكن هذه الميزة في الامتحان سابقا.

ففي الفرع العلمي، تضمنت التعديلات شمول مباحث الثقافة العامة المشتركة، وهي التربية الإسلامية واللغة العربية واللغة الإنجليزية وتاريخ الأردن، إضافة إلى مبحث الرياضيات في المجموع العام لعلامات الطالب، في حين يختار الطالب ثلاثة فقط من مباحث المتطلبات التخصصية الاختيارية، ويحتسب منها أعلى علامتين في المجموع العام.

وبين أن الطلبة الراغبين بالالتحاق بالحقل الطبي والصحي على سبيل المثال، يشترط عليهم دراسة مباحث الفيزياء والكيمياء والعلوم الحياتية، فيما يشترط على الطلبة الراغبين بالالتحاق في الحقل الهندسي اختيار ثلاثة مباحث منها، مضافا إليها مبحث علوم الأرض والبيئة، شريطة أن يكون مبحث الفيزياء واحدا منها، كذلك الأمر للطلبة الراغبين بالالتحاق بالعلوم البحتة بالجامعات، حيث يشترط عليهم اختيار ثلاثة مباحث فقط.

وفي الفرع الأدبي، تدخل مباحث الثقافة العامة المشتركة، وهي التربية الإسلامية واللغة العربية واللغة الإنجليزية وتاريخ الأردن في المجموع العام للعلامات للطالب.

كما يختار الطالب في الفرع الأدبي ثلاثة مباحث من المتطلبات التخصصية الاختيارية، وهي اللغة العربية/ تخصص، واللغة الفرنسية، والعلوم الإسلامية، وتاريخ العرب والعالم، والجغرافيا والثقافة المالية، وعلوم الحاسوب، شريطة أن يكون مبحث اللغة العربية/ تخصص، واحدا منها ليدخل في المجموع العام، إضافة إلى أعلى علامة في مبحثين آخرين من المباحث الاختيارية.

وتتجه الوزارة من خلال مجلس الامتحان خلال الأيام القليلة المقبلة، لاتخاذ قرار يسمح بعقد الامتحان لمبحث الرياضيات للفرع العلمي واللغة العربية/تخصص للفرع الأدبي على جلستين لكل فصل خلال الدورة الصيفية المقبلة، بالإضافة إلى بعض المباحث المهنية.

يذكر أن الوزارة أعلنت سابقا عن توجه لتخفيض رسوم المبحث الواحد لطلبة الدراسة الخاصة إلى 10 دنانير بدلا من 30 دينارا، اعتبارا من الدورة الامتحانية المقبلة، ما يخفف الأعباء الاقتصادية عن المواطنين، ويشجع الطلبة على التقدم للامتحان لمواصلة طريقهم نحو العلم والمعرفة.

مواضيع مرتبطة:





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :