facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




مشكلة العاطلين عن العمل .. وحلول الفزعة!


م. موسى عوني الساكت
24-02-2019 01:23 PM

مشكلة العاطلين عن العمل ليست وليدة اللحظة وحذرنا منها مرارا وتكرارا، وقد أشرت في مقالة سابقة قبل 3 سنوات بأن مشكلة المتعطلين عن العمل أشبه بالقنبلة الموقوتة!
 
90 الفا يتخرجون من الجامعات سنوياً، وإقتصاد ينمو بأقل من 2% سنوياً، وقطاع خاص غير قادر على توظيف أكثر من 30 الف سنوياً، وقطاع عام متخم أصلا ولا يستطيع ان يخلق أي وظيفة، فبلغة الأرقام، يعني هذا انه وبأقل من 5 سنوات، سيكون لدينا اكثر من نصف مليون متعطل عن العمل ناهيك عن خريجي المدارس الذين لا يلتحقون بالجامعات.
 
نصف مليون وأكثر من المتعطلين عن العمل سيشكلون عبئاً كبيراً في المجتمع بل في بعض الأحيان خطراً.
 
الحل يكمن في تنشيط القطاعات الاقتصادية خصوصاً القطاع الصناعي المشغل الأكبر للعمالة، وهذا لن يتم الا بوجود خبرات اقتصادية وفريق اقتصادي في الحكومة منسجم وذو كفاءة.
 
الحكومات المتعاقبة سببا في تراجع الحالة الاقتصادية بسبب ضعف الرؤية الاقتصادية وضعف الكفاءات التي استلمت الملف الاقتصادي، فكيف لاقتصاد ان يشغل العاطلين عن العمل الذين يبلغ عددهم اليوم اكثر من 350 ألفاً في ضوء رفع الضرائب المستمر.. 
 
وكيف لاقتصاد ان يشغل العاطلين عن العمل والقطاع الخاص مثقل بالفوائد البنكية المرتفعة والكلف في ازدياد .. 
 
كيف لاقتصاد ان يشغل العاطلين عن العمل والقطاع الصناعي يعاني أسعار طاقة المدخل الرئيسي في العملية الانتاجية الاعلى في المنطقة، ناهيك عن كلف النقل المرتفعة والتي تحول دون زيادة الصادرات احد محركات النمو الرئيسية.
 
لا نريدها فزعة، خصوصا ان الفزعات لا تبني دولاً، وجلالة الملك لديه أمور اهم من ان يتدخل في كل مرة تُقصر فيها الحكومات عن اداء مهماتها. 
 
لن يلمس المواطن ومعه القطاعات الاقتصادية تحسن الأوضاع الا في حالة واحدة فقط .. الشخص المناسب في المكان المناسب وفريق اقتصادي كفؤ منسجم يَعبُر بنا هذه المرحلة الحرجة.
 
*رئيس حملة "صنع في الاردن" وكاتب في الشأن الاقتصادي





  • 1 إبشر بالفزعة 24-02-2019 | 01:37 PM

    يا رجل لا تفتي بما لا تعلم - أن أكثر من 60% من ذكورنا المتعطلين لا يحملون الثانوية والعمل متاح لهم ومجزي فقد حول الوافدون في آخر 4 سنوات 12 مليار دولار لبلادهم.

  • 2 محامي عادي الكرك 25-02-2019 | 12:52 AM

    ماذا يقصد الكاتب بحلول الفزعه الم يحقق انجاز وطني رئيس الديوان بالوعد بتعيين القادمين من العقبه هل هذه فزعه ام منجز وطني تاريخي يسجل له و للوطن الذي يشارف على المئوية من المؤسسات والدساتير وفي الاخير تاتي حلولنا بهكذا نهج واسلوب وقرار ممن لا يملك. لسنا امام حلول الفزعه وانما نحن في اردن ٢٠١٩


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :