facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




إصلاح التعليم مبتدأ النهضة (3)


د. فيصل الغويين
20-02-2019 11:29 AM

الورقة النقاشية الملكية السابعة

طرح الملك عبد الله الثاني خلال السنوات القليلة الماضية سبع أوراق نقاشية ، عكست دراية كافية بالتحديات الواجب التعامل معها وطنياً، وتشكل هذه الأوراق بمجملها فلسفة حكم، من خلال الحوار المباشر مع كل فئات الشعب الأردني، والأهم أن فيها نظرة استشرافية واضحة لمستقبل الأردن الذي نريد، وعناصر التحول الديمقراطي والتنموي المطلوب.

وفي 15 نيسان 2017 طرح الملك عبدالله الورقة السابعة حاملة عنوان "بناء قدراتنا البشرية وتطوير العملية التعليمية جوهر نهضة الأمة". وجاءت الورقة الملكية لتضعنا جميعاً أمام عدة عناوين مركزية، يمكن اجمالها بما يلي:

1- إن التعليم قضية وطنية.

2- التعليم أساس النهضة.

3- التحديات التي تواجه التعليم.

4- علاقة التعليم بالتراث والمستقبل.

5- التعليم والسياسة (التوظيف السياسي).

6- التعليم الذي نريد.

7- مواصفات المدرسة الأردنية المطلوبة.

8- أهمية تكامل الجهود الرسمية والأهلية.

لا تسعى الورقة النقاشية السابعة لإطلاق نقاش عام فقط حول هذه العناوين، بل جاءت لدعم مسار انطلق بشكل فعلي، من خلال صدور توصيات اللجنة الملكية لتنمية الموارد البشرية ودخولها حيز التنفيذ، إضافة لتأسيس المركز الوطني لتطوير المناهج، إلا أننا بحاجة الى المزيد من الخطوات الاصلاحية الحقيقية بعيداً عن التردد والخوف في اتخاذ القرار الذي حذرت منه الورقة، والذي "يهدر ما نملك من طاقات بشرية"....يتبع





  • 1 استراتيجية تنمية الموارد اليشرية أي التعليم 20-02-2019 | 01:18 PM

    استراتيجية تنمية الموارد اليشرية أي التعليم موجودة الآن على الرف لأن ليس هناك موارد مالية لتنفيذها ولوجود معارضة من مراكز القوى الحيتان المتضررين منها عدا عن رفض الأسر الأردنية لها. والديل هو قبول الطلبة هذا الأسبوع في الجامعات وفي كليات لا حاجة لسوق العمل في مخرجاتها!


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :