facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




كيف يتحقق الأمن .. ؟


حسين الرواشدة
22-02-2019 12:34 AM

وردت كلمة «الأمن» في القرآن الكريم نحو 27 مرة، تارة على صيغة المصدر «واذا جعلنا البيت مثابة للناس وامنا» وعلى صيغة اسم الفاعل «رب اجعل هذا بلدا آمنا» وعلى صيغة الفعل «فان أمنتم بعضكم بعضا فليؤد الذي اؤتمن امانته» وعلى صغية الاسم «واذا جاءهم أمر من الأمن» وهي كلها تشير الى معان ثلاثة: معنى الأمانة التي هي ضد الخيانة ومعنى الأمن نقيض الخوف ومعنى المكان اللآمن المستقر.

وفي القرآن الكريم ارتبط الأمن بالعبادة الصحيحة الناشئة عن جوهر الايمان «فليعبدوا رب هذا البيت الذي اطعمهم من جوع وآمنهم من خوف» وقد تقدم الأمن الغذائي والاقتصادي هنا على انواع الأمن الاخرى، كما ارتبط الأمن بدفع الظلم «الذين آمنوا ولم يلبسوا ايمانهم بظلم اولئك لهم الأمن» بمعنى ان الظالمين او الفاسدين لا «أمن» لهم: لا اخذا ولا عطاء.

والأمن - بالطبع - حاجة انسانية ضرورية وحق انساني مصون ومقدس، فالاعتداء - اي اعتداء - على حياة الانسان وحريته هو اعتداء على حق الحياة والحرية في كل انسان، وما دام انه «حق» من الله تعالى فهو ثابت ولا يجوز التنازل عنه او التواطؤ عليه، وفي مقاصد الشريعة وضروراتها الخمس ما يشير الى ان حفظ النفس والمال والدين والعرض والنسل، كلها تندرج في اطار «الأمن» اي ضمان سلامة الانسان بكل احواله والانسان - هنا - بمطلقه، اي من حيث كونه انسانا، مسلما كان او غير مسلم.

كيف يتحقق الأمن بمعناه الشامل؟ الجواب في اقامة موازين العدل، والانتصار لمنطق الانسانية في الانسان، ومواجهة الفساد والافساد، وتعميق الثقة بالنفس والاعتماد على الذات، ومواجهة ثقافة «الهزيمة» والانكسار، واشاعة مفهوم المسؤولية والاهتمام بمنظومة القيم الفاعلة والمنتجة وكبح جماح الطمع والتفرد، وهذه كلها يمكن وضعها في اطار «ترشيد» حالة التدين باعتبار ان الدين هو الباعث الأول على «التحضر» وعلى «الأمن» وعلى الاحساس بالمسؤولية الاخلاقية التي تبني المجتمع وتساهم في تقدمه.

ثمة من يختزل «الأمن» في اطاره الفني او في علاقة المواطن مع اجهزة الأمن، لكن الحقيقة ان الأمن - بمعناه الشامل - يتعلق بالانسان، علاقته مع ذاته ومع الآخرين ومع البيئة المحيطة ومع السماء ايضا، وفي تفاصيل ذلك يندرج الأمن السياسي مع الاجتماعي مع الغذائي مع الاقتصادي.. الخ، ولهذا جعل الاسلام الأمن مرتبطا بالايمان..فلا أمن لمن لا إيمان له.

الدستور





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :