facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




هل رد "النواب" "للجرائم الالكترونية" إجراء سليم دستوريّاً؟


19-02-2019 09:37 PM

عمون - كتب المحامي علاء مصلح الكايد يقول:
قرر مجلس النواب بالأكثريّة ( ردّ ) القانون المعدّل للجرائم الإلكترونيّة رغم أن مصطلح ( الرّد ) صلاحيّة مسندة لجلالة الملك وفقاً للمادة ( ٩٣ ) من الدستور ، بينما صلاحية المجلس النيابي وفقاً لصريح الدستور في المواد ( ٩٢،٩١ ) منه والمادة ( ٧٩ ) من النظام الداخلي للمجلس هي ( الرّفض ) ، فهل يمسّ ذلك بصحّة القرار من الناحية الدستورية الشكلية؟

من المعلوم أنّ إرادة المجلس إنصرفت لعدم مناقشة القانون أو إقراره لكنّ الدستور لا يؤخذ بالقياس ، كما أنّ هذا الحالة لم تُعالج بعرفٍ دستوريٍّ سابق .

ولمّا كانت قدسيّة الدستور تتطلّب الإلتزام التامّ بألفاظه و مبانيه ، جرت العادة بأن يعيد النائب القسم الدستوريّ إن خالف كلمة واحدة فيه أو عند تجاوزه على المصطلحات المتعلقة بمنح الثقة للوزارة أو طرحها فيها أو الإمتناع عنها لدى التصويت عليها .

وعليه ، هل نحن بصدد الطلب من المحكمة الدستورية لعرض الفتوى فيما جرى أم أنّ الحالة لا تستدعي ذلك ؟

وهل يصحّ أن يستعير النوّاب إصطلاحاً أو صلاحيّة أسندت دستوريّاً بالمقابل لجلالة الملك ؟ وهل من الطبيعيّ أن تُخطيء سلطة التشريع في الدستور ؟!





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :